الاجراءات المطلوبة لتأسيس الشركات في الامارات

يتطلب تأسيس شركة في داخل الامارات استكمال سلسلة ومجموعة من الاجراءات، وهذا ما تستوجبة دائرة التنمية الصناعية أو الجهة المعنية لتشكيل منشأة ما بشكل رسمي.

خطوات تأسيس الأعمال داخل الامارات
تتم اجراءات تأسيس الأعمال في الامارات على ثمانية خطوات وهي
أولًا :  تحديد نوع النشاط و هي الخطوة الأول في تأسيس الشركة وتتمثل في تحديد طبيعة النشاط في الشركة المراد تأسيسها في مدينة الامارات مما يحدد المرتبطين بالنشاط والاشكال القانونية.

 و تصنف النشاطات الاقتصاديه الى ثلاثة أنشطة ( صناعي وتجاري ومهني)،  ويتوقف اختيار النشاط الاقتصادي على نوع الشركة المخططة لتأسيسة.

ثانيًا :تحديد الشكل القانوني للشركة أو المنشأة
يتوقف الشكل القانوني للشكركة في دولة الامارات علي جنسية صاحب الشركة أو نوع النشاط الذي ستقوم به المنشأه تأخذ عدة أشكال منها :
– شركة التضامن و هي الشركة التي تمارس أنشطة تجارية أو صناعية فقط.
– شركة المساهمه العامة  الشركات التي تمارس الانشطة صناعية ومهنية وتجارية.
– شركة المساهمه الخاصة يمكن لهذا النوع من الشركات أن تمارس أي نوع من الأنشطه التجارية أو الصناعية.
–  شركات التوصية البسيطة : كما يوجد أشكال أخري للشركات ومنها مكاتب التمثيل التجاري، و شركات الأعمال المدنية و المؤسسات الفردية.
– الشركة ذات المسؤلية المحدوده و هي الشركات التي يمكننها ممارسة أنشطة تجارية وصناعية ومهنية ولكنها تستثني أنشطة المحاماه وأي نوع من الاستشارات القانونية أو ما شابه ذلك، تستثني أيضا الاستشارات المالية الافي حالة الحصول على موافقه الجهات التي تنظم هذا النشاط.

ثالثًا : تسجيل الاسم التجاري للمنسأة المراد تأسيسها وهذه الخطوة ترتبط بشكل الشركة ونشاطها، كما أنها  ما تميز كل رخصة عن الأخرى، وتتم بمرافقة دائرة التنمية الصناعية على الاسم التجاري للمنشأة كما أنها تتوقف على عدد من الشروط منها:

– أن لايحتوي الاسم التجاري للمنشاة علي أسماء حكومية أو شعارات لجهات خارجية.
– أن لا يحتوي الاسم على أسم من أسماء الله الحسنى أو لفظ الجلالة الله أو الرب.
– أن يكون الاسم التجاري خالي من الألفاظ الغير لائقة ولا يخالف الذوق العام.
–  الاسم التجاري جديد ولا يكون مسجلا من منشأه أخرى.
– وضوح الاسم التجاري  ويعكس النشاط المقدم من الشركة بدقة.
– أن يوضح الاسم النشاط القانوني المتبع من قبل الشركة.
– يتم الغاء الأسماء التجارية في نهاية فترة الحجز ولكنها تكون قابلة للتجديد ، كما أن يمكن للمنشأة تغيير الاسم التجاري بشرط أن لايؤثر التغيير على حقوق والتزامات الشركة.

رابعًا : الحصول على الموافقة المبدئية  بعد أن يتم تحديد النشاط الخاص بالمنشأة وتحديد الشكل القانوني وثم تسجيل الاسم التجاري، يشترط الحصول على الموافقة المبدئة على النشاط الاقتصادي للمنشأة ومن ثم موافقة الجهات المتعلقة بالنشاط الاقتصادي للمنشأة او الشركة، كما يتم ذلك بشروط فيجب على المستثمرين الحصول على موافقة الادارة العامة وشئون الأجانب، كما أن الموافقه المبدئية لا تعطي فرصة للمستثمر البدء في النشاط دون وجود رخصة.

خامسًا : اختيار مقر العمل وهي أن يكون للمنشأه مقر عمل وعنوان محدد وفعلي قائم في الامارات كما يجب أن يكون الموقع محدد ويحقق المتطلبات المحددة في دائرة التنمية الصناعية ومخصص من قبل البلدية.

سادسًا : الحصول على موافقة الجهات المعنية بنشاط المنشأة تتطلب بعض الأنشطة الموافقة من قبل الجهات المنظمة لها كما في حالة الأنشطة ( التأمين والنقل والاستشارات القانونية وبيع معدات اطفاء الحرائق ).

سابعًا : الحصول على الرخصة للنشاط وهي تستلزم سداد الرسوم الخاصة بالرخصة التجارية ، تقديم المستندات الخاصة بكل من الخطوات الستة السابق زكرهم الى دائرة التنمية الصناعية.

ثامنًا : التسجيل في الغرفة التجارية قبل البدء من القبل المنشأة في القيام بنشاطها يتوجب التسجيل كعضو في الغرفة التجارية في الاماره المعنية.

متطلبات انشاء شركة أو منشأة في دبي
1 – أن يكون هناك عقد ايجار مخصص ومصدق من هيئة التنظيم العقاري.
2 – مالك الرخصة الجديد أو الشريك فيها هو نفسة مالك أو شريك في الرخصة الفعلية القائمة للموقع المطلوب.
3 – أن لاتزيد الرخص المملوكة للمواطن عن 10 رخص تخضع لنظام تعدد الرخص على نفس الموقع.
4 – الاتقل المساحة  للموقع في كل رخصة عن 200 قدم مربع.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(1) Reader Comment

  1. Avatar
    رجاءي رءؤف
    2018-07-22 at 06:22

    ايه الاوراق المطلوبه لتاسيس شركه في الامارات علما باني مقيم في السعوديه

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *