فوائد زيت جوز الهند في علاج صدفية فروة الرأس

الصدفية هى احد انواع الطفح الجلدي من الصعب علاجها ، وخصوصا عندما تسيطر على فروة الرأس ، و يعتبر اكثر من نصف المجتمع مصابون بالصدفية في الفروة او التهاب المفاصل الناتج عن الصدفية

بالنظر إلى مدى سرعة انتشار الصدفية وتطورها وصعوبة علاج الصدفية التي تصيب فروة الرأس على وجه الخصوص، قد نحتاج الى طرق بديلة لتخفيف الحكة والألم ، وقد يقدم زيت جوز الهند بعض الإغاثة لالتهابات فروة الرأس، ولكن لا ينبغي أن تحل محل خطة العلاج التي حددها الطبيب.

ما هى الصدفية التي تصيب فروة الرأس؟ غالبا ما تشخص صدفية فروة الرأس خطأ  على انها التهاب الجلد الدهني ، و لكن على عكس التهابات الجلد الدهني فإن الصدفية تتميز باللون الاحمر والفضة و ينتج عنها زيادة حجم خلايا الجلد.، هذه الاعراض تصاحبها حكة مثل التهاب الجلد، ولكن يمكن أيضا ان تسبب الحرق.

تبدأ الصدفية  في جانب واحد من فروة الرأس وسرعان ما تنتشر حول رأسك كله ، و هذه البقع و الاعراض غالبا ما تكون أكثر انتشارا وراء الأذنين وعلى حافة الشعر ، هذا يمكن أن يسبب خطأ التشخيص.

العلاجات التقليدية 

كيف يتم علاج الصدفية فروة الرأس؟ وعادة ما يتم التعامل مع صدفية فروة الرأس باستخدام :
– الشامبو مع حمض الساليسيليك
– الكورتيزونات الموضعية
– ريتينويدات موضعية (فيتامين أ)
– الأشعة فوق البنفسجية، للرأس الخالية من الشعر

مدة وفعالية هذه العلاجات تختلف ، علاج الصدفية يمكن أن يستمر لأسابيع، وحتى أشهر ، بعض الناس تستخدم مزيج من العلاجات معاً لعلاج الصدفية ، و قد يتضمن هذا المزيج بعذ العلاجات البديلة مثل زيت جوز الهند.

ما هو زيت جوز الهند؟ يشتق زيت جوز الهند من حبات جوز الهند الباردةباستخدام  الضغط ، و يحتوي على حمض اللوريك، وهو نوع من الأحماض الدهنية التي ثبت انها تساعد في علاج :
– الالتهاب
– الفطريات
– الفيروسات
– الميكروبات الضارة
ومن المعروف أن زيت جوز الهند هو أبرز الزيوت المستخدمة في الطبخ للأشخاص الذين يبحثون عن بديل صحي للزيوت النباتية ، ويستخدم زيت جوز الهند أيضا كمرطب للجلد ، ويمكن استخدامه كعلاج موضعي للصدفية كذلك.

أكبر فائدة من زيت جوز الهند هو قدرته على ترطيب فروة الرأس ، في الواقع، هو يستخدم في بعض الأحيان كزيوت لترطيب فروة الرأس الجافة والجلد، الذين يتعرضون لجفاف الجلد وفروة الرأس و هذا الاحتمال يجلب الأمل للناس الذين يعانون من جفاف الجلد المصحوب بحكة شديدة ، قد لا يكون زيت جوز الهند وحده علاجا كافيا للصدفية، ولكن إضافة مثل هذا الكريم السميك إلى فروة الرأس يمكن أن يساعد في إزالة الاعراض .

نصائح لعلاج صدفية فروة الرأس مع زيت جوز الهند : من الأفضل تطبيق زيت جوز الهند بعد الاستحمام،، لان هذا التوقيت تكون فيه البشرة اكثر استعداداً لامتصاص الزيوت بفعالية كما يجب ان يُترك الزيت لمدة نصف ساعة تقريبا ، و لزيادة الفوائد، قم باستخدام منشفة دافئة و مبللة حول رأسك ، يمكنك صنع منشفة رطبة بعدة طرق مختلفة:
– وضع المنشفة تحت الماء الساخن في البالوعة
– وضع منشفة رطبة بالماء على سطح ميكروويف لمدة 30 ثانية
– يمكن استخدام الماء الساخن في غلاية الشاي ويُصب الماء على المنشفة في وعاء (ولكن كن حذرا، لان هذه الطريقة تجعل المنشفة ساخنة جدا)
– عند شطف زيت جوز الهند من فروة الرأس والتخلص منه من شعرك، قم بتدليك فروة الرأس بيديك ، و من المهم القيام بذلك برفق ، لان تدليم فروة الرأس بقوة يمكن أن يؤدي إلى تهيج الجلد ويؤدي إلى العدوى.

– بعد الانتهاء من الشطف، قم بتمشيط شعرك لان هذا يساعد على إزالة أي اثار للقشرة او التهابات توجد في شعرك ، هذه الطريقة يمكن أن تعطيك علاج مؤقت لمن يعانون من القشرة المفرطة ، ولكن في حالة عدم استخدام العلاج المستخدم للقشرة ، و من المرجح أن تعود الاعراض مرة اخرى .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *