Sunday, Sep. 24, 2017

  • تابعنا

طرق لـ منع تسوس الاسنان

ديسمبر 03, 2016 - -

يعد تسوس الأسنان من أكثر أمراض الأسنان انتشارًا  هو عبارة عن عرض يسبب التعفن للأسنان يتطور من ثقوب صغيرة بشكل تدريجي ويعرف بالتسوس هنالك عدة عوامل مؤثرة في ذلك منها أسبان غير نظيفة وعدم الاعتناء بنظافة الأسنان بالفرشاة وتناول الحلويات والمشروبات التي تحتوي السكر بكميات كبيرة ينتشر تسوس الأسنان بين فئة الأطفال والمراهقين ولكن أي شخص معرض لتسوس الأسنان في حالة عدم علاج الثقوب الصغيرة التي تظهر تتسع لتحدث آلام مبرحة بالأسنان ثم تتسبب في ظهور الالتهابات الشديدة ، تختلف الأعراض الأولية لتطور تسوس الأسنان وهي تختلف بدرجة التسوس وموقعة غالبًا ما يكون مصحوب حساسية الأسنان وألم عند تناول الطعام الحار والساخن أو الطعام البارد تكون الثقوب ملحوظة بالعين يحدث ظهور الصديد والقيح حول السن.

كما نعرف أن الفم يحتوي على عديد من الجراثيم المختلفة بعض تلك الجراثيم ينمو مع الطعام والشراب فيتم إنتاج ما يعرف باسم الكربوهيدرات المخمرة (Fermentedcarbohydrates) وعدم غسل الأسنان تقوم الجراثيم بتحويلها إلى أحماض تهاجم الأحماض المعادن الموجودة في الطبقة الصعبة هي طبقات المينا الطبقات  الخارجية تعمل الأحماض على تأكل تلك الطبقة الخارجية فتكون الجراثيم قادرة على الوصول لطبقة الثانية طبقة العاج وتسبب تسوس السن قد يصيب التسوس العظمة التي تسند السن في المراحل المتقدمة يحدث الحساسية الحادة بسبب التغلغل الجرثومي .

ما هي طرق منع تسوس الأسنان : غالبًا تحتاج الأسنان للعناية لكي تمنع أعراض التسوس مثل غسل الأسنان يوميًا صباحًا ومساءًا بالفرشاة والمعجون واستعمال غسول الفم مرتين يوميًا وبعد تناول المشروبات السكرية والحلويات يفضل غسل الأسنان مباشرة قبل مرور 20 دقيقة على التناول وكذلك بالنسبة لتناول الأطعمة الدسمة و يمكن إتباع عدد من الطرق التالية مرة أسبوعيًا لمنع الإصابة بالتسوس والقضاء على تأكل طبقات المينا :

1- الملح : من أهم المركبات لعلاج تسوس الأسنان والوقاية من التسوس يساهم الملح في القضاء على البكتيريا والجراثيم التي تتفاعل عند تناول الأطعمة يعرف الملح بخصائص المطهرة ويقلل من الالتهابات ويخفف الألم ، المضمضة بالملح والماء الدافئ مرة أسبوعيا في حالة التطهير و ثلاث مرات يوميًا في حالة وجود التسوس يساهم في قتل البكتيريا والجراثيم بالفم.

2- القرنفل : القرنفل له خصائص مضادة لالتهابات اللثة والأسنان ويخفف من الألم المصاحب لتسوس يمنع التجاويف من الانتشار يتم وضع بضع قطرات من زيت القرنفل على كوب ماء والمضمضة أو وضع الزيت مخلوط على زيت السمسم ووضعه على قطنه ووضعه مكان الوجع يخفف من وجع اللثة والأسنان.

3- الثوم : يتميز الثوم بخصائص المطهرة والمضادة للبكتيريا بسبب وجود المواد الكبريتية المتواجدة بالثوم يحمي الثوم من التسوس و يعالج حالات التسوس كما انه يوفر الراحة للثة و يعزز من صحة الأسنان يتم عمل عجينة من الثوم أربعة فصوص ثوم مطحون مع ملح صخري ثم وضعها على السن المصاب لمدة عشرة دقائق للحد من وجع الأسنان ومنع تسوس السن المصاب بالوجع.

4- عرق السوس: يحافظ عرق السوس على صحة الأسنان لأنه يحتوي على مركبات فعالة تمنع نمو البكتيريا المسببة للتجاويف وتأكل طبقات المينا يتم وضع مسحوق عرق السوس على معجون الأسنان على الفرشاة على نحو منتظم لمنع التسوس وعلاج تأكل طبقة المينا.

5- مسحوق الكركم : للكركم خصائص مضادة للجراثيم و بعض الخصائص المضادة للجراثيم تساعد على المحافظة على صحة اللثة ومنع تسوس الأسنان وبسبب العدوى البكتيرية وتفاعلات الجراثيم مع الأطعمة يتم وضع الكركم على الماء الدافئ وتدليك اللثة لمدة عشرة دقائق وغسل الفم مع التكرار يوميًا.

6- عشبة النيم : من الأعشاب الهندية المميزة لها خصائص مضادة للجراثيم تدمر بسهولة البكتيريا المسببة للتجاويف بالإضافة إلى ذلك يحافظ على الأسنان سليمة وقوية يتم فرك الأسنان بالنيم و شطف الأسنان بالماء الدافئ يمكن استخدام زيت الأسنان الذي يحتوي على زيت النيم.

نصائح لمنع تسوس الأسنان والمحافظة عليها:
1- لابد من غسل الأسنان مرتين يوميًا و غسل الأسنان بعد تناول الأطعمة السكرية.
2- لابد من استعمال غسول مضاد للبكتيريا يوميًا لأنه يمنع أمراض اللثة بعد كل وجبة أو مرتين يوميًا.
3- تناول الشاي الاخضر الذي يحتوي على مضادات الأكسدة التي تحد من تراكم المواد الدهنية وتحد من نمو البكتيريا بالفم.
4- يفضل تناول العكة لتحفيز إنتاج اللعاب يجعل الأسنان قوية.
5- تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف الغذائية والتي تحتوي على فيتامينات مثل  A، D، E و K، والأطعمة التي تحتوي على الكالسيوم والماغنسيوم والفوسفور ..

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ايات طاهر

ايات طاهر

كل الناجحين من الرجال و النساء هم من كبار الحالمين فهم يحلمون كيف سيكون مستقبلهم و يتخيلون كل تفاصيل فيه ثم يعملون كل يوم من أجل بلوغ رؤيتهم البعيدة هذه و من أجل تحقيق هدفهم و غرضهم هذا .. براين تريسي

(1) Reader Comment

  1. A
    A
    15/02/2017 at 9:12 ص

    تسوس الاسنان يبدا الان عند الاطفال الصغار بسبب العادات السيئة يجب ان نراعي اطفالنا في تغذيتهم السليمة لعدم الحصول لهذا التسوس

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *