أغرب الحقائق التي قد تعرفها لأول مرة عن الأبقار

كتابة: دعــاء آخر تحديث: 03 يناير 2018 , 18:41

كل البشر يحبون الآيس كريم ولكن كم عدد الذين يعرفون حقيقة هذه المخلوقات التي تسببت في صناعة هذه الحلوى اللذيذة ، حيث يرجع الفضل في ذلك إلى الأبقار ، و يطلق على الأبقار لفظ الماشية ، و هو لفظ يعود أصله إلى كلمة لاتينية في العصور الوسطى .

أغرب الحقائق عن الأبقار : 
– الأبقار تتسبب في قتل الكثيرين :
نقلاً  عن تقرير ايه بي سي نيوز عن دراسة أجريت عام 2012 نشرت في البرية و الطب البيئي ، تم الكشف عن أن الماشية قد تسببت في المتوسط في ​​22 حالة وفاة سنوياً ، بينما على الجانب الآخر تتسبب أسماك القرش في مقتل ستة أشخاص سنوياً فقط .

– الأبقار لديها أنظمة هضمية معقدة :
تتكون معدة الأبقار من أربعة أكياس : الكرش و النسيج الشبكي و القبة و المعدة الحقيقية ، و كل منها يخدم غرضا محددا ، والأبقار بالكاد تستطيع مضغ طعامها د قبل أن يدخل أول وأكبر جزء من المعدة و هو الكرش حيث يدخل الطعام إليه دفعة واحدة و يتم تطريته ثم يتحول إلى النسيج الشبكي ليصبح على هيئة كرات مستديرة فيمر بسهولة في البلعوم ، بعد ذلك تجلس البقرة لتستريح فتخرج هذه الكرات إلى الفم و لتمضغها مرة أخرى و تبتلعها فتنتقل إلى القبة ثم من بعدها إلى المعدة الأخيرة لإتمام عملية الهضم .

– الثيران لا تستطيع رؤية اللون الأحمر :
يمكن لمصارع الثيران أن يستخدم علم باللون الوردي أو الارجواني لإغضاب الثور و ليس بالضرورة العلم الأحمر ، فالثور لا يغضب بسبب اللون بل إن حركة العلم نفسه هي التي تتسبب في إثارته و إغضابه . و يعتبر السبب الحقيقي وراء استخدام مصارع الثيران للعلم الأحمر هو إخفاء الدم عن الثور .

– المعاملة الجيدة مع الأبقار تجعلهم ينتجون مزيداً من الحليب :
المزارعين الذين يتعاملون مع أبقارهم بطريقة جيدة و ودية فإنهم يجعلونها تنتج مزيداً من الحليب مقارنةً بالأبقار الأخرى الوحيدة ، فعلى سبيل المثال وجدت دراسة أجريت عام 2009 من جامعة نيوكاسل أن الأبقار التي تنال راحة أكثر مع البشر تنتج حليباً أكثر ، بينما عندما يتم التشديد على الأبقار فإنها تنتج الكورتيزول، و هو هرمون يثبط إنتاج الحليب. على جانب آخر فإن العلاقة الجيدة بين المزارعين و الأبقار تجعل المزارعين أقل عرضة للإصابة أثناء العمل .

– الأبقار تنتج الميثان لكنها غير مسؤولة عن الاحتباس الحراري :
على الرغم من أن الماشية تنتج الكثير من الميثان أثناء الهضم ، إلا أن وكالة حماية البيئة الأمريكية (إيبا) لا تزال تعتبر مساهمة الحيوانات في الاحتباس الحراري خطأنا في المقام الأول  و ذلك لأن البشر هم الذين يقومون بتربية تلك الحيوانات من أجل الطعام ، لذلك فلا نستطيع إخلاء مسؤوليتنا من المساهمة في خطر الاحتباس الحراري .

– لا تنام الأبقار و هي واقفة كما أنها تكون حذرة أثناء النوم :
يظن البعض أن الأبقار تنام أثناء وقوفها مثل الأحصنة و أنه بمجرد دفعها فإنها تقع و تستلقي على الأرض لتكمل نومها ، إلا أن هذا الأمر غير منطقى ابداً حيث تتمتع الأبقار بأحجام هائلة تشكل عقبة كبيرة لتحقيق هذا الأمر ، كما أنها لا تنام و هي واقفة بل تستلقي على الأرض و تكون حذرة جداً فلا تسمح لشخص غريب بالاقتراب منها .

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق