الفرق بين عملية الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل

لم يعد التخلص من النظارات الطبية أو العدسات اللاصقة أمرا صعبا ، فلقد تطورت تقنيات الليزر في إجراء عمليات تصحيح الإبصار بصورة كبيرة ، ولكن نحتاج للتعرف على هذه الأنواع المختلفة والفرق بينها وهي الليزك ، الفيمتو ليزك والفيمتو سمايل .

أولا عملية الليزك : يشير هذا الإسم “Lasik” إلى “laser in-situ keratomileusi” ، والذي يعني تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية ، وهذه العملية تستخدم لتصحيح عيوب الإبصار وتشمل قصر وطول النظر والإستجماتيزم ، وتعتمد جميع تقنيات الليزر بما فيها الليزك على إعادة تشكيل سطح القرنية وتغيير سمكها  ” وهي طبقة شفافة توجد في مقدمة العين ” الوظيفة الطبيعية للقرنية هي تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين ، وفي حالة قصر أو طول النظر يسقط هذاالضوء إما أمام أو خلف الشبكية ، وتستهدف عملية الليزك تعديل سمك القرنية حتى تتمكن من تجميع الضوء على الشبكية بشكل سليم .

الحاجة إلى إجراء عملية الليزك : إذا كنت تعاني من الحالات التالية ، فعملية الليزك تكون خيارا مناسبا لك :
– قصر النظر : عندما تكون كرة العين أطول من الطبيعي أو القرنية أكثر تحدبا في بعض الأحيان ، فالمريض لا يستطيع رؤية الأشياء البعيدة بوضوح ، وذلك لإنعكاس الصورة المرئية أمام الشبكية وليس عليها .

– طول النظر : عندما تكون كرة العين قصيرة والقرنية مسطحة أكثر ، فلا يمكن للمريض رؤية الأشياء القريبة بوضوح ، على عكس قصر النظر ، وذلك لأن أشعة ضوء الصور المرئية تتجمع خلف الشبكية ,

– الإستجماتيزم : في هذه الحالة لا يكون سطح القرنية مستويا أو موحدا ، وينتج عن ذلك رؤية غير واضحة للمريض .

– طول النظر نتيجة التقدم في السن : فتتعرض العين لبعض التغيرات مع التقدم في العمر مما يؤثر على قوة تركيز العدسة أثناء النظر للأشياء القريبة .

الشروط التي تمكنك للخضوع لعملية الليزك :
– ألا يقل العمر عن 21 في حالة الإستجماتيزم ، ولا عن 18 عام في حالة قصر أو طول النظر .
– إذا كانت نتيجة فحص قصرالنظر -0.5 و-14 ديوبتر ، أما إذا كانت أكثر من 14 ديوبتر فتتطلب الحالة عملية لإزالة عدسة العين وزراعة أخرى جديدة .
– في حالة قصر النظر يجب أن يكون أكثر من +6 ديوبتر ، وأقل من5 في حالة الإستجماتيزم .
– ينبغي ألا تكون مصاب بأي أمراض أخرى غير عيوب الإبصار .
– التأكد من ثبات حدة الإبصار لمدة عامين قبل العملية ، فلا يتغير مقياس النظر أكثر من نصف ديوبتر خلال هذه الفترة .

موانع إجراء عملية الليزك :
– الإصابة بأمراض مناعية ذاتية مثل الروماتويد .
– أمراض نقص المناعة مثل الإيدز .
– الأدوية المثبطة للمناعة مثل الكورتيزون .
– إصابة العين بالجفاف المزمن .
– القرنية المخروطية أو الرقيقة .
– في حالة الحمل .
– ممارسة رياضة عنيفة مثل الملاكمة ، فالمريض عرضة للإصابة في العين والوجه .
– تعرض العين لإصابة خلال عمليات سابقة .

التجهيز لعملية الليزك يشمل بعض الخطوات :
– اختيار مركز طبي موثوق فيه لإجراء العملية .
– التوقف عن ارتداء العدسات اللاصقة واستخدام النظارات الطبية قبل العملية بعدة أسابيع .
– تجنب استخدام مكياج العيون أو كريمات العيون قبل يوم العملية .
– مرافقة أحد الأقارب والأصدقاء معك إلى المركز الطبي لإجراء الجراحة .

كيفية إجراء عملية تصحيح النظر بالليزك : يتم استخدام مشرط جراحي دقيق أثناء الجراحة ، وذلك لإزالة طبقة رقيقة من القرنية ، في صورة شريحة تتشابه مع العدسة اللاصقة في السمك ، الحجم والرفع ، ثم يعاد تشكبل النسيج الموجود أسفل هذه الشريحة المزالة ، وذلك باستخدام مشرط آخر ، ومن هنا يتم تعديل سمك القرنية ثم يتم وضع الشريحة مجددا ، تتم العملية تحت تأثير المخدر الموضعي ، وتستغرق حوالي 10-20 دقيقة .

ثانيا عملية الفيمتو ليزك :

كيفية إجراء عملية الفيمتو ليزك : تتم باستخدام شعاع افيمتو ليزك ، الذي يزيل طبقة رقيقة من القرنية في صورة شريحه مشابهة للعدسة في السمك ، الحجم والرفع ، ويتم استعادة تشكيل النسيج الموجود أسفلها ، ولكن هذه المرة باستخدام شعاع الإكزيمرليزر ، الذي يقوم بتعديل سمك القرنية للحد المطلوب ثم يتم إنزال الشريحة مجددا ، تتم هذه العملية تحت تأثير المخدر الموضعي وتستغرق العملية 10-20 دقيقة .

ثالثا عملية الفيمتو سمايل :
تتم في خطوة واحدة ، حيث يقوم شعاع ليزر بفصل طبقة من نسيج القرنية ، بسمك دقيق جدا ، ثم يستخدم شعاع الفيمتو ليزر لعمل ثقب في القرنية حوالي 4 مليميتر ، وتستخرج هذه الطبقة التي تم إزالتها دون جزءمن نسيج القرنية ، تتم هذه العملية تحت مخدر موضعي وتستغرق من 10-20 دقيقة ، هذه العملية مناسبة في حالة القرنية الرقيقة على عكس الليزك والفيمتو ليزك .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *