علاج رهاب التبرز عند الاطفال

كتابة: ميرفت عبد المنعم آخر تحديث: 05 أبريل 2018 , 00:46

الرهاب هو واحد من بين الأمراض النفسية المعروفة جدا لدى الكثير منا وأهم وأخطر تلك الأنواع هي الرهاب من الغائط حيث يمنع الشخص نفسه من التبرز نتيجة لخوفه الشديد من الأمر.

أعراض رهاب التبرز عند الاطفال :
تعد تلك الحالة من حالات الرعب التي تتملك الطفل عند الحاجة إلى التبرز وغالبا ما تكون تلك المشكلة ناتجة عن تعرض ذلك الطفل إلى الإمساك مما يجعل الأمر يبدو اكثر صعوبة له، ولابد من إيجاد طريقة كي يتعامل بها المحيطين بالطفل من اجل التخلص من ذلك الأمر نهائيا وأنه مجرد عرض طبيعي من الممكن أن يتعرض له الشخص في الحياة ولابد من التعرف أولا على أعراض الأمر من أجل سهولة التغلب عليه وعلاجه ومن بين تلك الأعراض ما يلي :

1-  يظهر على الطفل التشنج الشديد عندما يشعر الطفل بأنه بحاجة إلى التبرز لذا على الأم أو المحطين بالطفل الانتباه لتلك المرحلة جيدا.

2-  كما أن الطفل يتعالى في الصياح والصراخ والبكاء الشديد عند دخوله إلى الحمام من أجل التبرز.

3-  كما أن الطفل سيكون طبيعيا جدا عند الدخول من أجل التبول وعلى العكس سيكون له رد فعل عنيف عند الدخول إلى الحمام من اجل التبرز.

4-  خلال السنة الثالثة من العمر ستعاني الأم مع الطفل الذي يعاني من الرهاب نتيجة لتبرزه في الملابس الخاصة به حيث أن الطفل سيكون قد ظل مانعا لنفسه الكثير من الوقت خوفا من التبرز ليتبرز على نفسه عند مرحلة ما.

خطوات علاج رهاب التبرز  لدى الاطفال :
ويمكن على الأم أو المحيطين بالطفل من التخلص من ذلك الأمر من خلال أتباع الخطوات التالية من أجل معالجة الأمر :

1-  لابد على المحيطين بالطفل من طمأنته على أن تلك العملية وهي التبرز لن تكون مؤذية ولن يتألم منها أبدا ومن الممكن أن تواجه الأم صعوبة كبيرة لعدم مقدرة الطفل فهم كلامها، لذلك لابد من البداية في معالجة الطفل منزليا مع الطمأنة كي يتفاعل مع الأمر جيدا.

2-  لابد من التوجه على الفور لخبير في المسالك البولية ليدلكم على الطريقة الصحيحة في التعامل مع الطفل ومعالجته من الإمساك حال أن كان الطفل يعاني من الإمساك الشديد ويسبب له ألم.

عوامل مساعدة للتخلص من رهاب التبرز لدى الاطفال :
من الممكن معالجة الطفل في المنزل للتخلص من ذلك الرهاب وذلك من خلال اتباع الخطوات التالية مع بعضها البعض:

1- تناول الحليب :
حيث يتم إعطاء الطفل كمية من الحليب يوميا والذي يعد فعال جدا من أجل التخلص من الإمساك الذي من الممكن أن يكون هو المسبب الرئيسي للإمساك ومن الأفضل أن يتناول الطفل كوب من الحليب الدافئ قبل النوم.

2-  الغذاء الصحي :
حيث أن التنوع في تناول الغذاء الصحي من أهم الأشياء الخاصة بالعناية بالطفل من أجل التخلص من الكثير من المشاكل أهمها مشكلة الإمساك حيث أن تناول الألياف تعمل على هضم الأطعمة والتخلص من الإمساك.

3-  الدعم النفسي :
لابد على الأم أو المحيطين بالطفل عدم التعامل معه بشدة خاصة عند التبرز في ملابسه حيث أن تلك العملية ستكون بعيدا عن إرادته فكثرة الخوف من التبرز هي ما ستدفعه من أجل التبرز داخل الملابس وهو أمر غير مستحب ولابد من توفير الدعم النفسي للطفل كل ما يتطلب من الأم هي طمأنة الطفل وتشجيعه للقيام بالتبرز في الحمام.

4-  لابد من الابتعاد عن العناد مع الطفل أو إجبار الطفل على القيام بأمر ما بعينه فالأمر لا يتحمل العناد فالطفل لا يزال صغيرا ولن يستوعب الكثير من الحديث معه لذا لابد مع الأم التحلي كثيرا بالصبر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق