حمض الفوليك و تجلط الدم

حمض الفوليك ( الفولات ) هو أحد أنواع فيتامين ب الأساسي ، القابلة للذوبان في الماء . يمكن الحصول عليه من خلال العديد من الأطعمة الطبيعة ، مثل الكبد و الخضروات الورقية كالسبانخ و الحبوب الكاملة ، أو عن طريق المكملات الغذائية و الحبوب المقواة . حمض الفوليك ضروري لوظيفة العديد من أنواع مختلفة من الخلايا ، كما يرتبط هذا الفيتامين بمنع التشوهات الخلقية في الأجنة . قد يؤدي نقص حمض الفوليك إلى آثار ضارة ، بما في ذلك تجلط الدم .

نقص حمض الفوليك و تجلط الدم
يمكن أن يؤثر حمض الفوليك على تخثر الدم من خلال بروتين الهيموسيستين . حيث أن نقص حمض الفوليك ، يؤدي إلى الزيادة في مستويات الهوموسيستين في الدم . و ترتبط المستويات العالية من الهوموسيستين ، بأضرار الأوعية الدموية و جلطات الدم ، و التي قد تؤدي أيضا إلى أمراض القلب . و بالتالي ، فإن النقص في حمض الفوليك قد يؤدي إلى جلطات الدم غير المرغوب فيها ، و بالتالي ، قد تسبب انخفاض تدفق الدم من خلال الأوعية الدموية أو حتى نوبة قلبية .

المدخول اليومي
يبلغ البدل اليومي الموصى به من حمض الفوليك 400 ميكروغرام ، في اليوم للأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 14 . و 600 ميكروغرام في اليوم للحوامل ، و 500 ميكروغرام في اليوم أثناء فترة الرضاعة الطبيعية . إذا كنت تحصل على أقل من هذه الكمية الموصى بها ، من حمض الفوليك من النظام الغذائي ، قد يكون لديك نقص حمض الفوليك ، و الذي غالبا ما يرتبط مع فقر الدم ، و هذا يعني أنك لا تملك ما يكفي من خلايا الدم ، لوصول الأوكسجين بشكل كاف إلى الأنسجة في جميع أنحاء الجسم . و غالبا ما يرتبط فقر الدم بالضعف ، و التعب و صعوبة في التنفس .

و من أعراض نقص حمض الفوليك الأخرى ، الشعور بالاكتئاب ، و سوء امتصاص العناصر الغذائية ، اعتلال الأعصاب . و لعلاج هذا النقص و تجنب التعرض لتجلط الدم ، أو لأحد الأعراض التي تم ذكرها ، يمكنك زيادة استهلاكك للأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك ، أو تناول مكملات حمض الفوليك .

الاحتياطات
يوصي مكتب المكملات الغذائية ، أن لا تأخذ أكثر من 1000 ميكروغرام في اليوم من حمض الفوليك ، حيث أن الكمية الزائدة من هذا الفيتامين قد يسبب نقص فيتامين ب12 . في الأشخاص الذين يتناولون الأدوية المضادة للاستيلاء ، هناك خطر من مكملات أن حمض الفوليك قد تسبب النوبات ، لذلك يجب استشارة الطبيب قبل تناول هذه المكملات .

توصيات
تصحيح نقص حمض الفوليك قد يمنع تشكيل جلطات دموية خطيرة ، على الرغم من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات العلمية ، لإظهار ما إذا كانت مكملات حمض الفوليك تؤدي في الواقع إلى ، انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب . و توصي جمعية القلب الأمريكية أن يحصل الأشخاص المعرضون لخطر الإصابة بأمراض القلب على ما يكفي من حمض الفوليك ،و فيتامين ب 12 ، و فيتامين ب 6 للحفاظ على نظام القلب و الأوعية الدموية الصحي .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

Ayah Hossiny

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *