فوائد زيت اللافندر للشعر وطرق استخدامه

الزيوت الأساسية واحدة من العلاجات المنزلية التي لها شعبية متزايدة ، من بينها أصبح اللافندر يستخدم على نطاق واسع كأحد الزيوت الهامة  الأساسية ، وله العديد من الاستخدامات والرائحة الجميلة ، زيت اللافندر او الخزامى مصنوع مباشرة من نبات الخزامى باستخدام تقنيات التقطير الخاصة، والمنتج النهائي هو استخراج زيت مركز للغاية يحتوي على مركبات الخزامى المفيدة، والكاملة للفوائد الصحية وأكثر من ذلك.

فوائد زيت اللافندر العامة : وتشمل هذه الفوائد تخفيف الألم، تخفيف الصداع النصفي، وتطهير الهواء، والتنظيف، وحتى امتيازات العناية بالشعر حيث تشير الدراسات إلى أن زيت اللافندر له العديد من المزايا للشعر والصحة .

كيف يحسن زيت اللافندر صحة الشعر؟ زيت اللافندر له العديد من الخصائص المفيدة التي يمكن أن تدعم صحة الشعر ، ومنها ما يلي

1. أنه يساعد على تعزيز نمو الشعر : زيت اللافندر مؤخرا اكتسب الاهتمام لتحفيز نمو الشعر حيث وجدت دراسة عام 2016 أن زيت اللافندر المطبق على الفئران جعل شعرها ينمو بكثرة حيث اصبح شعرهم اكثر سمكا وأسرع من المعتاد في عملية النمو ، هذه الفائدة هي وسيلة أكثر فعالية عندما يوضع الزيت على الجلد و فروة الرأس حيث وجدت هذه الدراسات ان زيت اللافندر قد يساعد في علاج امراض مثل الصلع أو الثعلبة ، و لايزال هناك حاجة إلى الدراسات البشرية لإثبات ذلك، على الرغم من أن الناس يمكن أن تحاول استخدامه بأمان في شعرهم دون قلق .

2. مضادات الميكروبات : زيت اللافندر  يحتوي على خصائص مضادة للميكروبات، و تم ذكر ذلك في هذا البحث عام 2014 ، وهذا يعني أنه يساعد على منع البكتيريا والفطريات من النمو ، عند تطبيقه على الشعر أو فروة الرأس، وهذا قد يمنع مشاكل الشعر أو فروة الرأس المشتركة على وجه الخصوص، فإنه قد يمنع فروة الرأس من الحكة أو قشرة الرأس وحتى الالتهابات.

3. يساعد على منع و قتل قمل الرأس : وجدت دراسة أجريت عام 2011 أن زيت اللافندر الأساسي يمكن أن يساعد في منع قمل الرأس ، بل قد تقتل قمل الرأس ، واختبرت الدراسة اللافندر مع زيت أساسي آخر، وهو زيت شجرة الشاي على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات، وذلك باستخدام زيت اللافندر يمكن أن يقلل من خطر القمل وخاصةً عند استخدامه مع زيت شجرة الشاي يمكن أن يكون أكثر نجاحا ، ولكن هذا لا يعني أن هذه الزيوت هي بديل لخطة العلاج الموصوفة – يجب أن لا تعتمد فقط على الزيوت لعلاج قمل الرأس.

4. قد يساعد على منع التهاب الجلد : يستخدم اللافندر في بعض الأحيان كعلاج منزلي لالتهاب الجلد والحروق ، استخدامه في شكل زيت أساسي قد يكون جيد لالتهاب فروة الرأس والجفاف ، وقد أظهرت دراسة أجريت عام 2012 أن زيت اللافندر يستخدم موضعيا على التهابات الجلد والقرحة،فهو يعمل على خفض الالتهاب و تسريع حتى عملية الشفاء.

5. له تأثير مهدئ ورائحة عطره : زيت اللافندر له فائدة إضافية، اللافندر لديه رائحة رائعة، وهى رائحة يمكنها تهدئة الجهاز العصبي الخاص بك ، و في هذه التجربة عام 2012، تم استخدامه مع العديد من الاشخاص و شعروا انهم أكثر استرخاء، ومتعة، والمزاجية أفضل بعد استنشاق عطره.

كيفية استخدام زيت اللافندر للشعر : هناك العديد من الطرق لاستخدام وتطبيق زيت اللافندر على شعر المرأة ، اعتمادا على الفوائد التي تريد تجربتها ، بعض الطرق هي أفضل من غيرها.

1. تدليك الزيت في فروة الرأس : تريد الحصول على أفضل زيت يعمل على نمو الشعر ، فالتدليك المخفف لزيت اللافندر على فروة الرأس مع تخفيف زيت اللافندر الأساسي مع زيت آخر ، مثل الجوجوبا أو زيت جوز الهند خيث يجب مزج الزيت العطري الزيت الناقل في أجزاء متساوية ، ويفضل القيام به بعد حمام أو دش مع السماح للزيت بالجلوس لمدة 5 إلى 10 دقائق ثم شطفه بعد ذلك ، يمكنك تركه بين عشية وضحاها مع شعرك ملفوف في منشفة إذا كنت تريد أقصى قدر من الفوائد عليك أيضا تجربة اللافندر المهدئ ورائحته الجميلة وكذلك فوائده لفروة الرأس .

2. إضافة الزيت إلى منتجات شعرك : للخصول على فوائده لفروة الرأس، نمو الشعر، العطر، وتهدئة الالتهابات ، يمكن إضافة اللافندر إلى منتجات الشعر ، على سبيل المثال، يمكنك إضافة زيت اللافندر قليلا إلى الشامبو، أو منتج آخر، اضيفي فقط حوالي خمس قطرات للأوقية من المنتج لتكون آمنة بعد ذلك، و استخدمي المنتج على الشعر وفقا للتوجيهات ، و قومي باستخدامه بقدر ما كنتي تستخدمين منتجات شعرك بانتظام ، و يمكنك أيضا إضافة الزيت إلى الشامبو الخاص بك .

3. شراء المنتجات التي تحتوي على زيت اللافندر : المنتجات التي تحتوي على زيت اللافندر بالفعل يمكنها ايضاً أن تكون مهدئة، عطرة، وجيدة لفروة الرأس الخاص بك و لكنها قد لا تشجع بالضرورة نمو الشعر و ذلك لان كمية زيت اللافندر من المرجح جدا أن تضعف، تبعاً لاختلاف كمية الزيت من منتج إلى منتج.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *