كيفية تربية عنكبوت الرتيلاء و الاعتناء به

- -

يُعرف عن عنكبوت الرتيلاء أنه شديد الجرأة بالإضافة إلى أنه أكثر العناكب انصياعاً ، لذلك يشاع تربيته في البيت كحيوان أليف ، وهو من العناكب التي لديها القدره على تحمل الجفاف والظروف الصعبة ، فهو ينتشر في شمال منطقة صحراء أتاكاما .

هيئة عنكبوت الرتيلاء :
يتميز عنكبوت الرتيلاء بامتلاكه شعراً وردياً كبير ، ويبلغ طول أرجل عناكب الرتيلاء البالغة حوالي 12.5 سم ، أما جسد العنكبوت فيكون ممتلئ وملون باللون البني الداكن ، كما توجد طبقة من الشعر المائل من اللون البرتقالي المحمر إلى اللون الوردي تغطي كامل جسده ، وتتميز ذكور عناكب الرتيلاء بامتلاكها أرجلاً أطول من الإناث .

دائماً ما تظل إناث عناكب الرتيلاء محتفظة بجمسها الممتلئ والضخم طوال حياتها ، ومن نقاط الاختلاف بين الذكور والإناث أيضاً هو أن الذكور لديها ألوان زاهية بشكل أكثر من الإناث ، كما أن عمر الإناث أطول من الذكور ، حيث تعيش أنثى عنكبوت الرتيلاء حتى عشرين عاماً بينما يعيش الذكر حتى 6 سنوات ، وذلك في حالة وجودهم في الأسر .

مسكن عناكب الرتيلاء :
تستطيع عناكب الرتيلاء أن تعيش داخل حاوية بسيطة ، كما أنها من محبي الأرض الوعرة بالإضافة إلى أنها تفضل الحياة داخل جحر صغير إذا كان ذلك الجحر متوفراً في الحاوية ، ومن الممكن أن يتم إضافة قطعة من الخشب المجوف أو لحاء الفلين في تلك الحاوية من أجل تحقيق هذا الغرض ، كذلك يُفضل أيضاً إضافة نباتات صناعية أو حية .

درجة الحرارة والرطوبة الملائمة لهم :
يفضل عنكبوت الرتيلاء أن يتواجد في مكان يتراوح درجة حرارته ما بين 78 إلى 82 درجة فهرنهيت ، أما مقدار الرطوبة فيجب أن يتراوح ما بين 60 إلى 80 في المئة ، ومن الممكن أن يتحقق هذا الأمر بواسطة إضافة القليل من الطحالب أو لحاء الأوركيد بين فترة والأخرى .

كيفية العناية بالقفص :
من الضروري أن يتم الاعتناء بالقفص جيداً وتنظيفه بشكل جيد وإزالة كافة الفضلات الغير مأكولة منه ، وذلك لأن تلك الفضلات من الممكن أن تتحلل إذا تم تركها في القفص مما يؤدي إلى جذب العث والفطريات والكائنات الضارة .

طريقة التعامل مع عنكبوت الرتيلاء :
من السهل التعامل مع عنكبوت الرتيلاء لأنه سهل الانقياد ، فهو أحد الحيوانات الأليفة والجميلة ، وعند انفعال عنكبوت الرتيلاء فهو يقوم برفع الجانب الخلفي من جسمه ثم ينفض شعره ، وتتم ملاحظة ظهور بقعة داكنة صلعاء عند بطنه ، وعندما يدخل القفص ويستقر به فإنه يسترجع غطاء الشعر ليصبح باللون البرتقالي أو الوردي أو الأحمر أو البني .

تكاثر عناكب الرتيلاء :
تقوم ذكور عناكب الرتيلاء بالتزاوج مرة واحدة فقط ، حيث يبدأ الذكر في الاقتراب من مسكن الأنثى ببطئ ، بعد ذلك يهز أرجله كمحاولة منه لإغراء الأنثى حتى تقوم بالخروج من مكانها ثم بعد ذلك يحدث الاخصاب ، وعند نجاح العملية تقوم الانثى بانتاج كيس كبير من البيض خلال أسابيع معدودة ، ويضم هذا الكيس حوالي 500 صغير ، وفي الغالب يموت الذكور بعد اتمام الاخصاب بعدة أسابيع .

علامات المرض عند عنكبوت الرتيلاء :
توجد بعض العلامات التي تشير إلى إصابة عناكب الرتيلاء بالمرض ، حيث يظهر عليها بعض التصرفات الغريبة الغير طبيعية ، كما أنها تفقد شهيتها وتشعر دائماً بالخمول والتعب وتصبح نحيلة أكثر من اللازم ، وفي بعض الأحيان ينقلب عنكبوت الرتيلاء على ظهره إلا أن ذلك ليس إشارة لمرض ما ، بل هو دائماً ما يقوم بهذه الحركة في فترة تساقط الشعر .

يصاب عنكبوت الرتيلاء بمشاكل أخرى بسبب الإجهاد البيئي ، ومن الممكن أن يتعرض للتعب نتيجة انخفاض درجة حرارة الحاوية أو انتشار الطفيليات بها ، بالإضافة إلى أنه قد يكون غير مستريح في المكان الذي يختبئ بداخله ، لذلك يجب الحرص على تعديل هذه الأشياء حتى يشعر العنكبوت بالاستقرار والراحة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *