افتتاح أول محطة عربية للطاقة النووية بالإمارات

أعلنت دولة الإمارات عن استعدادها لافتتاح أول محطة عربية للطاقة النووية و ذلك خلال عام ٢٠١٨م ، و يعتبر هذا المشروع هو أضخم المشاريع العالمية التي سيتم تنفيذها خلال هذا العام و تصل قيمته نحو ٢٠ مليار دولار.

افتتاح محطة الطاقة النووية في الإمارات:
قام الشيخ محمد بن راشد نائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبى حفظه الله ، بالإعلان عن قيام دولة الإمارات العربية بافتتاح محطة عربية للطاقة النووية خلال عام ٢٠١٨م ، وبذلك ستكون الإمارات هى أولى الدول العربية التي تنجح في تحقيق الحلم العربى بإنتاج الطاقة بواسطة المفاعلات النووية.

و قد جاء هذا الإعلان عقب اجتماع لمجلس الوزراء فى قصر الرئاسة بأبو ظبي برئاسة الشيخ محمد بن راشد ، و من المتوقع أن يضم هذا المشروع أربعة مفاعلات نووية قيمة كل مفعل تصل إلى ٢٠ مليار دولار.

الاستعدادات الإمارتية السابقة لإطلاق محطة الطاقة النووية:
فى عام ٢٠٠٩م قامت دولة الإمارات بتوقيع عقد مع ائتلاف للشركة الكورية للطاقة الكهربائية ( كيبكو ) من أجل بناء أربعة مفاعلات نووية فى موقع براكة غرب مدينة أبو ظبي ، و تصل قيمة هذا العقد نحو ٢٠.٤ مليار دولار ، و من المتوقع أن تنتج هذه المفاعلات ١٤٠٠ ميجا واط ، تقع محطة براكة للطاقة النووية في المنطقة الغربية لإمارة أبوظبي و تطل على الخليج العربي و تبعد نحو 53 كيلومتراً إلى الجنوب الغربي من مدينة الرويس.

ومن المنتظر أن تحصل مؤسسة الإمارات العربية للطاقة النووية و الشركة الكورية للطاقة الكهربائية على رخصة تشغيل مشروع الطاقة النووية خلال عام ٢٠١٨م ، 

ومن المؤكد أن دولة الإمارات العربية لديها العديد من الخطط الاستراتيجية المعلنة في هذا المجال ، و تلعب الدولة دوراً حيوياً هاماً في مجال الطاقة النظيفة ، و من المتوقع أن تمثل الطاقة النظيفة ٢٧٪؜ من مزيج الطاقة بحلول عام ٢٠٢١م ، و سوف تساهم الطاقة النووية بنسبة تتراوح بين ٢٤ إلى ٢٥ ٪؜.
وقد قامت الإمارات العربية بالإلتزام فى الحوار و النقاش مع كل الدول بشأن التحديات التي تواجه الطاقة النووية و قد شددت الإمارات في التعامل مع القضايا الملحة مثل التغير المناخي ، و التوصل لتوصيات لحث الدول على استخدام الطاقة السليمة و تسخيرها لخدمة الإنسان.

 

مراحل إنشاء مشروع الطاقة النووية:
قام المهندس سهيل المزروعي ، وزير الطاقة ، بالإشارة إلى أن إنجاز مشروع الطاقة النووية في دولة الإمارات العربية هو أحد أكبر و أهم المشروعات التي سيتم تنفيذها على مستوى العالم أجمع ، و قد أكد سيادة الوزير على أن محطة الطاقة النووية سوف يتم إنشائها على عدة مراحل ، كما أكد على عدم وجود أي تأخير فى مراحل التنفيذ ، و أن تلك المراحل تسير طبقاً لمخططات موضوعة من قبل كبار أساتذة هذا المجال.
بالنسبه للمحطة الأولى في مشروع الطاقة النووية بالإمارات فقد بلغت نسبة الإنجاز بها نحو ٩٦٪؜ ، و أعلنت دولة الإمارات بأنه سيتم تشغيل المحطة خلال عام ٢٠١٨م ، أما بالنسبه للمحطة الثانية في مشروع الطاقة النووية فقد بلغت نسبة الإنجاز بها نحو ٨٦٪؜ ، أما بالنسبة للمحطه الثالثة في مشروع الطاقة النووية فقد بلغت نسبة الانجاز بها نحو ٧٦٪؜ ، و المحطة الرابعة و الأخيرة في مشروع الطاقه النووية فقد بلغت نسبة الانجاز بها نحو ٥٥٪؜ ، و بالنظر إلى نسبة الانجاز الكلية في المشروع نجد أنها تخطت نسبة ٨٣٪؜ و ذلك بنهاية عام ٢٠١٧م.
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *