علاج انسداد قناة استاكيوس المزمن

كتابة: reem آخر تحديث: 24 يناير 2018 , 02:31

يعاني كثير من الناس من مشكلة التهاب قناة استاكيوس المتكرر، و الذي يؤدي إلى انسداد القناة بشكل مزمن، و سوف نشرح علاج هذه المشكلة بالتفصيل.

ما هي قناة استاكيوس؟
قناة استاكيوس هي عبارة عن ممر صغير يربط الحلق ب الأذن الوسطى، و عند العطس او الابتلاع، أو التثاؤب فإن قناة استاكيوس تكون مفتوحة، و هذا يحافظ على ضغط الهواء داخل الاذن، و لكن في بعض الأحيان قد تنسد قناة استاكيوس، و حين يحدث ذلك تشعر ان اذنيك مغلقتين و تشعر ببعض الالم.

أعراض انسداد قناة استاكيوس المزمن
في حالة الاصابة بانسداد قناة استاكيوس المزمن قد تشعر ان أذنيك مسدودة أو مكتومة و يكون صوتك مكتوما، و تشعر بالفرقعة أو الاحساس بالنقر في الاذن، و قد يكون لديك ألم في أحد الأذنين أو كليهما، و قد تسمع رنين في أذنيك أو طنين، و قد تواجه في بعض الأحيان مشكلة في الحفاظ على توازنك، و قد تزداد الأعراض سوءا عند حدوث تغييرات في الارتفاع، و هذا يشمل الطيران في طائرة، و ركوب المصاعد، و تسلق الجبال و الغوص.

اسباب انسداد قناة استاكيوس المزمن
السبب الأكثر شيوعا لحدوث انسداد قناة استاكيوس المزمن هو عندما يحصل إلتهاب في الانبوب أو تراكم المخاط أو السوائل، و هذا يمكن أن يكون سببه البرد، و الانفلونزا، و عدوى الجيوب الأنفية، أو الحساسية، و بعض الناس في خطر أكبر للاصابة انسداد قناة استاكيوس المزمن، و هم :
– الأطفال: حيث تكون  أنابيبهم أقصر و أكثر استقامة من تلك التي يملكها البالغين، و هذا يجعل من السهل على الجراثيم الوصول إلى الأذن الوسطى ، كما أن أجهزة المناعة لدى الأطفال ضعيفة ، مما يجعل من الصعب بالنسبة لهم محاربة العدوى.

– المدخنين: التدخين يضر أهداب الأذن، و هذا يمكن أن يسمح المخاط بالتراكم في الأنابيب.

– الناس الذين يعانون من السمنة المفرطة: حيث ان الرواسب الدهنية حول الأنابيب يمكن أن يؤدي إلى انسداد قناة استاكيوس المزمن.

علاج انسداد قناة استاكيوس المزمن
في معظم الحالات تختفي الاعراض دون علاج، و لكن في الحالات المزمنة يمكنك القيام بتمارين لفتح الأنابيب، وهذا يشمل البلع، التثاؤب، أو مضغ العلكة، و يمكنك أن تساعد في تخفيف الشعور بانسداد الاذن عن طريق أخذ نفس عميق، و تكون فتحات الأنف مغلقة، ثم تخرج الهواء و فمك مغلق، و إذا كنت تعتقد أن طفلك قد يكون لديه انسداد قناة استاكيوس قم بإعطائه مصاصة، فهذا يحفز رد فعل البلع .

إذا لم تساعد ھذه الاستراتیجیات، قد یقترح طبیبك خیارات أخرى للقيام بها لعلاج مشكلة انسداد قناة استاكيوس و التي منها مثلا:
– استخدام مزيل الاحتقان للحد من تورم بطانة الأنابيب و تخفيف الانسداد.

– أخذ مضادات الحساسية مثل مضادات الهيستامين أو استخدام رذاذ الأنف الستيرويدي للحد من أي حساسية تتسبب في التهاب القناة.

– إجراء شق صغير في طبلة الأذن و القيام بشفط السوائل من الأذن الوسطى لتخفيف الالتهاب.

– زرع أنابيب صغيرة في طبلة الأذن حتى تسمح للسوائل المتراكمة في الأذن الوسطى بالخروج و بالتالي ينعدم الالتهاب المسبب لانسداد القناة.

إشترك
نبّهني عن
guest
1 تعليق
رد خطي
الإطلاع على كل التعليقات
مصطفى فوزى
مصطفى فوزى
4 سنوات

أعانى بدوار مستمر وطنين من مده طويله هل هناك علاج أو مضاد حيوي أو نقط للاذن

زر الذهاب إلى الأعلى