Saturday, Oct. 21, 2017

  • تابعنا

فوائد واعراض نقص الزنك

أكتوبر 30, 2013 - -

الزنك، يلعب دورا حيويا في وجود البروتين الذي يساعد على تنظيم إنتاج الخلايا في الجهاز المناعي للجسم البشري. يتركز الزنك في أقوى عضلات الجسم وخاصة في خلايا الدم البيضاء والحمراء ، شبكية العين ، الجلد، الكبد، والكلى والعظام والبنكرياس، والسائل المنوي وغدة البروستاتا في الرجال التي تحتوي أيضا على كميات كبيرة من الزنك .

يحتوي جسم الإنسانن على أكثر من 300 إنزيم مختلف والذي يتطلب وجود الزنك ليعمل الجسم بكامل انشطته الطبيية . ويعتقد الباحثون أن جسم الإنسان بحاجة إلى وجود البروتينات بحوالي 3،000 من 100،000 تقريبا في الجسم والتي تتركز في الغالب من الزنك .

الشخص العادي يحتاج إلى 2-3 غرامات من الزنك في أي وقت من الأوقات، مع العلم ان هناك أجهزة بالجسم البشري التي تفرز الزنك، مثل الغدة اللعابية، وغدة البروستاتا والبنكرياس. حتى الخلايا المشاركة في نشاط الجهاز المناعي لفرز الزنك .

أعراض نقص الزنك
تأخر النمو
انخفاض ضغط الدم
نمو العظام بطريقة مختلفة
فقدان الشهية
فقدان الشم والذوق
الكآبة
فقدان الوزن
الإسهال
فقدان الشعر
التعب
بقع بيضاء تحت الأظافر.

مصادر مهمة من الزنك
هناك العديد من مصادر الزنك المهمة ، مثل اللحوم، وغيرها من المنتجات مثل المحار، اللفت، البازلاء، الشوفان، والفول السوداني واللوز والحبوب الكاملة القمح، وبذور اليقطين، وجذر الزنجبيل والمكسرات البقان بما لديها من كميات أصغر، ولكنها لا تزال جديرة بالاهتمام من هذا الفيتامين المفيد.

فوائد الزنك
العناية بالبشرة
فقد أظهرت الدراسات ان الزنك يعد من العلاجات المنزلية لعلاج البثور وحب الشباب. بينما يستخدم في مكونات المضاد الحيوي لتكون أكثر فعالية، ولكن يجب النظر في الآثار الجانبية وعدم التوازن الهرموني المحتمل من هذه الأدوية . أيضا، الزنك يعمل في أكثر الوظائف الحيوية لتحفيز وظيفة خلايا الدم البيضاء . خلايا الدم البيضاء هي جزء لا يتجزأ في عملية الشفاء، ويمكنها مقاومة عدد من الأمراض، بما في ذلك تلك التي تهاجم مثل : القرحة، والحروق، والشقوق الجراحية، والجروح المختلفة الأخرى. كما يستخدم الزنك ايضاً لإنتاج الكولاجين، النسيج الضام المطلوب لعلاجات الجلد وإعادة النمو.

حب الشباب
هذا المعدن مهم لإزالة حب الشباب من الجلد ، والذي ينظم ويتحكم في كمية هرمون التستوستيرون في الجسم، والذي يلعب دورا مهيمنا في علاج حب الشباب. بالإضافة إلى ذلك، فإن الزنك يشارك في توليف الكولاجين ، مما يساعد في وجود المزيد من تطبيع كمية زيوت الجلد ويساعد في الحفاظ على صحة الجلد. كما ان الزنك يحفز خلايا الدم البيضاء ويقلل من فرص حدوث أي نوع من العدوى. وأخيرا، يمكن ان يترك الندبات الدائمة على الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة، بينما الزنك يمكنه أن يساعد على الحد من تلك الندوب.

اضطراب البروستاتا
الزنك مهم جدا في التعامل مع اضطرابات البروستاتا. كما ان نقص الزنك يسبب تضخم في غدة البروستاتا ويجعلها عرضة للسرطان. واكد العلماء ان النسبة الكافية من الزنك اليومية هي 15 ملغم.

الحمل
الزنك ضروري لإصلاح وعمل الحمض النووي. فمن الضروري للنمو السريع للخلايا . الزنك هو احد أكثر العناصر الغذائية الهامة بالنسبة للرضع والأمهات.

التكاثر
في الذكور، يساعد الزنك في الحيوانات المنوية وتطور الأعضاء الجنسية، بينما في الإناث، فإن الزنك في جميع المراحل الإنجابية، بما في ذلك الولادة ومراحل الرضاعة. عندما يتعلق الأمر إلى الحيوانات المنوية فإن الزنك يعمل في عدة طرق. الزنك أيضا يساعد ايضا في حماية الحمض النووي الإنجابي داخل الحيوانات المنوية من الانهيار.

الوظائف البيولوجية
الزنك يلعب دورا رئيسيا في العديد من الوظائف البيولوجية مثل الاستنساخ، التحكم في مرض السكري، والحد من مستوى الإجهاد والرائحة والطعم، والنمو البدني، والشهية والهضم.

تنظيم الانزيم
الزنك هو عنصر أساسي في عدد من الإنزيمات التي تساعد على تنظيم نمو الخلايا، تكوين البروتين، والمستوى الهرموني، الحمض النووي، وتنظيم النسخ الجيني، والتمثيل الغذائي والطاقة وغيرها من المهام ذات الصلة.

السرطان
في الذكور : الزنك يلعب دورا حيويا في غدة البروستاتا ويمنع الضرر السابق لأوانه أو السلالة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشاكل مثل السرطان . الخصائص الطبيعية المضادة للأكسدة من الزنك مما يعني أنه يسعى بنشاط الجذور الحرة ، يمكن أن الجذور الحرة تتحول إلى الخلايا الطبيعية إلى الخلايا السرطانية عن طريق الحمض النووي .

العمى الليلي
يجب استهلاك الزنك بكميات مناسبة من 150-450 ملغ ليساعد على تحسين الرؤية . ولذلك، فمن المستحسن دائما أن تستهلك المواد الغذائية مثل لحوم البقر والضأن، المحار، والسرطانات كما أنها غنية في محتوى الزنك ليؤدي إلى تحسين القدرة على رؤية، ومفيد خاصة لأولئك الذين يعانون من العمى الليلي. فيتامين-A، الذي هو جزء أساسي من تحسين الرؤية الليلية، ويحفز بعض الأنزيمات التي لا يمكن أن يعمل بدون الزنك، مما يجعلها من العناصر الضروري في الحد من العمى الليلي.

دراسات وابحاث
اظهرت الدراسات الامريكية عن فوائد تناول الزنك والتي تشمل على حسن سير العمل في الجهاز المناعي والجهاز الهضمي، والسيطرة على مرض السكري، والحد من مستويات التوتر، والتمثيل الغذائي والطاقة، وزيادة معدل الشفاء لعلاج حب الشباب والجروح. أيضا، الزنك مفيد من حيث الحمل، العناية بالشعر، والأكزيما، وفقدان الوزن، والعمى الليلي، ونزلات البرد، العناية بالعين، وفقدان الشهية والعديد من الامراض الأخرى طفيفة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

سهام أحمد

القـناعة دليل الأمانة ، والأمانة دليل الشكر ، والشكر دليل الزيادة ، والزيادة دليل بقاء النعمة ، والحياة دليل الخير كله

(17) Readers Comments

  1. A
    A
    30/07/2016 at 11:38 م

    جميل جدا

  2. هشام ياسين
    27/09/2017 at 7:35 م

    جزاكم الله كل خير❤

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *