مجموعة البحري ” أبرز شركات النقل في العالم “

مجموعة البحري هي أبرز شركات النقل والخدمات اللوجستية في العالم، والتي كانت تعرف من قبل باسم ” الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “، حيث تقوم الشركة بتقديم خدمات رائدة ومبتكرة مستخدمة في ذلك أحدث التقنيات والأساليب .

مجموعة شركات البحري
تهتم مجموعة شركات البحري بتحقيق أهداف المملكة ورؤيتها 2030، حيث تهتم بتعزيز موقع المملكة على اعتبار أنها بوابة إقليمية لثلاث قارات في مجال النقل والخدمات اللوجستية، وتعمل المجموعة من خلال 6 قطاعات أساسية هم : البحري للنفط، البحري للكيماويات، البحري للخدمات اللوجستية، البحري للبضائع السائبة، البحري لإدارة السفن، والبحري للبيانات التي أنشأت عام 2015، وتقدم مجموعة البحري عدد كبير من الخدمات مثل : نقل النفط الخام، نقل المنتجات البترولية، نقل المنتجات الكيماوية، نقل البضائع السائبة والعامة، وكذلك إدارة السفن، وغيرها .

تاريخ الشركة
تأسست مجموعة البحري في البداية تحت اسم ” الشركة الوطنية السعودية للنقل البحري “، وذلك في الثاني والعشرين من يناير لعام 1978، الموافق الثاني عشر من صفر للعام الهجري 1398، وذلك بموجب المرسوم الملكي الكريم رقم 5 / م، وقد تم إنشائها كشركة مساهمة عامة، وتم إدراجها في سوق الأسهم السعودية ” تداول “، حيث يمتلك صندوق الاستثمارات العامة نسبة 22 % من الأسهم الخاصة بها، بينما تمتلك شركة أرامكو السعودية نسبة 20 %، أما باقي الأسهم فهي مملوكة لمواطنين ومؤسسات استثمارية، وقد استطاعت الشركة أن تصبح من مجرد شركة شحن بحري صغيرة، لواحدة من أكبر شركات النقل على مستوى العالم خلال العقود الماضية .

وتعد مجموعة البحري اليوم أول شركة نقل وطنية تستطيع إكمال 38 عاما من العمليات، حيث استطاعت الشركة من خلال التزامها واهتمامها بالعملاء من الحفاظ على جماهيرية كبيرة وقاعدة عملاء عريضة، وبالتالي استطاعت الحفاظ على مكانتها وموقعها الريادي، سواء في القطاع البحري، أو في الأسواق الجديدة التي توسعت فيها للتعزيز من مكانتها كشركة رائدة عالميا .

مجلس إدارة المجموعة
ينكون مجلس إدارة المجموعة الحالي من كلا من : الأستاذ عبد الرحمن بن محمد المفضي وهو رئيس مجلس الإدارة، ونائبه السيد محمد بن عبد العزيز السرحان، و7 أعضاء هم : الدكتور غسان بن عبد الرحمن الشبل، الأستاذ صالح بن عبد الله الدباسي، الأستاذ ابراهيم بن قاسم البوعينين، الأستاذ أحمد بن علي السبيعي، الدكتور عبدالملك بن عبد الله الحقيل، الأستاذ خالد بن محمد العريفي، والأستاذ خليفة بن عبد اللطيف الملحم .

الشركات التابعة للمجموعة
1- البحري للخدمات اللوجستية
تأسست هذه الشركة عام 1979، وهي أول شركة يتم إنشائها ضمن المجموعة، وتقوم هذه الشركة بتشغيل 6 سفن جديدة متطورة، تعمل على ربط المملكة بموانئ منطقة الخليج الرئيسية، وشبه القارة الهندية، وأمريكا الشمالية، ومنطقة البحر المتوسط .

2- البحري للكيماويات
تأسست البحري للكيماويات عام 1990، وتعد الآن أكبر مشغل ومالك لناقلات ومنتجات الكيماويات في الشرق الأوسط، ويتكون أسطولها من 36 سفينة، بطاقة استيعابية تصل إلى 1.3 مليون طن .

3- البحري للنفط
تأسست البحري للنفط عام 1996، بهدف سد احتياجات الدول المنتجة للنفط لاسيما المملكة، لخدمات نقل النفط الخام والخدمات اللوجستية، وتدير الشركة حاليا 42 ناقلة نفط كبيرة، كل سفينة منهم تستطيع نقل 2.2 مليون برميل، بما يزيد عن 11.6 مليون طن .

4- البحري لإدارة السفن
تأسست هذه الشركة كذلك في عام 1996، وذلك بحسب الاتفاقية التي أبرمت بين كلا من مجموعة البحري وشركة أكوماريت لإدارة السفن التي تقع في اسكتلندا، وذلك بهدف تقديم خدمات عالية الجودة في المنطقة، وقد تم تأسيس هذه الشركة ليكون مقرها دبي، وهي تدير 85 ناقلة في الوقت الحالي .

5- البحري للبضائع السائبة
تأسست هذه الشركة في عام 2010 كشركة مشتركة بين مجموعة البحري والشركة العربية للخدمات الزراعية ” أراسكو ” .

6- البحري للبيانات
آخر شركة تأسست ضمن مجموعة البحري، وقد تم تأسيسها عام 2015، وتعمل الشركة على تحري البيانات، والكشف عن المعلومات، بهدف تحسين خدماتها بشكل مستمر .

أهم الجوائز التي حصل عليها مجموعة البحري
حصلت مجموعة البحري على عدد كبير جدا من الجوائز مثل : جائزة الابتكار وجائزة لويدز للبيانات الكبيرة، جائزة سيتريد للإنجاز المتميز في الشرق الأوسط وشبه القارة الهندية وأفريقيا، جائزة مالك السفينة – جوائز المعيار البحري لعام 2016، وقد حصل الرئيس التنفيذي للمجموعة على جائزة الرئيس التنفيذي الأول لعام 2016، كما حصلت على جائزة رائدة الأعمال العالمية، وجائزة ولاية كجرات الهندية لعام 2013، وغيرها .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

sarah

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *