اسباب انقراض حيوان الفهد

الفهود: هي حيوانات برية فائقة السرعة، بل وتعتبر أسرع الحيوانات على الاطلاق، حيث يمكن أن تصل إلى 68 ميل في الساعة، وتصل سرعتها من الصفر إلى 110 كم/ ساعة في خلال ثلاث ثوان، وتصل إلى سرعات تتراوح بين 112 و 120 كم / ساعة و70 ميل إلى 75 ميل في الساعة، وقد تكون الفهود سريعة ولكن لا تزال سرعتها ليست كافية لتفادي الانخفاض الهائل في عددهم مما يهدد بقاءهم في الآونة الأخيرة.

وقد تم درج الفهود في قائمة الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة (IUCN)، ومن أنواع الفهود المعرضة للخطر هي: السلالة الإفريقية، والسلالات الآسيوية التي اصبحت في حالة حرجة، وقد كانت الفهود تعيش في جميع البلدان الأفريقية تقريبا وفي الكثير من الأجزاء في آسيا، ولكنها اليوم انقرضت تماما في آسيا، وقد وصل عدد البلدان الأفريقية التي عاشت فيها الفهود في السابق إلى حوالي ستة عشر بلدا.

وقد تم درج الأنواع المهددة بالانقراض في الولايات المتحدة، حيث لا يوجد سوى 12،400 فهد متبقي في البرية، ويقع أكبر عدد من الفهود في ناميبيا ويصل عددهم إلى حوالي 2500 فهد، وتعتبر السلالات الآسيوية من أكثر السلالات المعرضة للخطر، حيث يتراوح عددهم ما بين خمسين أوستين فهد فقط .

انقراض الفهود: انخفض عدد الفهود إلى حد كبير حيث أنهم كانوا في بداية قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، بجانب السلاحف والباندا العملاقة والسلحفاة البحرية، وذلك  حيث هناك دراسة تؤكد أن (من عام 1900 إلى عام 1950 مات ما يقرب من 1500 الفهود سنويا، مما يعني موت اربعة فهود في المتوسط ​​ يوميا)، ولكن في الوقت الحالي، أصبح معدل الوفيات أبطأ مما قبل وأصبح فهد واحد مهدد بالموت كل ثلاثة أيام.

وعلى الرغم من ذلك فإن لايزال هناك خطر من انقراض الفهود، لأن معدل الوفيات قد تجاوزت معدل المواليد، منذ عام 1900، وقد تضاءلت عدد الفهود إلى حوالي 90 ٪ وأصبح هناك 10000 فهد فقط على قيد الحياة اليوم.

اسباب انقراض حيوان الفهد: هناك العديد من الأسباب التي جعلت الفهود مهددة بالانقراض ومنها:
– تسبب انخفاض الفرائس التي تتغذى عليها الفهود في البرية، وفقدان الموائل إلى انقراض حيوان الفهد، وانتشار معدل الصيد الغير مشروع.

– ارتفاع معدل وفيات الفهود ووفاة عدد كبير من اشبال الفهود قبل سن البلوغ، بسبب بعض العوامل الوراثية كما تتعرض الفهود الذين يبحثون عن الفرائس في المزارع، ويقومون بمهاجمة الماشية إلى القتل على يد المزارعين.

هناك العديد من الأسباب التي تتسبب في انقراض حيوان الفهد، ولا تزال جهود المحافظة غير كافية للحفاظ على هذا الحيوان، الذي تم عمل برامج ناجح للمحافظة على الفهود من خلال تربيتهم ولكن في مناطق غير محمية ولذلك يمكن أن يتم اصطيادهم في هذه الاماكن بسهولة.

حماية حيون الفهد من الانقراض:
هناك بعض المشاريع التي تحاول الحد من انقراض حيوان الفهد، ومنها مشروع الحكومة الهندية الذي يحاول إعادة انتشار الفهد في الهند بعد مرور نصف قرن من انقراضه في البلاد، وتم اختيار سبعة أماكن في الهند كالمتنزهات الوطنية، وبعض المناطق المفتوحة في كل من الولايات التالية (راجستانن ومادهيا، وبراديش، وجوجارات، وشاتيسجاره) حتى تكون موطن حياة حيوان الفهد.

وقد تم اختيار هذه الاماكن حتى تكون بيئة مناسبة لحيوان الفهد، على الرغم من أن المشروع لم يبدأ بعد إلا أنه قد يكون وسيلة للحفاظ على هذ الحيوانات الجميلة ، التي تعد واحدة من أفضل الحيوانات المفترسة في الطبيعة، والتي تستحق أن تظل على قيد الحياة في السنوات القادمة.

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *