حمض الفوليك يقلل من خطر السكتة الدماغية

حمض الفوليك من الأحماض التي لها فوائد كثيرة على صحة الإنسان، و أبرز هذه الفوائد حماية الإنسان من الإصابة بالسكتة الدماغية، التي سببها انسداد الأوعية الدموية في المخ، و تم اكتشاف ذلك عند عمل دراسات بين مجموعة من الناس أخذت حمض الفوليك و مجموعة أخرى، لم تأخذه ضمن العلاج و كانت النتيجة أن الذين أخذوا الحمض ساعدهم في الوقاية من حدوث، الجلطات و السكتات الدماغية، أكثر من المجموعة الأخرى .

حمض الفوليك و تقليل نسبة حدوث السكتة الدماغية
هناك دراسات أثبتت أن حمض الفوليك له تأثير كبير، في الحفاظ على صحة الإنسان من خطر حدوث السكتة الدماغية، و التي تحدث بسبب ارتفاع ضغط الدم عند الإنسان، و قد قامت الدراسة على عدد ضخم من الناس يبلغ عددهم عشرون ألف، و تم تقسيمهم على مجموعتين و اعطاء مجموعة منهم علاج لضغط الدم المرتفع و معه حمض الفوليك، و المجموعة الثانية قامت بتناول أدوية ارتفاع ضغط الدم مع حبوب أخرى.

و بعد مرور أربعة أعوام و نصف في الدراسة و البحث أثناء رحلة العلاج، اكتشف العلماء و الباحثين، أن من قاموا بتناول حمض الفوليك من المرضى مع العلاج، نسبة إصابتهم بالسكتة الدماغية كانت أقل من نسبة إصابة المجموعة الأخرى بالسكتة الدماغية أثناء فترة العلاج، و نوع السكتة الدماغية الذي يحمي حمض الفوليك منه و يقلل نسبة حدوثه، هو المرتبط بانسداد الأوعية الدموية في المخ، و هو من أكثر الأنواع الشائعة عند الإصابة بالسكتة الدماغية .

فوائد حمض الفوليك للإنسان
١- لحمض الفوليك فوائد كثيرة أبرزها فوائد تخص الجهاز الهضمي، فهو يقوم بالمحافظة على عملية الهضم، كما يحافظ على صحة الجهاز الهضمي، و يحمي الإنسان من خطر الإصابة بالأنيميا، و يوزع حمض الفوليك نسبة الحديد التي تدخل الجسم بطريقة جيدة، كما يساعد في الوقاية من أمراض خطيرة، أبرزها مرض السرطان خاصةً سرطان القولون و سرطانات الجهاز الهضمي بشكل عام .

٢- يعتبر حمض الفوليك من العناصر التي تحافظ على شعر المرأة، فعند استخدامه يعمل على تقوية بصيلات الشعر، كما يحافظ على الشعر من التساقط، و له فوائد أيضاً للبشرة و الجلد، أبرزها أنه يحمي الإنسان من الأمراض الجلدية، مثل مرض البهاق الذي يشوه وجه الإنسان .

٣- يحافظ حمض الفوليك على صحة الجهاز الدوري، و ذلك عن طريق انتاج خلايا الدم الحمراء و خلايا الدم البيضاء، داخل نخاع العظام عند الإنسان، و يعمل على تقوية المناعة و الحماية من الأمراض المختلفة .

٤- يحمي صاحبه من التعرض لحدوث خطر السكتات و الجلطات في القلب، فهو يحافظ على صحة القلب و له تأثير قوي على الحمض الأميني، الذي يؤدي ارتفاعه لحدوث تصلب في الشرايين .

٥- يحافظ حمض الفوليك على صحة الدماغ، و الصحة العقلية و النفسية للإنسان، فهو يحافظ على الإنسان من الإصابة بمرض الزهايمر، كما يعمل على حمايته من حدوث الاكتئاب، و يعمل على تقوية الذاكرة و تنشيط المخ .

٦- ينصح الأطباء بتناول حمض الفوليك للمرأة الحامل، لأنه يحافظ على صحة جنينها، و يحميه من حدوث أي تشوهات خلقية في هذه الفترة، كما يمنع حدوث الولادة المبكرة، و يقوم بسد جميع احتياجات المرأة الحامل و جنينها أثناء فترة الحمل، فهو من العناصر المفيدة للأم و طفلها، و لكن يجب استشاره الطبيب قبل أخذ اي جرعة من حمض الفوليك أثناء الحمل، لأن الطبيب هو من يقوم بتحديد الجرعة المناسبة للأم و الجنين، لكي لا يحدث أي خطر على حياة الجنين .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *