8 أسباب غير متوقعة لنزيف الأنف عند الأطفال

ما هو نزيف الأنف في الأطفال الصغار ؟
نزيف الأنف ، و المعروف باسم الرعاف ، شائع جدا في الرضع و الأطفال الصغار . إذا كان ابنك يعاني من نزف في الأنف ، فإن النزيف سيحدث في واحدة من فتحة الأنف في معظم الحالات . كما أنه سيكون من السهل وقف النزيف إذا كان طفلك يواجه نزف من الجزء الأمامي من الأنف . و سوف يستغرق وقتا أطول قليلا لوقف النزيف إذا كان في الجزء الخلفي من الأنف .

أسباب نزيف في الأطفال الصغار
دعونا نلقي نظرة على بعض الأسباب بدءا من الأكثر شيوعا لتلك الأسباب الغير متوقعة ، حتى نعرف يجب الذهاب إلى الطبيب و متى لا يجب القلق .

الأسباب الشائعة :
– البرد و الحساسية : قد يكون هذا هو السبب الأكثر شيوعا الذي يؤدي إلى التورم و التهيج ، و الذي قد يكون سبب النزيف . احتقان الأنف ، التهابات الجيوب الأنفية أو البرد السيئ يمكن أيضا أن تكون أسبابا أخرى .

– قطف الأنف : هذا يمكن أن يهيج الأنف و إصابة الأوعية الدموية . يمكن للخدش فتح الأوعية الدموية و يمكن أن يسبب النزيف .

ضرب من قبل شخص أثناء اللعب : الاطفال في كثير من الأحيان في نهاية المطاف يضربون بعضهم البعض أثناء اللعب . يمكن أن يسبب الضرب أو لكمة أو الصدمات أثناء اللعب على الأنف النزيف .

الأجسام الغريبة : الأطفال الصغار في كثير من الأحيان قد تدفع الأشياء الصغيرة (مثل الطباشير) حتى أنفهم . هذا يمكن أن يسبب التهيج و النزيف .

الأسباب الغير متوقعة :
1. الأوعية الدموية الحساسة : إذا كنت تعيش في مكان المناخ فيه جاف ، بطانة أنف طفلك قد تجف أيضا ، و يمكن أن تكون واحدة من أسباب النزيف.
2. العدوى البكتيرية : بطانة الأنف عرضة للعدوى البكتيرية . هذا قد يسبب التهاب فقط داخل الأنف و أمام الأنف و أحيانا يمكن أن يسبب النزيف.

3. المسائل التشريحية : في بعض الأحيان أي هيكل غير طبيعي داخل الأنف ، يمكن أن يكون سببا للتكسير و النزيف
4. نمو الأنسجة الغير طبيعي : في بعض الأحيان يمكن أن يكون هناك نمو غير طبيعي في الأنسجة داخل الأنف . قد تكون حميدة و لكن قد يسبب النزيف . في مثل هذه الحالات يجب عليك استشارة الطبيب

5.تخثر الدم : في بعض الأحيان حتى الأدوية المستخدمة عادة قد تغير آلية تخثر الدم فقط بما يكفي ليكون سببا للنزيف
6. المرض على المدى الطويل : أي مرض قد يتطلب الدواء على المدى الطويل أو الأكسجين الإضافي ، يمكن أن يسبب جفاف بطانة الأنف التي قد تؤدي إلى النزيف . و يمكن أيضا أن تكون بخاخات الأنف المستخدمة على فترات طويلة عاملا مساهما.

7. الضغط الإضافي : في بعض الأحيان يمكن أن يؤدي الضغط الإضافي أيضا إلى نزيف الأنف.
8. الإصابات الخطيرة : إصابات الأنف مرارا وتكرارا بسبب سقوط الأطفال أو اصطدامهم بالأشياء ، يمكن أن يسبب النزيف . و هذا لا يعني بالضرورة انكسار الأنف دائما

متى يجب استدعاء الطبيب ؟
– إذا فقد طفلك الكثير من الدم
– إذا كان طفلك يشعر بالتعب و التعرق و لا يستجيب
– إذا كان طفلك يتقيأ دم
– إذا كان هناك سائل مائي يخرج من الأنف جنبا إلى جنب مع الدم

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *