علاج انسداد شرايين القدم

إن وظيفة الشرايين هي نقل الدم الغني بالأوكسجين والغذاء إلى باقي أعضاء الجسم ، ويقوم كل شريان بالتخصص في توصيل الدم إلى جزء معين في الجسم ، وعندما يحدث انسداد في أي من هذه الشرايين ، فإنها تفشل في نقل كميات ملائمة من الدم إلى المنطقة المسئولة عنها ، وأصبح انسداد شرايين القدم والأطراف من أكثر الأنواع الشائعة في هذا العصر .

أعراض انسداد شرايين القدم أو الأطراف : يمكن ظهور أعراض انسداد الشرايين في القدم إما في مرحلة مبكرة أو متأخرة على حد سواء ويختلف كل مريض عن الآخر ، وذلك وفقا لطبيعة الجسم ، قدرات المريض على مقاومة أعراض المرض .

تشمل هذه الأعراض :
– أوجاع وآلام في القدم : تصاب القدم بالألم عند المشي لمسافات بعيدة أو بطريقة سريعة ، أثناء صعود أو هبوط الدرج ، ويتطلب الأمر أخذ استراحة قصيرة من المشي ، ثم استئنافه مجددا ، أو القيام بالأنشطة الأخرى ، ويحدث هذا الشعور بالألم نتيجة أن عضلات القدم تكون بحاجة إلى كمية جيدة من الدم ،تساعدها على القيام بوظائفها على أكمل وجه ، حتى لا تصاب بانسداد الشريان الذي يوصل الغذاء إلى القدم .

كما يمكن أن تصاب القدم بهذا الألم خلال فترات الراحة في صورة خدر في القدم المصابة ، ويحدث هذا الأمر في الساعات المتأخرة من الليل ، ويكون نتيجة نقص كمية الدم في الشريان المغذي للأعصاب الموجودة في القدم .

– حدوث قصور مزمن في القدم : ربما تصاب القدم بجروح يصب شفائها ، كما أن تصاب بقرح ، تغيير لون البشرة ، برودة الملمس ، غرغرينا الأعصاب ، أو ربما يحدث قصور يجعلها تعجز عن القيام بوظائفها بطريقة سليمة ، وذلك نظرا للانخفاض المتزايد في كمية الأكسجين والمواد الغذائية ، بالإضافة إلى بعض الأسباب المناعية المتعلقة بالقدم وتعرض الشريان المغذي لها للانسداد .

تختلف حالات قصور القدم من شخص لآخر ، فربما تكون بسيطة يمكن علاجها بسهولة ، عن طريق فتح هذا الشريان ثم تلقي العلاج أو الدواء المناسب ، أو ربما يكون هذه الحالة متوسطة يلزمها فترة علاج فيزيائي أطول ، وأخيرا يمكن أن تكون حالة شديدة تحتاج إلى بتر القدم إذا انتشرت الغرغرينا في القدم المصابة .

الأسباب الرئيسية وراء انسداد شرايين القدم : توجد بعض العوامل التي تسبب زيادة فرص الإصابة بانسداد الشرايين في القدم ، ومن أبرزها التقدم في العمر ، قلة الحركة ، السمنة ، التدخين ، التاريخ العائلي للمرض ، الأمراض المزمنة مثل السكر ، الضغط ، الكوليسترول ، القلب ، وتحتاج هذه الحالة الفحص الدقيق عن طريق الأمواج فوق الصوتية ، التصوير بالأشعة السينية للشرايين .

علاج انسداد الشرايين في القدم بالأعشاب :
– الثوم : فالثوم غني بالعناصر الغذائية الفعالة في علاج انسداد الشرايين ، والتي تساعد على تمدد الأوعية الدموية وتعطيها الليونة مما يزيد من سهولة سريان الدم خلالها ، كما أنه يساعد على خفض معدلات الكوليسترول السيئ في الدم مما يساهم في العلاج .

– الكركم : يعتبر الكركم من أكثر البهارات الشائعة والتي تستخدم في علاج انسداد الشرايين ، بالإضافة إلى ذلك يحافظ على صحة القلب ووظائفه الحيوية ، حيث أنه غني بمضادات الأكسدة ، مضادات الالتهابات والمواد الواقية من الجلطات ، ويساعد الكركم على خفض نسبة الكوليسترول ، استرخاء الأوعية الدموية وليونتها ، ينصح بتناول ملعقة صغيرة من الكركم مع عسل النحل مرتين في اليوم .

3- الفلفل الحار : تعمل مادة الكابسنسين الموجودة في الفلفل على خفض مستوى الكوليسترول ، مما يساعد في علاج انسداد الشرايين ، يمكن إضافة لبعض الأطباق خلال النظام الغذائي يوميا .

4- الزنجبيل : يساعد على مرونة الشرايين وعلاج الانسداد ويخفض الكوليسترول الضار ، ينصح بتناول شاي الزنجبيل 3 مرات يوميا أو إضافته أثناء تحضير الطعام .

5- الحلبة : تحتوي الحلبة على مادة السابونين التي تساهم في علاج انسداد الشرايين حيث يساعد على خفض الكوليسترول الضار ، كما أنها غنية بالألياف المفيدة لصحة الشرايين ، يمكن تناول الحلبة عن طريق نقعها ليلا وتناولها صباحا ويمكن تحليها بإضافة القليل من عسل النحل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *