أفضل أشكال الحليب المركز

- -

تختلف اشكال الحليب المركز، وأشهرها الحليب المبخر والحليب المكثف ، قد يختلط الأمر عند بعض الناس ، وقد يظن البعض أنه لا فرق بين النوعين ، ولكن يعد النوعين من أشكال الحليب المركزة ، ويتفقان في طول فترة الصلاحية .

الحليب المبخر :
من صور الحليب المركز ، والذي يمر بعمليات تسخين وغلي للوصول لأعلى نسبة تركيز للحليب ، كما عند تصنيعه لايضاف له السكر ، لذا لا يمكن استخدامه بدلا من الحليب المكثف ، كما من أهم خصائصه تمتعه بقوام سميك ، مع توافر كمية عالية من الدسم به .

يستخدم الحليب المبخر في عدد من وصفات الطعام لإكسابه سمك ، كما بسبب كونه غير محلى يمكن استبداله بالحليب العادي ، ومن الوصفات الشهيرة التي تعتمد في صنعها على الحليب المبخر البطاطا المهروسة ، والمعكرونات التي تعتمد على الأجبان ، والأطعمة التي تستخدم القشطة .

والجدير بالذكر أن الحليب المبخر عند غليه يستخرج منه حوالي 60% من المياه ، ثم يتم تبريده فجأة ، ويضاف إليه عدد من الفيتامينات ، والمثبطات التي تحافظ عليه لأطول فترة ممكنة ، وعند تصنيعه يجب مراعاة مقاييس الجودة العالمية والتي تستوجب إحتواء الحليب المبخر على 7.9% من دهن الحليب ، 25.5g من المواد الصلبة .

كما يجب الإنتباه  لإحتواء  الحليب المكثف على نسبة عالية من السعرات الحرارية ، نتيجة تركز الدهون والمواد الغذائية فيه .

الحليب المكثف :
نوع أخر من الحليب المركز ، وأهم ما يجعله مختلفاً عن الحليب المبخر إضافة كمية كبيرة من السكر الذي يكسبه لون وقوام مختلفين ، كما يكسبه نوع من اللزوجة ، ويكون طعمه متشابهاً مع نكهة الكراميل نتيجة تسخين السكر كثيراً مع الحليب.

ويستخدم الحليب المكثف في صناعة الحلوى ، مما يجعله مختلفاً تماماً عن الحليب المبخر الخالي من السكر ، وقد يعتقد بعض الناس أنه يمكن إضافة السكر للحليب المبخر للحصول على الحليب المكثف ، ولكنهم لا يحصلون على نفس النتيجة على الإطلاق . لإختلاف طريقة التصنيع .

ولكنه يتفق في استخراج نفس كمية الماء التي تعادل 60% من تركيبه ، بالإضافة إلى 45g من السكر ، و8% من الدهون ، و28g من المواد الصلبة ، كما أنه عند إضافة بعض من الحامض على الحليب ، يكسبه قوام وسماكه بدون التعرض للحرارة مرة أخرى .

يمكننا إستنتاج أربعة فروق أساسية بين نوعين الحليب المبخر والمكثف :
1- إضافة السكر للحليب المكثف ، مع عدم إحتواء الحليب المبخر على أي إضافات من السكر .
2- يستخدم الحليب المكثف في صناعة الحلوى ، بينما يستخدم المبخر في صناعة الأطعمة المالحة .
3- عدد السعرات الحرارية عالية  جداً في الحليب المكثف ، عن الحليب المبخر .
4-  يميل الحليب المكثف للون البني قليلاً نتيجة تكرمل السكر ، بينما يحتفظ الحليب المبخر بنفس لونه ولكنه يميل قليلاً للون الأصفر .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *