عدد السعرات الحرارية في البلح

التمر أو البلح يعتبر من أكثر الثمار انتشارا في الدول العربية تحديدا ، حيث يعود زراعة أشجار النخيل لأكثر من 8000 سنة ، وكل شجرة من أشجار النخيل تنتج حوالي 200 حبة تمر ، يعتبر البلح من الثمار التي تمتلك حلاوة وذات طعم سكرى .

البلح أو التمر يمتلك العديد من المعادن فيحتوي البلح مصدرا للبوتاسيوم والحديد والكالسيوم ، كما أن البلح عني بالألياف ،  تعتبر ثمرة التمر من الثمار التي تنضج في الصيف ، والعرب وخاصة في دول الخليج العربي يعتبر وجبة غذاء رئيسية لا غنى عنها ، يوجد أكثر من 450 نوع من التمور التي تنتج على مستوى العالم .

التمر أو البلح يحتوي على قيمة غذائية عديدة فوفقا للأبحاث التي تم إجرائها على التمر أوضحت أن التمر يحتوي على العديد من المواد السكرية كما يحتوي على العديد من الأحماض مثل ( الأحماض الدهنية ، وحمض الفوليك ، وحمض بانتوثينيك ) ، كما أن التمر يحتوي على مضادات للأكسدة ، كما يحتوى البلح على العديد من الفيتامينات من (فيتامين A، فيتامين K، فيتامين B ) ، كما يحتوي التمر على مواد الكربوهيدراتية.

فوائد التمر :-
يمتلك التمر العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان ومن هذه الفوائد الأتي :-
–  يعمل على الحد من فقر الدم .
–  يعمل على ضبطت نسبة السكر في الدم ولكن للحالات التي تعاني من مرض السكري من النوع الأول عليهم توخي الحذر عندما يتناولون التمر.
– يعتبر التمر وجبة غذائية متكاملة فهو يشعرك بالشبع وبالتالي يصلح التمر في حالات الرجيم .
– مناسب جدا للمرآة الحامل فينصح بتناوله حتى يخفف من آلام الولادة.
– التمر من الثمار المناسبة جدا للمرآة في مرحلة الرضاعة .
– يعتبر علاج لمن يعانون من الإمساك .

– التمر يعتبر داعم قوي لجهاز المناعة ويحمي من العدوى وهذا بسبب احتوائه على مضادات للأكسدة.
– يعمل التمر على مد الجسم بالطاقة والنشاط .
– يساعد التمر على تسهيل وتنظيم عملية الهضم.
– التمر من الثمار المناسبة لكبار السن فهو يحمي من ضعف السمع .
– يعتبر من الثمار التي تقي من أمراض السرطان وذلك بسبب مضادات الأكسدة التي يحتوي عليها التمر .
– يعمل التمر على تخفيض الكولسترول في الدم .
– التمر مناسب جدا لمن يعانون من القلق والاكتئاب.
– التمر مناسب لأطفال ويساعدهم على النمو بشكل طبيعي .

عدد السعرات الحرارية في البلح:-
التمر من الثمار التي تحتوي على السكر وهذا سبب مذاقه الحلو ، والكثير يتساءل ما هو عدد السعرات الحرارية التي يحتوي عليها التمر ، وتشير الدراسات أن التمر أو ثمرة التمر الواحدة تحتوي على ما يقدر بـــ 20 سعره حرارية ، وهنا يظهر تسائل ما العدد المسموح به من التمر في اليوم .

وفقا لرأي الأطباء جسم الأنس يجب أن يتناول ما يساوي 1600 سعره حرارية يوميا ، وثمرة التمر الواحدة تحتوي على 20 سعره حرارية وبالتالي من المسموح تناول ما يقارب من 100 غم من التمر ، ويظهر تساؤل أخر وهو هل التمر مناسب في حالات الرجيم.

يكثر التساؤل حول هل تناول التمر يزيد من الوزن أم هو مناسب مع من يتبعون نظام غذائي ، تشير الدراسات أن ثمرة التمر الواحدة تحتوي على الأتي :-

96% كربوهيدرات – 1% دهون – 3% البروتين

وكما قلنا أن ثمرة التمر الواحدة تحتوي على 20 سعره حرارية ، بالتالي ينصح الأطباء جميع من أتبعوا نظام غذائي لإنقاص الوزن يجب إدخال التمر في النظام الغذائي ولكن يجب توخي الحذر وتناوله باعتدال ويفضل استشارت طبيب تغذية بالكمية المناسبة من التمر.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

nervana

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *