فوائد البيوتين لمرضى السكري

- -

البيوتين ، فيتامين B-7 ، هو أحد فيتامينات ب المعقدة القابلة للذوبان في الماء . البيوتين يلعب دور في عملية التمثيل الغذائي للأحماض الدهنية و إنتاج الجلوكوز . و قد أظهرت بعض الأبحاث نتائج مشجعة لاستخدام البيوتين في السيطرة على مرض السكري . استشر طبيبك قبل استخدام البيوتين لعلاج مرض السكري .

تنظيم الجلوكوز
مستويات البيوتين تؤثر على مستويات السكر في الدم ، و تميل إلى أن تكون أقل لدى المصابين بداء السكري من النوع الثاني ، و ذلك وفقا لدراسة نشرت في العدد 2004 من “المجلة الأمريكية للتغذية السريرية” . في الدراسة ، أخذ المشاركون 6 ميكرو مول لكل ديسيليتر من البيوتين يوميا لمدة 28 يوما ، و أظهرت زيادة نشاط العديد من الإنزيمات التي تنظم نسبة السكر في الدم ، في كل من المشاركين المصابين بداء السكري و غير المصابين بالسكري . و مع ذلك ، لم يحدث أي تغيير كبير في الجلوكوز ، و الأنسولين ، و الدهون الثلاثية أو الكولسترول من مكملات البيوتين في أي مجموعة .

نقص البيوتين و مستوى السكر في الدم
وجدت دراسة نشرت في عدد يناير 2011 من مجلة “الوراثة الجزيئية و التمثيل الغذائي” أن نقص البيوتين يعوق الجلوكوز و تنظيم الكوليسترول . في مزرعة الأنسجة و الدراسة الحيوانية ، تسبب نقص البيوتين نقص الطاقة و آليات الاستجابة للضغط . و أشار الباحثون أيضا إلى أن السيطرة على الأنسولين و إنتاج الدهون قد تأثرت سلبا ، كما ازداد إنتاج الجلوكوز و أكسدة الأحماض الدهنية في هذه الدراسة الأولية . و هناك ما يبرر إجراء مزيد من البحوث حول آثار البيوتين على السيطرة على مستوى السكر في الدم و السكري في البشر .

الجمع بين العلاج
ووجدت دراسة نشرت في عدد ديسمبر 2006 من مجلة “تكنولوجيا السكري و العلاج” أن الجرعات من 2 ملليغرام يوميا من البيوتين ، و 600 ميكروغرام يوميا من بيكولينات الكروم لمدة أربعة أسابيع ، حسنت بشكل ملحوظ نتائج اختبارات تحمل الجلوكوز ل 43 من متطوعين دراسة السكري . و أشار الباحثون أيضا إلى انخفاض في مستويات الدهون الثلاثية و الفركتوز – و هو السكر الموجود في الفاكهة المتسبب في مقاومة الانسولين و ارتفاع الكولسترول . هذا الملحق لا يسبب أي آثار جانبية ضارة . و خلص الباحثون إلى أن مكملات البيوتين و بيكولينات الكروم تظهر إمكانية السيطرة على مستوى السكر و الدهون في الدم في مرضى السكري .

الأثر الاقتصادي
إن إضافة مكملات بيكولينات الكروم و البيوتين ، قد تقلل من تكاليف الرعاية الصحية للسيطرة على مستوى السكر في الدم لدى المصابين بداء السكري من النمط الثاني ، و ذلك وفقا لدراسة نشرت في العدد الصادر في أغسطس 2005 من مجلة “إدارة الأمراض” . و وجدت الدراسة أن الملحق الذي يدعى باسم ” دياكروم Diachrome ” أدى إلى تحسين مستويات Hba1c – مقياس السكر في الدم – في مرضى السكري مع سوء السيطرة على نسبة السكر في الدم . كما أن فوائد المكملات المحتوية على البيوتين تعزز فوائد أدوية السكري .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *