معرض الشارقة الدولي للكتاب و أهم فعالياته

معرض الشارقة الدولي للكتاب تم إطلاقه لأول مرة في مطلع الثمانينات من القرن الماضي ، تحديدا في عام 1982 ، و كان ذلك تحت رعاية سمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي عضو المجلس الأعلى و حاكم الشارقة .

معرض الشارقة الدولي للكتاب
– تم إنشاء المعرض بغرض تحويل إمارة الشارقة إلى منارة مشعة للأدب و الثقافة على المستويين العربي و العالمي ، فضلا عن تشجيع الأشخاص بوجه عام و الشباب على وجه التحديد على القراءة ، و ذلك من خلال طرح عدد كبير من أفضل الكتب ، على أن تكون أسعار الكتب متناسبة مع الجميع .

– شعار المعرض هو حب الكلمة المقروءة ، و اعتمادا على هذه الكلمة تم إقامة المعرض و تم تحويل هذه الكلمة لأفعال ، و بالفعل تمكن المعرض من الوصول إلى قائمة عريضة من عشاق الأدب بين القراء و الكتاب .

– كل ما أقيم بالمعرض كان تحت توجيهات صاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي ، و بالفعل تمكن من غرس حب الأدب في نفوس عدد كبير من المقيمين في دولة الإمارات العربية المتحدة ، و يزور المتحف عدد كبير من مختلف الأعمار و الفئات .

– في ديسمبر من عام 2014 ، تم تسليم إدارة معرض الشارقة الدولي للكتاب لهيئة الشارقة للكتاب من حيث التنظيم و الإدارة ، تلك التي تركز عملها على تركيز الاستثمار على بعض الصناعات الإبداعية ، و كذلك توفير منصة لتبادل المعرفة و الثقافة بين مختلف الحضارات و المجتمعات .

– بعد مرور عدة أعوام أصبح ذلك المعرض الذي تمتد فعالياته لإحدى عشر يوما ، إلى واحد من أكبر الاحتفاليات الثقافية ، و أصبحت عدد الدول المشاركة فيه يصل إلى 46 دولة ، كذلك وصل عدد حاضري المعرض إلى حوالي 2.5 مليون زائر من كافة أنحاء العالم .

مهرجان من الفرص
– من أهم ما يميز معرض الشارقة الدولي للكتاب ، أنه يعمل على مزج الثقافة بالتقاليد الشعبية ، و كذلك الابداع المعاصر بشكل رائع و متجانس ، هذا فضلا عن أن المعرض يتيح الفرصة للحصول على أفضل الكتب و بأسعار متميزة ، فضلا عن إتاحة الفرصة للكتاب و كذلك لدور النشر بتباحث آخر التطورات و المناقشة فيها ، و كذلك إتاحة الفرصة للتعاون المحتمل .

– أما عن الدورة الجديدة التي قدمها مهرجان الكتاب لهذا العام ، فقد أتاحت الفرصة لمشاركة عدد كبير من الكتاب الجدد ، و كذلك عدد من الإعلاميين و الشخصيات البارزة ، و قد وفر المعرض عدد من الندوات و المحاضرات ، و العرض المسرحية و الفنية ، و كذلك تم توفير عدد من الورش التدريبية و الأمسيات الشعرية ، فضلا عن حفلات لتوقيع الكتب .

جوائز المعرض
– يقدم المعرض عدد من الجوائز للكتاب بشكل مستمر ، و قد حاز المركز نفسه على عدد كبير من الجوائز الهامة ، و التي منحت له اعترافا بمستوى التنظيم و جودة المحتوى ، حيث فاز بعدد كبير من العضويات التابعة لعدد كبير من المنظمات الدولية ، و منها اتحاد الناشرين العرب ، و كذلك اتحاد الناشرين الأفرو آسيوية ، و غيرها من المنظمات الهامة .

– تم تصنيف المعرض كواحد من أفضل معارض الكتاب التي تقام على مستوى العالم ، و كان ذلك في عام 2013 ، أما في أبريل من عام 2015 ، فقد تمكن المعرض من الفوز بجائزة أفضل إنجاز على مستوى العالم ، و كذلك فاز بجائزة يقدمها معرض لندن للكتاب .

أقسام المعرض
– يضم معرض الشارقة الدولي للكتاب عدة أقسام رئيسية ، و هي قسم اللغة العربية و آدابها ، و قسم اللغات الأجنبية ، و كذلك قسم خصص للأطفال ، و أخيرا قسم العارضون الرسميون ، كما أنه يتمتع بالعرض في المعرض عدد يتعدى 1600 عارض من مختلف أنحاء العالم .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *