فوائد الأوميجا 3 لأطفال التوحد

تم استخدام أطعمة الأوميجا 3 لأطفال التوحد في تجربة “أوميجا 3 كعلاج التوحد” ، وقام الباحثون بتطبيق علاج التوحد بالنظام الغذائي الغني بالأوميجا 3 ، على 13 طفل مصاب بالتوحد ، تتراوح أعمارهم ما بين 5-17 عام ، فلوحظ قدرته على التحكم في بعض الأعراض المصاحبة للتوحد مثل العدوان ، الغضب الشديد والسلوك الذاتي ، حيث يعرف طفل التوحد بالنمطية وفرط النشاط .

كما وجد أن استخدام المكملات الغذائية لأوميجا 3 ساعدت على خفض القلق لحوال 67 طفل يعاني من التوحد ، ويعاني 36 من بينهم من التوحد عالي الأداء ، كما أن العلاج السلوكي ضمن مجموعة  للتوحد باستخدام أوميجا3 ، يؤدي إلى خفض الأعراض المصاحبة للقلق التي تلاحظها على هؤلاء الاطفال ، كما وجد تحسن في أعراض التوحد عموما .

إن الحصول على 60  مجم من DHA ، 12 مجم من GLA، 13 مجم من حمض EPA، 5 مجم من AA، يساعد على تحسين مقياس تقييم التوحد لدى الأطفال ويقلل نسبة الإصابة بمرض التوحد ، ويعتبر حمض الأوميجا 3 دوكوساهيكاسانويك DHA ضروريا خلال أول عامين من عمر الطفل ، والذي يتراكم في أنسجة المخ في الثلث الأخير من الحمل سريعا ، وعند ولادته ، ويمثل حوالي 9% من مجموع تكوين القشرة الحمضية ، وتزيد هذه النسبة من سن البلوغ وحتى عشرين عام .

فوائد النظام الغذائي  الغني بالأوميجا3 لعلاج التوحد : جدير بالذكر أن حجم الدماغ يصل بعد السنة الأولى إلى نفس الكتلة لدى الكبار ، ولكن يلعب حمض EPA الموجود في الأطعمة الغنية بأوميجا 3 دورا هاما خلال مرحلتي الطفولة والمراهقة ، كما يساهم حمض الأيكوسابنتاينويك ، وهو عبارة عن سلسلة متصلة من الأحماض الدهنية غير المشبعة ، في علاج أطفال التوحد والأطفال بصفة عامة .

النظام الغذائي الغني بالأوميجا3 يعتبر من أفضل الأنظمة لأطفال التوحد لأنه غني بالمواد المضادة للالتهابات ، التي تساعد على تحسين الحالة المزاجية ، تعالج الربو وفرط الحركة وغيرهم ، ما يساعد على علاج ضعف القدرة على التركيز وزيادة مستوى الذكاء لدى الأطفال ، ويساعد على تحسين الحالة النفسية لهم لأنه يؤثر بشكل مباشر على الدماغ .

فوائد متنوعة لدهون الأوميجا 3 :

1- علاج القلق والإكتئاب : أثبتت الدراسات أن الأشخاص الذين يتناولون نظام غذائي غني بالأوميجا 3 تقل لديهم فرص الإصابة بالإكتئاب ، التقلبات المزاجية وغيرها .

2- تحسين صحة الدماغ : تحتوي دهون الأوميجا 3 على حمض DHA الذي يدخل في تكوين الدماغ ، ويساعد استهلاك كمية مناسبة منه أثناء الحمل في تحسين معدلات الذكاء ، تطور مهارات التواصل الإجتماعي ، يقلل مشاكل تأخر النمو والسلوكيات لدى الأطفال كما يقلل خطر الإصابة بالتوحد ، فرط الحركة ونقص الإنتباه والشلل الدماغي .

3- الحفاظ على صحة العين : يدخل الأوميجا3 في تركيب الدماغ وشبكية العين ، لذلك فالحصول على كمية جيدة منه تساعد على الوقاية من الضمور التنكسي البقعي ، الذي قد يسبب فقدان البصر .

4- الوقاية من السكتات والجلطات : تساعد دهون الأوميجا 3 على تقليل فرص الإصابة بالجلطات والسكتات لأنه تخفض نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية ، مما يمنع تكوين الجلطات وتحمي الصفائح الدموية من التكتل .

5- الوقاية من السرطان : تساعد دهون الأوميجا 3 على الوقاية من بعض أنواع السرطان مثل سرطان الثدي ، البروستاتا والقولون .

6- صحة العظام : تساعد دهون الأوميجا 3 على الوقاية من التهاب المفاصل وهشاشة العظام ، كما تعمل على تقوية العظام والمفاصل .

7- صحة الجهاز التنفسي : تساعد على تقليل فرص الإصابة بأعراض الربو التي تشمل السعال ، الصفير وضيق التنفس .

8- آلام الدورة الشهرية : تساعددهون الأوميجا 3 على تخفيف آلام وتشنجات الدورة الشهرية ، فيعد مسكنا طبيعيا لها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    ام حمد
    2018-08-25 at 04:32

    كيف احصل ع أوميجا 3

    • Avatar
      ياسمين محمود
      2018-08-25 at 21:16

      موجود بكثرة في بعض المكسرات كالجوز أو عين الجمل والكاجو وأيضا أنواع السمك أما لحالات التوحد فيجب تناول المكملات الغذائية المتوفرة في الاسواق والتي يتحتوي على الاوميغا3 أيضا

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *