كيفية معالجة الضغوطات النفسية للمطلقات

- -

الطلاق من الأمور السيئة التي تحدث أحيانا لبعض الاسر، و يشكل الطلاق ضغطا نفسيا هائلا على المرأة أكثر من الرجل، و سوف نتحدث عن الضغوط النفسية للمطلقات، و كيفية التعامل معها.

الضغوطات النفسية على المطلقات
يتسبب الطلاق في الكثير من المشاعر السلبية التي تراود المرأة المطلقة، و ينتج عن ذلك ضغوط نفسية قد تؤثر بشكل او بآخر على قدرة المرأة المطلقة على أداء وظيفتها أو ممارسة حياتها بشكل طبيعي، و لذلك يوصي الخبراء بالعديد من النصائح التي تسعد في تخفيف الضغوط النفسية، و أن تكون المراة أكثر استرخاء و قدرة على معايشة الواقع الذي تمر به، و أن تكون لديها القدرة على التقدم للأمام بدلا من ان تظل عالقة عند نقطة الطلاق.

عبري عن ما يدور بداخلك
عندما تمرين بتجربة الطلاق تكون لديكي مشاعر مضطربة، و يكون احتياجك شديد جدا لمن يشعر بك و يستطيع مؤازرتك و تقدير ما تمرين به، و لذلك يقوم المعالجون النفسيون بعمل جلسات و مجموعات دعم من المطلقات ليدعموا بعضهم البعض في محنتهم، و لكي يتشاركوا تجربتهم مع بعضهم البعض و يزيحوا عن أنفسهم ثقل الهموم عن صدورهم، كما أن التحدث مع المعالج النفسي ايضا يفيد في التخلص من المشاعر السلبية، و تنقية افكارك.

حافظي على لياقتكي البدنية
التزمي بالنشاط و الحركة قدر الإمكان، و لا تتركي نفسك للرغبة في الانعزال او الحمول و عدم الخروج، فممارسة التمارين الرياضية بانتظام و كذلك الخروج في الهواء الطلق و الخروج للتنزه في الحدائق بين الحين و الآخر كلها امور تعمل على تخليص الجسم من الطاقة السلبية التي تنتشر بداخله بسبب الضغوط النفسية، كما ستتخلصين أيضا من مشاعرك المكبوتة مثل مشاعر الغضب و القلق و التوتر النفسي، و ستفيدك تلك الأمور في تحسين حالتك المزاجية كثيرا.

دعي المشاكل الخارجة عن ارداتك بعيدا عنكي
إذا مررتي بمواقف صعبة أو مشاكل و ضغوط ليس بيدك التخلص منها أو حلها، اتركيها خلف ظهرك، و انسي أمرها تماما، و خذي قسطا من الراحة بعيدا عن أي ضغوط لكي تستطيعي تنقية أفكارك و التفكير في مشاكلك و موقفك بشكل سليم، و سوف يساعدك لك في اتخاذ قرارات سليمة و في صالحك الشخصي.

لا تكبتي مشاعرك بداخلك
المشاعر عملية طبيعية تحدث في المخ، سواء كانت سلبية أو إيجابية، لا تحاولي محاربة المشاعر السلبية بل عبري عنها، و دعيها تخرج من عقلك تماما، إذا حاولتي كبتها و عدم التعبير عنها سوف يتسبب ذلك في توجيه جسمك نحو تصرفات أخرى ضارة مثل التدخين أو الخمر أو المخدرات و غيرها من وسائل تدمير الذات.

لا تأخذي قرارات متسرعة
عندما يمرأي إنسان بظروف صعبة أو ضغوط نفسية هائلة كالضغوط النفسية للطلاق، قد تقودنا مشاعرنا السلبية نحو اتخاذ قرارات غير محسوبة أو خاطئة، و لذلك يجب أن تقومي جيدا بالتفكير في اي قرار و التفكير في جميع عواقبه جيدا و لمدة كافية قبل ان تعلني قراراتك أو تمضي فيها.

احصلى على حصتك من الاستمتاع و الراحة
لا تنسي أنكي بحاجة إلى الضحك و قتاء وقت ممتع مع الأصدقاء، أو في نزهات و انشطة خارجية، و احرصي على أن يكون اصدقاؤك و المقربون منكي إلى جانبك في هذه المحنة ليقدموا لكي الدعم، و اقضي معهم أوقات ممتعة دون الحديث عن المشاكل و الضغوط، و انظري للأمر على أنه أجازة قصيرة لساعتين مثلا من حياتك، و هذا الوقت سوف يجعلك تنظرين لحياتك بنظرة إيجابية اكثر، و تقدرين ما تمتلكين من اشخاص يهتمون لأمرك، و سوف يساعدك ذلك على إدراك ان الحياة تمضي قدما، و انكي بحال أفضل.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

reem

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *