علاقة جفاف العين باضطرابات الهرمونات

إذا كنت تعاني من جفاف العين فربما يرجع السبب إلى الهرمونات ، هذه الرسائل الكيميائية التي تسافر خلال الجسم ، لذلك لا تندهش عندما تعلم أنها يمكن أن تؤثر على العينين أيضا .

والهرمونات الرئيسية  هي هرمون الغدة الدرقية ، هرمون الإنسولين والهرمونات الجنسية مثل الإستروجين ، وعند تلقي علاج المشاكل الهرمونية ربما تهدأ مشكلة جفاف العين أيضا .

أولا الهرمونات الجنسية :
إذا كنت سيدة فأنت أكثر عرضة للإصابة بجفاف العين ، وخاصة مع التقدم في العمر ، وذلك نظرا لإرتفاع الهرمونات الجنسية مثل الإستروجين ، على سبيل المثال تزداد فرص الإصابة بجفاف العين عندما تكونين في سن اليأس ، فهذا هو الوقت التي ترتفع فيه الهرمونات ، وخاصة الإستروجين الذي يرتفع ويهبط .

وإذا كنت إمرأة حامل ، فأنت عرضة أيضا للإصابة بجفاف العين نتيجة تغير الهرمونات ، ويسري هذا الأمر على المرأة التي تأخذ حبوب منع الحمل والتي ترتدي عدسات لاصقة أيضا .

وهناك بعض النساء اللاتي تصبح عيونهن أكثر جفافا في أوقات معينة أثناء الدورة الشهرية ، عندما يرتفع هرمون الإستروجين .

لم يتأكد الخبراء بعد كيف تؤثر هذه الهرمونات على جفاف العين ولكن أظهرت بعض الدراسات أن العلاج الهرموني البديل الذي يستخدم في فترة سن اليأس يسبب جفاف العين ، بينما أظهرت دراسات أخرى أنه يعمل على تحسينها ، ولكن من الواضح أن المرأة التي تأخذ الإستروجين فقط هي الأكثر عرضة لجفاف العين ، بينما النساء اللاتي تأخذن  هرموني الإستروجين والبروجيسترون معا هم أقل عرضة للإصابة بجفاف العين .

كما أن جفاف العين يتأثر بالأندروجينات الهرمونات الذكورية  سلبيا أو إيجابيا ، مثل التوستيسترون الذي ينتج لدى المرأة والرجل على حد سواء ، على سبيل المثال المرأة المصابة بمتلازمة المبيض متعدد التكيسات غالبا تعاني من جفاف العين ، هذا المرض يسبب تكيسات على المبيض ومشاكل في عملية التبويض بسبب زيادة الأندروجينات .

وسواء كنت رجل أم  إمرأة ، فإنخفاض مستوى الإندروجين يؤثر على كفاءة الغدد التي تنتج الدموع أو الزيوت التي تحافظ على رطوبة سطح العين .

ثانيا هرمونات الغدة الدرقية :
إن تغيير مستويات هرمون الغدة الدرقية ، الذي تنتجه الغدة الدرقية الموجودة في الرقبة ، يمكن أن يسبب جفاف العين ، كما يمكن أن ترتبط اضطرابات هذا الهرمون بمرض مناعي ، فعندما تصاب بمرض ما يقوم الجسم بالدفاع ضد الجراثيم ، ويعتقد عن طريق الخطأ أن العين عدو ويقوم بمهاجمتها .

على سبيل المثال مرض القبور وهو مرض مناعي يرتبط بالمراحل المبكرة من ارتفاع هرمون الغدة الدرقية ، ولكن مع مرور الوقت أو بعد العلاج ربما تنخفض هرمونات الغدة الدرقية ، والأشخاص المصابون به يعانون مشاكل في إغلاق الجفون ، ولا يكون هناك وميض بالشكل الكافي ، كما لا يمكن الحفاظ على المستوى المطلوب من سيل الدموع مما يسبب جفاف العين .

كما يعد مرض هاشيموتو من الأمراض المناعية التي تسبب انخفاض مستوى هرمون الغدة الرقية و جفاف العين .

ثالثا هرمون الإنسولين :
إذا كنت تعاني من أي نوع من مرض السكري النوع الأول او الثاني  ، تزداد فرص الإصابة بجفاف العين ، وربما يتعلق الأمر بهرمون الإنسولين.الذي تمتلكه ، فإنخفاض هرمون الإنسولين يجعل من الصعب على الغدة الدمعية إفراز الدموع ، وقد يؤدي تناول الإنسولين إلى ظهور بعض هذه المشاكل .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *