أفضل الأطعمة لعلاج التهاب الكبد

يعتبر الكبد من أهم الأعضاء في جسم الإنسان ، والكبد الصحي يقوم بالعديد من الوظائف المتنوعة والتي تشمل تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي ، مثل الغازات ، الإنتفاخ والإمساك ، كما أنه يساعد على تنظيم مستوى السكر في الدم عن طريق الوقاية من الرغبة في تناول السكر والشعور بالتعب .

يلعب الكبد دورا رئيسيا في إنتاج البروتينات والصفراء لتخزين الفيتامينات ، المعادن وحتى الكربوهيدرات ، هذا العضو القوي يساعد أيضا على تحليل السموم مثل الكحول والعقاقير ، مما ينتج عنها الحفاظ على حالة الكبد ، وإذا كان الكبد لا يعمل بالشكل المناسب ، فإنه يؤدي إلى أمراض الالتهاب مثل السكري ، ارتفاع ضغط الدم ، الأمراض المناعية والتهاب  المفاصل ، والكبد غير الصحي يؤدي إلى خلل الهرمونات الذي يسبب الصداع والتقلبات المزاجية .

أفضل الأطعمة للحماية من التهاب الكبد :
1- الخضروات الصليبية : ومنها الملفوف ، القرنبيط ، البروكلي والملفوف ، حيث تحتوي على المغذيات النباتية الحيوية مثل الفلافونويدز والكاروتينات التي تساعد على تحسين وظائف الكبد ، وهذه الخضروات لديها القدرة على منع تكوين المواد المسرطنة في المعدة أيضا .

2- الخضروات الورقية الداكنة : تحتوي براعم الملفوف وبروكلي على نسبة عالية من الكبريت ، الذي  يساعد  على تنظيف الكبد ، التخلص من الجذور الحرة والمواد الكيميائية السامة الأخرى ، كما أن هذه الخضروات تحفز الكبد والمرارة على إنتاج العصارة الصفراء التي تساعد على الهضم والإمتصاص .

3- البذور المكسرات : إن استهلاك البذور والمكسرات يشعل الطاقة في الجسم ، لأنه عالي البروتين والإنزيمات التي تعمل كمحفز لجميع وظائف الجسم ، كما تساعد على الوقاية من التهاب الكبد .

4- الثوم : يحتوي الثوم على مواد مضادة للالتهابات ومضادة للبكتريا ، التي تعرف بانها جيدة للكبد ، كما يحتوي الثوم على مركب الأليسين الذي يساعد على تنقية الكبد من السموم وتخلصه من الفضلات والمواد الكيميائية الضارة .

5- العنب : يحتوي العنب الأحمر والقرمزي على كمية هائلة من المركبات النباتية المفيدة للكبد ، وتناول العنب أو عصيره مفيد للكبد ، لأنه يعمل على خفض الالتهابات والحماية التلف ويزيد نسبة مضادات الأكسدة .

6- القهوة : القهوة من المكونات المذهلة التي تساعد على تعزيز  صحة الكبد، فأظهرت بعض الدراسات أن القهوة تحمي الكبد من العديد من الأمراض وتقلل خطر الإصابة بفشل الكبد وامراض الكبد المزمنة .

7- التوت : يحتوي التوت على مضادات الأكسدة والأنثوسيانين الذي يقدم العديد من المنافع الصحية ، والعصارة الموجودة في التوت تساعد على حماية الكبد من التلف ، ينصح بتناول التوت 3 مرات أسبوعيا لحماية الكبد من الالتهاب .

8- عصير الشمندر : يعتبر التوت مصدر ممتاز لمضادات الأكسدة والنيترات ، مما يفيد الكبد في تقليل التدمير  الناتج عن التأكسد والالتهابات ، كما أنها تزيد الإنزيمات المزيلة للسموم وبالتالي تحافظ على صحة الكبد .

9- الأسماك الدهنية : تعتبر الأسماك الدهنية مثل الماكريل والسلمون من الأطعمة الغنية بالأوميجا3 ، والتي تخفف الالتهابات في الكبد ، كما تحمي من تراكم الدهون وتحافظ على المستوى الطبيعي لإنزيمات الكبد وتحسن مقاومة الإنسولين .

10- زيت الزيتون : يقدم زيت الزيتون العديد من المنافع الصحية ، التي تشمل التأثير الإيجابي على صحة الكبد والقلب ، ينصح بتناول ملعقة من زيت الزيتون يوميا لتحسين الإنزيمات الخلايا الدهنية وتعزز تدفق الدم إلى الكبد .

11- الزنجبيل : يعمل الزنجبيل كمضاد للفيروسات ، مضاد للميكروبات ومضاد للالتهابات ، كما يساعد على تنقية الكبد من السموم ويعزز الدورة الدموية الخاصة به ، يساعد على توسيع الشرايين ويخفض مستوى الكوليسترول في الدم .

12- البيض : يحتوي البيض على البروتين والأحماض الأمينية ، التي يحتاجها الكبد للقيام بعملية تنظيفه ، ويحتوي صفار البيض على الكولين الذي يحمي الكبد من العديد من المواد الضارة .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *