معلومات عن حيوان الذئب ذو العرف

الذئب ذو العرف هو حيوان من ضمن قائمة الحيوانات، التي قد أوشكت على الإنقراض فهو يعيش في الأراضي العشبية، ولا يشكل تهديد على حياة الإنسان.

الذئب ذو العرف Maned wolf
– يمتلك هذا الذئب عرف من الشعر على ظهره، و يظهر عندما يشعر الذئب بالخطر، و يعد ذلك سبب تسميته بهذا الإسم، و يغطي جسم الذئب شعر بلون بني محمر، و ذيل الذئب ذو العرف قصير نوعا ما ولونه مائل الى الأبيض،كما أن الذقن والحلق بيضاء اللون أيضاً.

– بالاضافة الى امتلاكه لأربعة سيقان بلون أسود، و سيقان الذئب طويلة وتمكنه من البحث عن العشب ورؤيتها من بعيد، و فم الذئب ذو العرف مدبب و يعلوه أنف سوداء، و أذنا الذئب مرفوعتين الى اعلى، ومتوسطة الحجم يكسوها شعر أبيض من الداخل.

الموطن الاصلي 
– يعيش الذئب ذو العرف في وسط أمريكا الجنوبية، كما يتواجد في المنطقة من شمال شرق البرازيل الى بيرو وفي الجنوب في باراغواي.

– و يتواجد الذئب ايضاً في الأرجنتين وبوليفيا وفي أماكن المستنقعات في ابرازيلو سيرادو، والتي تعد منطقة كبيرة من غابات السافانا والغابات المفتوحة، والتي تعتبر واحدة من النقاط الساخنة الرئيسية في العالم للتنوع البيولوجي.

الموائل الخاصة
يفضل الذئب ذو العرف الموائل المفتوحة مثل المراعي الطويلة و الممتدة، والأجزاء المنخفضة من حواف الغابات وأحيانا المناطق المستنقعات مثل الموجودة في البرازيل.

العادات الاجتماعية و نمط الحياة
– الذئب ذو العرف من الحيوانات الغير اجتماعية فهو لا يعيش في مجموعات، ولكنه يعيش منفرداً ويعتبر حيوان ليلي، حيث يقوم بممارسة الصيد فقط في فترة الغسق وخلال الليل، ونادراً يظهر خلال النهار ويستخدم الذئب ثلاثة أنواع من الأصوات للإتصال بها وهما النبتة عالية النبض.

– وصوت الذروة المنخفضة، و هدير النباح وهو لحاء منخفض حلقي للإتصال بالأخرين على المسافات الطويلة، كما يعتبر الذئب ذو العرف من الحيوانات الخجولة والتي لا تتسبب في تهديد للإنسان، فيصبح تهديدها للإنسان تهديدا ضئيل أو معدوم.

– كما أن الذئب المدبب تظهر في أماكن تواجده رائحة، البول القوية والتي تكون بمثابة تحذير للحيوانات أخرى للبقاء على بعد من مكان، معيشته لكونه حيوان خجول ويعيش في بيئة انفرادية.

النمط الغذائي 
يتغذى الذئب ذو العرف الفرائس الصغيرة والمتوسطة الحجم، مثل الثدييات الصغيرة كالأرانب والقوارض والطيور والأسماك، و لكنه يتغذى في الكثير من الأوقات على اية مواد نباتية، مثل قصب السكر والثمار والفواكه والتي تتمثل في نسبة أكثر من 50% من طعامه.

سلوكيات التزاوج
يتشارك الذكور مع الإناث في نفس المنطقة ولكنهم يجتمعون فقط خلال موسم التزاوج، و يكون موسم التزاوج في الفترة من نوفمبر إلى أبريل، و يظل الذكور والإناث معا بعد حدوث التزاوج حتى تنجب الأنثى، وايجاد المأوى  المناسب و الآمن للأنثى والأطفال، كما تعمل الذكور على حماية أفراد أسرتها.

– و تعد فترة الحمل من 60 إلى 65 يوما، وتولد بعدها من اثنين إلى ستة أطفال، و تتميز الصغار بوجود الفراء الأسود ويزن الصغير حوالي 450 غرام، خلال السنة الأولى للصغار يعتمدون على والديهم لتوفير الغذاء والمأوى.

التهديدات البيئية
التهديد الرئيسي للذئب ذو العرف هو فقدان الموائل أو التجزء ،وتحويل الأراضي العشبية إلى أراضي زراعية لأغراض زراعة المحاصيل، وتتسبب حوادث الطرق في عدد من الوفيات لحيوان الذئب المدبب او العرفي، وخاصة بالنسبة للحيوانات الأصغر سنا، كما أن الكلاب تعتبر من الحيوانات التي تهدد الذئب ذو العرف فتقوم الكلاب بمطاردة الذئب ومهاجمته.

عدد حيوانات الذئب ذو العرف في العالم
قدر عدد الذئاب المدروسة في عام 2005 ب17000 ذئب ناضج، منهم 15،849 في البرازيل و 613 في باراغواي و 487 في الأرجنتين وأقل من 1000 في بوليفيا كما يعد تصنيف الذئب ذو العرف من الحيوانات التي أقربت على الإنقراض.

سلوكياته
– يسمى الذئب ذو العرف بالذئب المدبب أوالذئب الظربان، بسبب رائحة البول القوية التي تعتبر من الصفات التي تميز أقاليمة وأماكن تواجده، و يتم اسخدام روث الذئاب لتسميد حدائق الفطر، و يعتبر هذا الذئب من الحيوانات الخارقة في طريقة سيرها فتتحرك أطرافه الطويلة معاً للسير بسرعة عالية.

– و تساعد الساقين الطويلة للذئب على رؤية الفريسة كما تتخلص من جثث الفريسة بأسنانها الحادة، و يستخدم الذكور والإناث على حد سواء البول كوسيلة للتواصل والاشارات، و ايضًا كعلامة على مسار الصيد أو مكان دفن الفريسة مع البول.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

الشيماء يوسف

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *