أطعمة تسبب الشيب المبكر

الشعر الرمادي ( الشيب ) أمر طبيعي لكبار السن ولكنه مظهر غير طبيعي للشباب، وهو أمر مزعج للغاية عندما يظهر الشيب عند صغار السن، فقد ارتبط الشيب بالوراثة و تقدم العمر.

الأسباب الشائعة لظهور الشيب
بعض الناس يبدأ عندها الشيب في الظهور عند سن العشرين أو الثلاثين، وذلك بسبب أنماط الأكل وتغيير أسلوب حياتهم المستمر، وهناك أسباب آخرى هي أن الإجهاد من احد الاسباب لظهور الشيب، فعلى الرغم من أن تقدم العمر والوراثة من الأسباب الرئيسية للشيب، الا أن الدراسات الحديثة أثبتت أن سوء التغذية يلعب دورا هاما جدا في شيب الشعر.

و حيث أن التغذية السليمة تعد أمرًا مهمًا جدًا لأجسامنا وللشعر أيضًا، فالتغذية الجيدة تساعد على الحفاظ على لون الشعر والإبقاء على أن يظل الشعر صحي، أيضًا من اهم اسباب الشيب الشائعة هي التدخين، حيث أن مدخني السجائر تكون نسبة الشيب لديهم أكثر من أربعة أضعاف من غير المدخنين، كما أثبتت الدراسات العلمية العلاقة الوطيدة بين تدخين السجائر و تساقط الشعر.

صبغة الميلانين في الشعر هي المسئولة عن اعطاء الشعر لونه،و انخفاض إنتاج الميلانين في جذور الشعر يسبب الشيب لأي فئة عمرية، وقد أثبتت الدراسات أن هناك بعض الأطعمة التي تساعد في إنتاج الميلانين في حين أن هناك بعض الأطعمةالتي تمنع إنتاج الميلانين.

بعض الأطعمة التي تساعد في إنتاج الميلانين
تعتبر الخضروات الطازجة مصدر جيدًا لفيتامين B6 و B12، والشوكولاتة تعتبر غنية بالنحاس (النحاس عنصر مهم لإنتاج الميلانين)، و ثمار التوت و الفراولة و سمك السلمون المعروف لمحاربة الشعر الرمادي ( الشيب)، و اللوز جيد للبشرة والشعر و بذور عباد الشمس التي تحتوي على كمية عالية من المعادن الهامة للحفاظ على انتاج الميلانين والاحتفاظ به.

و أيضًا أوراق الكاري مفيدة في منع الشيب المبكر  للشعر، ومنتجات الألبان الغنية بفيتامين B و B12 و التي تعتبر أساسية لإنتاج الميلانين.

من الأفضل منع  ظهور الشعر الرمادي ( الشيب ) منذ البداية بدلًا من علاجه بعد ظهوره، لأنه لا يوجد دليل علمي على أن هناك أي نوع طعام أو نظام غذائي أو عشب أو منتج طبيعي يمكن أن يعالج الشعر الرمادي.

بعض الأطعمة التي تعيق عملية انتاج الميلانين

السكر
الكثيرون لا يعرفون أن السكر يمكن أن يسبب شيب الشعر، فالأطعمة التي تحتوي على السكر يمكن أن تجعل الشعر يتحول الى الرمادي قبل الأوان بسبب آثار السكر في حدوث الشيخوخة، لذا فهناك الكثير من الأطعمة التي تحتوي على السكر يجب تجنبها، و السكر يخفض كمية فيتامين E في الدم وهو مهم لنمو الشعر بشكل صحي.

كما يجب تجنب تناول السكر لأنه يتداخل مع امتصاص البروتين في الجسم، و معروف أن البروتين ضروري جدا للأسنان وهيكل العظام والشعر، كما يسبب السكر تداخل بين المعادن والدم في الجسم، و المعادن مهمة جدا للشعر والسكر يستخدم كثير من المعادن عندما يتم هضمهافيصبح هناك نقص في المعادن فيسبب  ظهورالشعر الرمادي.

و عى الرغم من ذلك فهذا لا يعني أنه لا ينبغي أن يكون هناك أي سكر في النظام الغذائي، ولكن هناك مصادر طبيعية للسكر توجد في الفواكه والخضار مثل البنجر والجزر.

البروتين الحيواني
بعض لحوم الحيوانات تحتوي على نسبة عالية من البروتين، وهذا غير جيد للجسم والشعر، حيث أن الجسم لا يستطيع هضم البروتين الحيواني الزائد و بالتالي سوف يتحول الى حمض اليوريك والذي له أضرار على الشعر أولها الشيب.

المشروبات الغازية
علبة واحدة من مشروبات الصودا تحتوي على عشرة ملاعق صغيرة من السكر، و تحتوي على المحليات الصناعية والألوان كما أن استهلاك المشروبات الغازية لفترة طويلة ستسبب زيادة في الوزن و تسوس الأسنان وهي من الأسباب الرئيسية للشعر الرمادي.

اللون الاصطناعي والمحليات
الأطعمة والمشروبات التي يجب تجنبها هي التي تحتوي على الألوان الصناعية والمحليات، فهي مكونات غير طبيعية و غير صحية، فهي تسبب الحساسية و ضعف السمع والصداع النصفي وأيضا يسبب الشيب، لذا ينصح بتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على اللون و المحليات الصناعية.

الملح
الصوديوم مهم لحقيق توازن السوائل في الجسم، و بعض الناس لديهم رغبة شديدة في تناول الأطعمة المالحة، ووفقا للأبحاث و الدراسات فإنه يجب تناول كمية من الملح ( الصوديوم )  2300 ملجم من الصوديوم يوميا، فإذا كان الشخص يعاني من مرض السكري وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى المزمنة أو قد يكون عمره فوق الـ 51 سنة، فينبغي تناول كمية  أقل من 1500 ملجم يوميا، واستلاهكها بنسبة عالية تسبب أمراض خطيرة بالإضافة الى ظهور الشيب.

الغلوتامات أحادية الصوديوم
توجد الغلوتامات أحادية الصوديوم في العديد من الأطعمة المصنعة، ومن المعروف أنها تسبب العديد من المشكلات الصحية مثل الشيب، وتوجد الغلوماتات بشكل رئيسي في النقانق والرقائق لذا يجب تجنبها و استبدالها بالإذية الصحية مثل البيض واللحوم و الكبدة لعلاج الشعر الرمادي، كما أنها تسبب فقر الدم ( الأنيميا) التي تعتبر السبب الرئيسي للشيب ( الشعر الرمادي.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *