الفرق بين الأورام السرطانية و الساركوما

هناك الكثير من أنواع الأورام السرطانية و الساركومات ، التي باتت منتشرة و الكثير منا لا يعي طبيعة الفرق بين الأورام السرطانية و الساركومات ، و فرق تأثير كليهما على جسم الإنسان .

ما هي الساركوما و ما هو السرطان ؟
– الأورام السرطانية و الساركوما هما الأنواع الرئيسية للسرطان ، الأورام السرطانية هي السرطان الذي يظهر على الخلايا الظهارية ، التي تغطي الأجهزة الداخلية و الأسطح الخارجية للجسم ، أما عن الساركوما فهي السرطان الذي يظهر على الخلايا الوسيطة ، التي تشكل كل من العظام و الأنسجة الرخوة ، مثل العضلات و الأوتار و الأوعية الدموية .

– و يحدث السرطان عندما تبدأ الخلايا بالانقسام و الانتشار إلى الأنسجة الأخرى ، و يمنج عن هذا جموع من الخلايا تسمى الأورام ، و تشمل معظم حالات السرطان أما سرطان أو ساركوما ، و هناك ثلاثة أنواع أخرى من السرطان ، و هي الأورام الليمفاوية و تؤثر هذه الخلايا على العقد الليمفاوية الخاصة بك ، مييلوماس و هذه تؤثر على خلايا البلازما في نخاع العظام ، و كذلك اللوكيميا و هذه تؤثر على خلايا نخاع العظام .

تأثير السرطان و الساركوما على أجزاء الجسم
الأورام السرطانية
الأورام السرطانية هي تلك التي تنشأ في الخلايا الظهارية ، و تميل إلى التأثير على الجلد أو الأغشية المخاطية ، و تشمل عدة أنواع هي الأكثر شيوعاً من السرطان :

– ادينوكارسينوما و هذا النوع من السرطان يؤثر على الأجهزة التي تنتج السوائل أو الأغشية المخاطية ، مثل الثدي أو البروستاتا .

– سرطان الخلية القاعدية و هذا النوع يؤثر على الخلايا التي تشكل الأساس للطبقة الخارجية من الجلد ، و هذا هو النوع الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد .

– الخلايا الحرشفية و هذا النوع يؤثر على الخلايا القاعدية في الجلد ، و هو النوع الثاني الأكثر شيوعاً من سرطان الجلد .
– الخلية الانتقالية الكبدية و يؤثر هذا النوع على الخلايا الانتقالية في المسالك البولية ، بما في ذلك المثانة و الكليتين و الحالب .

الساركوما
– الساركوما هي الأورام التي تتطور من خلايا الأنسجة اللينة و تسمى الخلايا الوسيطة ، و تساعد هذه الخلايا الوسيطة و تدعم العديد من الأجهزة الحيوية في الجسم و الأنسجة ، مثل العظام و الأوعية الدموية و الغضاريف و الأعصاب و العضلات و الدهون و المفاصل و الأوتار و الأربطة .

– على الرغم من ندرة المرض ، إلا أن هناك أنواع أكثر من 75 نوع من الساركوما ، كما أنها يمكن أن تحدث في أي مكان ، و لكن أكثرها شيوعاً في البطن و الذراعين و الساقين ، و تشمل الأنواع الأكثر شيوعاً من الساركوما ما يلي :

– ساركوما بليومورفيك غير متمايزة ، و يشمل هذا النوع من الساركوما خلايا العظام و الأنسجة اللينة في نفس الوقت .
– ليومييوساركوما ، و يشمل هذا النوع من الساركوما خلايا العضلات الملساء ، التي تبطن الأوعية الدموية و الجهاز الهضمي و الرحم .
– اوستيوساركوما ، و يشمل هذا النوع من الساركوما خلايا العظام .
– ليبوساركوما ، و يشمل هذا النوع من الساركوما الخلايا الدهنية .

عوامل الخطورة
من الصعب جداً أن نحدد ما إذا كانت الأورام السرطانية أو الساركوما أكثر خطورة ، فضلا عن صعوبة تحديد معدلات البقاء على قيد الحياة لأي نوع من السرطان ، لأن ذلك يعتمد على مجموعة متنوعة من العوامل ، بما في ذلك حجم الورم و موقع الورم و معدل نموه و انتشاره ، و ما إذا كان تمكن من الانتشار لأنسجة أو أجهزة أخرى ، و كذلك عدد مرات عودته بعد العلاج ، و الصحة العامة للمريض و عمره و جنسه و أصله العرقي ، فضلا عن بعض الشروط الطبية الإضافية .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *