نظام فودماب الصحي لمرضى القولون العصبي

تؤثر امراض القولون العصبي على الأمعاء، حيث يتعرض الشخص المصاب بها إلى التهابات متكررة في الأمعاء، مما يمنعهم من تناول الطعام بشكل طبيعي، لأنه يؤثر بشكل سلبي على القولون مما يؤثر على الجهاز الهضمي.

ومرضى القولون العصبي يدركون جيدا الأطعمة التي تؤدي إلى إرهاق القولون، لذلك يحاولون تجنبها على قدر المستطاع، حتى لا تضطرب لديهم الوظائف الحيوية للجهاز الهضمي، ويصبح لديهم مشكلة الغازات وعسر الهضم وانتفاخ البطن .

ولكن الأمر ليس بهذه الصعوبة، فيمكن بخطوات بسيطة، واتباع نظام غذائي يمكن الحفاظ على القولون وبالتالي الحفاظ على الجهاز الهضمي، وهو النظام الغذائي ( فودماب ) .

التهاب الامعاء عند مرضى القولون العصبي
يعاني معظم الأشخاص من التهاب الأمعاء المتكرر وأيضا التهابات الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى عدم هضم الطعام بالشكل الكافي ، وبدوره يؤدي إلى الإصابة بعسر الهضم والانتفاخ والاسهال وألم البطن، والشعور بالتعب والارهاق ، ويصل الامر إلى النزيف وفقدان الوزن .

لذلك فإن النظام الصحي فودماب هو الحل الأمثل لتحسن الحالة لدى مرضى القولون العصبي، وهو عبارة عن نظام غذائي صحي يحتوي على القليل من الكربوهيدرات القابلة للتخمر، والتي تتحول بطبيعة الحال إلى سكريات بداخل الجسم ، فالكربوهيدرات لا يؤذي بالشكل الكبير إن تم تناوله بكميات قليلة، ولكن هناك فئة لا تستطيع تحمله .

ما هو نظام فودماب ( الكربوهيدرات القابلة للتخمر ) ؟
الفودمابس هو عبارة عن سلاسل قصيرة من الكربوهيدرات والكحول والسكريات، والتي يتم هضمها بالجسم، ثم تتخمر في الأمعاء الغليظة أثناء الهضم ، وينتج ثاني أكسيد الكربون والهيدروجين وغاز الميثان والذي يؤدوا إلى توسع الأمعاء وبالتالي الشعور بالألم وانتفاخ البطن .

والهدف من هذا النظام هو إعطاء الأمعاء فرصة للشفاء، خاصة لمرضى القولون العصبي ومن لديهم اضطرابات الجهاز الهضمي، ويكون النظام الغذائي جزء من علاجهم .

أنواع الكربوهيدرات القابل للتخمر
1- الفركتوز: وهو سكر الفاكهة، والذي يتواجد في الفواكة والعسل والصبار وشراب الذرة .
2- اللاكتوز: والمعروف أيضا بسكر الحليب ، ويتواجد بطبيعة الحال في الألبان.
3- الفركتان: وهو الموجود في القمح والبصل والثوم.
4- الجلاكتان: والذي يوجد في البقوليات منها الفاصوليا والعدس وفول الصويا.
5- بوليوس ( كحولات عديدة الهيدروكسا ): والمتواجد في الفاكهة التي تحتوي على الحفر أو البذور منها الكرز والتين والخوخ والتفاح والأفوكادو .

كيفية تطبيق نظام فودماب الغذائي ؟
يتم اتباع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات القابلة للتخمير عن طريق مرحلتين:
1- المرحلة الأولى : هي عدم تناول الأطعمة التي تحتوي على الكربوهيدرات القابلة للتخمر، لمدة 6 أسابيع، وهو ما يساعد اختصاصي التغذية على تحديد نوعية هذه الأطعمة، وبالتالي اختيار بدائل أـخرى بشكل متوازن وصحي .

2- المرحلة الثانية: بعد التخلص من أعراض هذه الأطعمة يتم إدخالها في المرحلة الثانية ولكن تدريجيا، بحيث يتم التعامل مع كل مريض على حدة، وعلى حسب أنواع الأطعمة التي تزعجه، وهنا يحدد اخصائي التغذية كمية الكربوهيدرات القابلة للتخمر التي يحتاجها كل مريض ، والتي يتحملها أثارها، وبالتالي بناء نظام غذائي مناسب .

تحذير: يجب أن يكون هذا النظام الغذائي بإشراف من الطبيب المختص، وليس من الصحي التوقف تماما عن هذا النوع من الكربوهيدرات، لأنها مهمة جدا في النظام الغذائي المتكامل

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

aya

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *