الأطعمة الطبيعية المساعدة في سيولة الدم

يستخدم الأطباء ، أطعمة تساعد على تخفيف الدم ، حيث تُعرف بانها تُستخدم كأدوية مضادة للتخثر ، لعلاج عدد من الحالات الطبية ، و هذه الأدوية تمنع تكوين جلطات الدم ، و التي يمكن أن تسبب النوبة القلبية ، و السكتة الدماغية أو مشكلة صحية خطيرة أخرى .

الثوم
يقول مؤلفو مقال موجز ، الذي نُشر في جاما إنترنال مديسين ، أن الثوم يُستخدم كمؤثر مثبط معتدل على تراكم الصفائح الدموية ، و هي إحدى الخطوات الأولية في تكوين جلطة الدم و مع ذلك ، قد وجدت دراسات أخرى أن الثوم لا يكون لها أي أثر لترقق الدم عندما يتم تناوله وحده ، و قد قام مؤلفو مقال في مايو 2013 نشر في مراجعات نقدية في علوم الأغذية و التغذية ، بفحص جميع الدراسات الطبية المنشورة حتى الآن لتقييم الاستخدامات الطبية للثوم و توصلوا إلى أنه لا يوجد أدلة كافية لتحديد ما إذا كان الثوم قد يكون مفيدة للوقاية من جلطات الدم أم لا .

و مع ذلك ، فقد يكون له آثر على ترقق الدم عندما يؤخذ بكميات كبيرة ، و من المحتمل أن يعزز آثار الأدوية المضادة للتخثر ، و لكن مازال هناك الحاجة للكثير من الأبحاث و الدراسات حول الثوم .

الأسماك وزيت السمك
إن السمك يحتوي على الأحماض الدهنية ، مثل أوميجا 3 إيبا ، و التي ثبت أن لها آثار على ترقق الدم ، و تعمل وكالة حماية البيئة و هيئة الصحة بدبي على تخفيف الدم عن طريق تثبيط تكوين المواد التي تعزز تكوين جلطة الدم ، حيث أن مكملات زيت السمك متوفرة في الكبسولات و الأشكال السائلة ، و لكن الجرعات تختلف من قبل الشركة المصنعة .

و يوجد الكثير من  مصادر الغذاء من وكالة حماية البيئة للأسماك الدهنية ، مثل سمك القد ، سمك السلمون ، السردين ، سمك التونة و الماكريل ، و تلاحظ جمعية القلب الأمريكية أن بيانات البحوث تدعم الاستهلاك اليومي من 0.5 إلى 1.8 جرام مع وكالة حماية البيئة جنبا إلى جنب ، و ذلك للحد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية.

فيتامين E
فيتامين E يمنع تكوين جلطة الدم من خلال مجموعة متنوعة من الآليات ، و هو ما أثبتته التجارب في المعامل و المختبر حيث يبدو أن هذه الآثار التي تؤدي إلى ترقق الدم تعتمد على الجرعة ، و هذا يعني أن الآثار قد لا تكون كبيرة في حالة التركيزات المنخفضة ، و بالتالي فمازال هناك حاجة إلى مزيد من البحوث ، لتحديد ما إذا كان هناك دور محتمل لفيتامين E باعتباره مرقق  طبيعي للدم .

و إذا كان الأمر كذلك ، و تم إثبات أنه مرقق طبيعي للدم ، فيجب وضع توصيات للجرعة الفعالة ، من أجل إستخدامها بشكل صحيح ، و قد تم العثور على فيتامين E في عدد من الأطعمة ، بما في ذلك الحبوب الكاملة ، و زيت جرثومة القمح ، و زيت اللوز ، و زيت عباد الشمس ، و صفار البيض و البذور و المكسرات .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *