فوائد جلسات البلازما للعناية بالشعر

كتابة: reem آخر تحديث: 31 أغسطس 2018 , 00:26

اذا كنت تبحث عن حل تساقط الشعر، فالعلاج الذي نتحدث عنه اليوم هو علاج فعال و يعزز الشفاء في المناطق المصابة من الراس، و ربما يساعد على استعادة الشعر المفقود.

مشكلة الصلع عند الرجال
يوجد حوالي 50 مليون رجل أمريكي و 30 مليون امرأة يعانون من الصلع، و هي مشكلة تبدأ في وقت مبكر من الحياة، و لكنها تكون أكثر شيوعا بعد سن الخمسين، و يعتبر ان اكثر من خمسين في المئة من الرجال سوف يعانون نوعا من فقدان الشعر في مرحلة ما من حياتهم.

علاج مشاكل الشعر بالبلازما
تعتبر تقنية علاج مشاكل الشعر بالبلازما تقنية حديثة حيث يتم فيها استخدام البلازما الغنية بالصفائح الدموية للمساعدة على إعادة نمو الشعر المفقود، و ليس هناك أي آثار جانبية تقريبا من هذا العلاج، باستثناء شعور بسيط بوجود ضغط في موقع الحقن.

فوائد البلازما للعناية بالشعر
بدأ الأطباء باستخدام العلاج بالبلازما الغنية ب الصفائح الدموية قبل عقد من الزمان، و في هذا العلاج يقوم فني بفحص الدم المسحوب من اوردة المريض و يقوم بتدويره في جهاز طرد مركزي يعمل على فصل الصفائح الدموية و البلازما عن باقي مكونات الدم، يم يقوم أطباء الجلدية بحقن البلازما، مما يساعد على إصلاح الأوعية الدموية التالفة في فروة الرأس، وتعزيز نمو الخلايا و التئام الجروح، و تحفيز إنتاج الكولاجين.

بدأ الأطباء باستخدام برب في الأمراض الجلدية بعد أن وجد الباحثون أن تركيزات عالية من الصفائح الدموية في خلايا البلازما تساعد على تعزيز نمو الشعر عن طريق إطالة المرحلة المتنامية من دورة الشعر، و يتم تحديد الجدول الزمني للعلاج بحقن البلازما اعتمادا على الجينات الخاصة بالمريض، و نمط و كمية من فقدان الشعر و العمر و الهرمونات.

الفرق بين العلاج بالبلازما و العلاجات الاخرى
العلاجات الأخرى لتساقط الشعر الموجودة حاليا عبارة عن نوعين، و تحتوي هذه الانواع على مادتين هما فيناسترايد و مينوكسيديل، و كل دواء أيضا في بعض الأحيان له آثار جانبية، فالمينوكسيديل قد يسبب جفاف و حكة على فروة الرأس، و الفيناستريد قد يسبب العجز الجنسي لدى الرجال، و يلجا بعض الرجال لحلول اخرى مثل حل زرع الشعر و لكنه مكلف و يحتاج لوقت طويل، و يعتبر ايضا اجراءا جراحيا له مخاطره على الصحة.

دراسات حول علاج مشاكل الشعر بحقن البلازما
في دراسة عام 2014م درس الباحثون في الهند حالات لرجال يعانون من الصلع و استخدموا العلاجات المعتادة و لكنهم لم يلحظوا نتائج كبيرة، و بعد اربع جلسات علاج بالبلازما الغنية بالصفائح الدموية ازداد نمو الشعر لديهم بنسبة 30 في مالئة من فروة الرأس.

كما أظهرت دراسة أجريت عام 2017م في إيطاليا أن المرضى الذكور قد لاحظوا زيادة في كثافة الشعر في المناطق التي يستخدم فيها الأطباء العلاج ب البلازما العنية بالصفائح الدموية.

هل تنجح حقن البلازما في جميع الحالات؟
إذا كان الشخص يعاني من مشكلات معينة فإنه يكون غير مؤهل للحصول على نتائج جيدة من العلاج بحقن البلازما، و منهم مثلا المصابين بأمراض في الغدة الدرقية أو مصابين بمرض الذئبة، و كذلك المرضى الذين يتناولون ادوية تعمل على تقليل نسبة صفائح الدم.

الوسوم

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق