تقرير عن أسباب السمنة وطرق علاجها

كتابة: نجلاء آخر تحديث: 26 سبتمبر 2018 , 13:34

السمنة هى الحالة التي يزيد مؤشر كتلة الجسم للفرد فيها عن 30كجم، كما أنها حالة تصيب الكبار والأطفال على وجه سواء، وتشير المؤشرات إلى أن 1 من كل 3 أفراد من البالغين، و 1 من كل 6 أطفال مصابين بالسمنة حول العالم، وفي هذه السطور نعرض 6 أسباب للسمنة و3 طرق لمكافحتها.

أسباب السمنة
1-تناول الطعام المشبع بالدهون: إن السبب الأساسي للسمنة و زيادة الوزن هو تناول كميات كبيرة  تفوق إحتياج الجسم من الطعام المشبع بالدهون والسكريات، ويتمثل ذلك في وجبات الطعام الجاهزة والسريعة، ووجبات المطاعم، والمشروبات السكرية والغازية منها تحديداً، كل ذلك يأتي مصحوباً بنمط حياة غير صحي على الإطلاق مما يسبب الإصابة بالسمنة  المفرطة.

2-عادات غير صحية ونمط حياة سلبي: الإدمان على العادات الغذائية الغير صحية يؤدي إلى زيادة الوزن بصورة مفرطة، ويتمثل ذلك في تناول الوجبات السريعة بشكل يومي دون التخطيط للأمر، لذلك يؤدي نمط الحياة السلبي إلى زيادة الوزن.

3-نمط الحياة المريح: أصبحت السيارات والدراجات البخارية بعض وسائل الراحة للإنسان وأصبح يفضل إستخدامها حتى في بعض الرحلات القصيرة التي لا تحتاج إليها، وكذلك أصبح الأطفال يفضلون الألعاب الإلكترونية على ممارسة الرياضة الأمر الذي أدى إلى إنتشار السمنة بصورة كبيرة.

4-عادات النوم الخاطئة والنوم المضطرب: النوم المتقطع والغير منتظم يلعب دوراً هو الآخر في الإصابة بالسمنة، لذلك يجب ضبط العادات المتعلقة بالنوم والحصول على القسط الكافي منه.

5-الأسباب هرمونية: هناك هرمونات معينة يمكنها زيادة الوزن بشكل كبير أو إنقاصه أيضاً بصورة ملحوظة، حيث يتحكم هرمون الغدة الدرقية في معدل التمثيل الغذائي، وأي إرتفاع أو إنخفاض في مستوى الهرمون يغير من تعامل الجسم مع مخزون الدهون به، وكذلك هرمون الإنسولين يعد واحد من الهرمونات المؤثرة أيضاً، وذلك بالإضافة إلى الكورتيزول المسؤول عن الضغط، والجيرلين المسؤول عن الشهية، كل هذه الهرمونات تتحكم في الوزن.

6-أسباب جينية: متلازمة برادر ويلي هى أشهر الأسباب الجينية التي تعوق عملية فقدان الوزن وبإستثناء ذلك فلا توجد أسباب جينية واضحة تعوق فقدان الوزن.

الآثار السلبية للسمنة
الجميع يعرفون أن السمنة مضرة ولكن لماذا تعتبر السمنة أحد الأمراض الخطيرة ؟ الإجابة في هذه السطور:

1-يصبح الشخص أكثر عرضة للإصابة بأنواع مختلفة من السرطان.
2-تقليل الخصوبة وزيادة إحتمالية الإصابة بالعقم.
3-تزيد من مخاطر وإحتمالية الولادة المبكرة.
4-تزيد من فرص الإصابة ببعض الأمراض الخطيرة مثل أمراض القلب، وإرتفاع ضغط الدم، والعصبية الزائدة وكذلك مرض السكري.

3 خطوات لتجنب السمنة
1-إتباع نظام غذائي سليم: النظام الغذائي الصحي والسليم هو الأساس لعلاج السمنة وتجنب الإصابة بها من البداية، فجسم الشخص تمثيل لما يتناوله من طعام، فإذا عكف الشخص على تناول الطعام الجاهز والوجبات السريعة فالسمنة هى الطريق الحتمي له.

ولتجنب هذا الطريق ينصح بتناول الطعام الصحي الذي يحتوي على الكينوا، والشوفان،  وقشور السيلليوم، وحبوب القمح الكامل، والفاكهة والخضروات، حيث تحتوي على الألياف وجميع العناصر الغذائية الصحية.

2-ممارسة الرياضة: يعرف الجميع أهمية الرياضة، فهناك من يمارس التمرينات الرياضية في الجيم لمدة ساعتين يومياً وهناك من يكتفي بتمشية بسيطة لمدة 15 دقيقة، وكلاهما يقدر أهمية الرياضة، ولتجنب الوزن الزائد وكذلك للتخص منه يجب ممارسة الرياضة 5 مرات أسبوعياً لمدة 30 دقيقة على أقل تقدير.

3-إتباع برامج إنقاص الوزن : تعتمد برامج إنقاص الوزن على تغيير نمط الحياة بشكل كامل وتعديل النظام الغذائي المتبع للتخلص من السمنة وعدم التعرض لها، ولكن يجب الإعتماد على البرامح العلمية الحديثة التي تتبع أساليب علمية مؤكدة.

نصائح أثناء محاربة السمنة وزيادة الوزن
1-الإبتعاد تماماً عن تناول حبوب إنقاص الوزن والمواد الكيميائية: هناك عدد من الأدوية الكيميائية المصرح بها طبياً والتي يتم تناولها بغرض إنقاص الوزن، ولكن للأسف فإن غالبية هذه الأدوية وإن لم يكن جميعها غير مدعومة ببحث علمي حقيقي ودقيق يثبت فاعليتها وعدم تأثيرها على الصحة بشكل سلبي.

لذلك ينصح بالإبتعاد تماماً عن مثل هذه المواد الكيميائية وإتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة لإنقاص الوزن.

2-تجنب الجراحة للتخلص من الوزن الزائد: بالرغم من أن الجراحة هى إحدى الخيارات المتاحة للتخلص من السمنة المفرطة والوزن الزائد إلا أنها تحتوي على جميع المخاطر التي تتواجد في العمليات الجراحية، وطالما أن الشخص بإمكانه إنقاص بضع كيلوجرامات من وزنه عن طريق النظام الغذائي فليس عليه خوض هذه المغامرة الغير معروفة النتائج.

الوسوم
نبّهني عن
guest
0 تعليقات
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
زر الذهاب إلى الأعلى
0
نحب تفكيرك .. رجاءا شاركنا تعليقكx
()
x
إغلاق