علاقة تناول الشاي الساخن والتدخين بسرطان المريء

بالرغم من كثرة عدد الأشخاص الذين يشربون الشاي بشكل يومي، إلا أنهم ليسوا على دراية بما قد يسببه من مخاطر.

حيث اكتشفت دراسة حديثة أن الأشخاص الذين يشربون الشاي الساخن هم أكثر عرضة للاصابة بسرطان المريء عندما يقترن ذلك بالتدخين وشرب المشروبات الكحولية.

حيث أجرى الباحثون في الصين دراسة لاستكشاف الصلة بين شرب الشاي الساخن وسرطان المريء، في حين أنه تم التحقيق في العلاقة بين المشروبات الساخنة وسرطان المرئ في الماضي، إلا أن النتائج لم تكن قاطعة تماما.

دراسة حول علاقة شرب الشاي بسرطان المريء
لهذا السبب قرر الباحثون تقييم هذا الارتباط مع وضع عوامل إضافية في الاعتبار، وهي ما إذا كان الناس الذين يشربون الشاي الساخن ويقومون أيضا بتدخين السجائر أو شرب كميات كبيرة من الكحول، هل هناك خطر من تعرضهم للإصابة بسرطان المريء أم لا ؟

الدراسة التي تم نشرها في سجلات الطب الباطني، شملت تقييم أكثر من 450،000 شخص في 10 مناطق مختلفة من الصين على مدى فترة تسع سنوات، حيث ترواحت أعمار المشاركين بين 30 سنة و79 سنة.

وقد تم استبعاد الأشخاص الذين أصيبوا بالسرطان بالفعل في بداية الدراسة أو تم خفض استهلاكهم من الشاي أو الكحول أو التبغ من النتائج النهائية.

وعمل  الباحثون على تدوين درجة الحرارة التي كان يستهلك فيها الشاي عادة، وكان المشاركين يسجلون عادات حياتهم اليومية في بداية الدراسة، وبحلول نهاية الدراسة، تم الكشف عن أن 1،731 حالة مصابة بسرطان المريء.

النتائج المترتبة على هذه الدراسة
وخلص الباحثون العاملون بهذه الدراسة إلى أن أولئك الذين يشربون الشاي أقل من مرة واحدة في الأسبوع ويستهلكون أقل من 15 غرام من الكحول بشكل يومي كانت احتمالية الإصابة لديهم ضئيلة.

ومن ناحية أخرى، كان الأفراد الذين يشربون الشاي الساخن ويستهلكوا معه 15 غراما أو أكثر من الكحول بشكل يومي، أكثر عرضة بخمس مرات للإصابة بمرض سرطان المريء .

أما بالنسبة للأفراد الذين يدخنون بانتظام ويشربون الشاي الساخن جدًا باستمرار فإن احتمالية إصابتهم بسرطان المريء تزيد بمقدار الضعف.

نصائح لتجنب سرطان المريء
قدم جون لف، أستاذ علم الأوبئة والإحصاء الحيوي في كلية الصحة العامة بجامعة بكين في الصين والمؤلف الرئيسي للدراسة، عدة نصائح حول أفضل السبل لتجنب سرطان المريء.

حيث قال أنه من المهم جدًا الإمتناع عن شرب الشاي ذو درجة الحرارة العالية وذلك بالنسبة للمدخنين الشرهيين ومستهلكي المنتجات الكحولية من أجل الوقاية من سرطان المرئ.

وبطبيعة الحال يعد الابتعاد عن كل من التبغ والاستخدام المفرط للكحول هما أهم الوسائل للوقاية من سرطان المريء.

ووفقًا لبحوث السرطان في المملكة المتحدة فأنه تم تسجيل أكثر من 9000 حالة جديدة من سرطان المريء في المملكة المتحدة في عام 2015.

ومن الأعراض الأكثر شيوعا عن سرطان المريء هو الشعور بإحساس مؤلم أو حرق عند الإبتلاع  أو الشعور كما لو كان الطعام الذي تتناوله وتحاول بلعه يلتصق بحلقك.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *