معلومات عن التخمة اللا تقرحية في المعدة وعلاجها

مرض التخمة الوظيفية أو التخمة اللا تقرحية يطلق على ألم المعدة، وأعراض عسر الهضم التي تحدث بدون سبب واضح ومحدد وتستمر أعراضه لفترات طويلة.

أعراض التخمة اللاتقرحية
– تتشابه أعراض التخمة اللاتقرحية مع أعراض قرحة المعدة، مثل الشعور بالألم أعلى البطن والإنتفاخ والتجشؤ والغثيان.
الشعور بالإنتفاخ.

– والتجشؤ المستمر والشعور المبكر بالشبع والإمتلاء أثناء تناول الطعام، بالإضافة الى الشعور بالغثيان المستمر، قد تصبح الأعراض أكثر حدة و يجب زيارة الطبيب مثل في حالات حدوث ضيق تنفسي والقئ الدموي وتلون البراز بلون داكن، وإمتداد الألم ليصل الى الذراعين والرقبة والفك.

أسباب حدوثها
– تعتبر التخمة اللاتقرحية إضطراب وظيفي أي من الممكن أن تحدث بدون سبب واضح أو الإصابة بمرض محدد، ولكن هناك العديد من العوامل التي تسعاد على حدوث التخمة اللاتقرحية ومنها التدخين وتناول الكحوليات والمشروبات التي تحتوي على الكافيين.

– والأدوية مثل المسكنات والتي تؤخذ بدون وصفة طبية مثل الأسبرين، والإيبوبروفين والتي تساعد في حدوث الكثير من مشاكل المعدة إذا تم تناولها بإستمرار ودون وصف الطبيب.

التشخيص
يتم التشخيص من قبل الطبيب المختص مثل أخصائي الجهاز الهضمي وأمراض الكبد، يقوم الطبيب بإجراء فحص جسدي ويكمن أن يتطلب الأمر إجررا الإختبارات مثل :

1 – اختبارات الدم تساعد إختبارات الدم في التأكد من عدم الإصابة بأمراض، أخرى والتي من الممكن أن تؤدي الى الشعور بنفس أعراض التخمة اللاتقرحية .

2 – اختبارات وجود البكتيريا يتم إجراء اختبارات للتحقق من مدى وجود بكتيريا الملوية البوابية، وهي البكتيريا التي تتسبب في حدوث المشكلات في المعدة، ويتم إختبارها بأخذ عينة من الدم أو البراز أو النَفَس.

3 – الفحص بالمجهر أو المنظار لفحص الجهاز الهضمي، والمنظار هو أداة رفيعة مرنة مضاءة يتم إدخالها من الحلق إلى الداخل لفحص المريء، والمعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة المسمى بالاثنا عشر.

العلاج بالأدوية
– يمكن استخدام العديد من الأدوية التي تعالج ألم المعدة اللاتقرحي وتحد من أعراضه مثل، علاج غازات البطن والتي تخفف الألم وتقلل من الغازات مثل ميلانتا أو غاز إكس

– أدوية علاج الحموضة مثل زانتاك ورانتدين، و الأدوية التي تعمل على حصار مضخات الأحماض داخل المعدة، و الأدوية التي تساعد في علاج وتقوية عضلة المرئ العاصرة والتي تعمل على احكام الصمام بين المعدة والمرئ مما يقلل الشعور بالألم أعلى البطن

– ادوية ميتوكلوبراميد أو ريجلان ولكن لابد من تناول هذا الدواء، بعد وصف الطبيب لما له من أثار جانبية بالغة، و الأدوية المضادة للإكتئاب بجرعات منخفضة وهي تعمل إعادة امتصاص السيروتونين الانتقائي، مما يؤخذ بجرعات منخفضة، على تثبيط نشاط العصبونات التي تتحكم في ألم الأمعاء.

– المضادات الحيوية يتم وصف الطبيب للمضادات الحيوية، في بعض الأحيان وتؤخذ في حالة وجود البكتيريا المعروفة باسم الملوية البوابية قد تتسبب في الإصابة بالقرحة بالمعدة.

العلاج بالطب البديل
– لم تثبت بالتجربة الى الأن ان العلاجات التكميلية من الممكن، أن يكون لها دور فعال في علاج الإضطراب التقرحي ولكن استخدام العلاج التكميلي، ونصائح الطبيب من الممكن أن يساهم في علاج الم المعدة اللاتقرحي ويقلل من أعراضة .

– العلاج بالمكملات العشبية و تتضمن المكملات العشبية، و التي يمكن أن تفيد في علاج ألام المعدة اللاتقرحية التركيبة المصنوعة من النعناع وزيت الكراوية، فهي من المكملات قد تعمل على تخفيف بعض الأعراض، مثل حالات الامتلاء والتقلصات المعدية المعوية.

– كما يمكن استخدام مستخلص أوراق الخرشوف في تقليل أعراض ألام المعدة اللاتقرحية، مثل حالات القيء والغثيان وألم البطن.

– إتباع أساليب الاسترخاء فيمكن إتباع الأنشطة التي تساعد على الاسترخاء أن في السيطرة على علامات وأعراض التخمة اللاتقرحية ومحاولة التكيف معها مثل التأمل أو اليوجا أو الأنشطة الأخرى التي يمكن أن تقلل مستويات الإجهاد.

تغيير نمط الحياة و إستخدام العلاجات المنزلية
– إتباع نظام غذائي صحي ومتكامل، و تجنب الأطعمة التي تعمل على حرقة المعدة واستبدالها بالفواكة والخضروات الطازجة والمرطبات ومضغ الطعام جيداً لتجنب عسر الهضم الناتج عن سوء المضع

– التقليل من التوتر في الحياة اليومية كإتباع الأساليب التي تعمل على الاسترخاء وتقليل الاجهاد وممارسة الهوايات والأنشطة التي تقلل من التوتر والقلق.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *