نظام غذائي لمرضى القولون العصبي مع الإمساك IBS-C

إذا كنت تعاني من القولون العصبي مع الإمساك ، فربما تحتار في اختيار الأطعمة التي تتناولها ، فأنت بحاجة إلى الحفاظ على توازن النظام الغذائي الخاص بك ، وتتجنب الأطعمة التي تثير الأعراض ، جرب بعض الخطوات البسيطة لتحسين النظام الغذائي .

احتفظ بدفتر يومية للأعراض :
إن دفتر اليومية لأعراض القولون العصبي يساعدك أنت وطبيبك على تحديد الأطعمة التي تسبب إثارة الأعراض ، فاجعلها عادة أن تقوم بتدوين أي أعراض تصاب بها تكون متعلقة بالأطعمة التي تتناولها ، لاحظ تحسن حالتك مع نمط غذائي معين أو التوقف عن تناول أطعمة أخرى ، ولكن ليس في نفس الوقت ، فالتوقف عن تناول عدة أطعمة في فس الوقت ، لا تمكنك من التأكد من الطعام المتسبب في ظهور هذه الأعراض .

بناء النظام الغذائي المناسب لحالتك :
هذه الخطوات تساعدك على تحديد الوجبات الصحية المناسبة لك :
– الحد من الأطعمة العالية التكرير : هذه الأطعمة تفقد قيمتها الغذائية المهمة خلال عملية التكرير ، وتساعدك على الشبع ولكنها لا تزودك بالألياف ، الفتامينات أو المعادن التي تحتاجها ، فكر مرتين قبل تناول : الخبز الأبيض ، الأرز الأبيض ، رقاق البطاطس ، الكوكيز والحلوى .

– الإكثار من الألياف : تساعد الألياف على مرور البراز بسهولة ، وتساعد العديد من مرضى القولون العصبي مع الإمساك على تخفيف الأعراض ، ولكن ليس جميع المرضى .

النخالة القليلة جدا خلال نظامك الغذائي يمكن أن تسبب صعوبة حركة الأمعاء ، توصي أكاديمية التغذية وعلم التغذية ، باستهلاك 25 جرام من الألياف للنساء و38 جرام للرجال يوميا ، والأشخاص أكثرمن 50 عام هم بحاجة لكمية أقل من الألياف ، 21 جرام للنساء و30 جرام للرجال .

يمكن الحصول على الألياف من خبز الحبوب الكاملة وحبوب الفطور ، الفواكه ، الخضروات والبقول ، وعلى الرغم أنه يمكن الحصول على الاحتياجات اليومية من الألياف عن طريق الأكل ، فيمكن أن تساعد المكملات الغذائية على ذلك ، تشمل الأمثلة البيسلليوم ، ميثيل سلولوز ، دكسترين القمح بوليكاربوفيل الكالسيوم .

لا تصدم جسمك بزيادة مفاجئة من الألياف ، فيحتاج الجسم إلى وقا حتى يعتاد عليها ، فالكثير منها دفعة واحدة ، ربما تزيد الحالة سوء ، جرب زيادة الكمية المستهلكة من الألياف 2-3 جرامات يوميا ، على سبيل المثال إذا كنت معتاد على تناول 5 جرام من الألياف يوميا ، جرب الحصول على 8 جرام وهكذا ، حتى تصل إلى الكمية الموصى بها .

– جرب البرقوق المجفف والسوائل : بعض الفواكه عالية سكر السوربيتول مثل البرقوق ، البرقوق المجفف وعصير البرقوق ، يساعد على تسهيل حركة الأمعاء ، ولكن الإفراط في تناولها يسبب الغازات ، الإنتفاخ ، التقلصات والإسهال .

وجد بعض الأشخاص أن بذور الكتان تساعد في تخفيف أعراض القولون العصبي مع الإمساك، يمكن إضافة رشة منه إلى السلطة ، الخضروات المطهية أو حبوب الفطور .

كما أن الحرص على شرب الماء ورطوبة الجسم يساعد في هذه الحالة ، لذا ينصح بتناول الكثير من الماء والسوائل ، ولكن القهوة ، المشروبات الغازية والكحول يمكن أن يزيد سوء الأعراض .

– الحفاظ على بعض الكربوهيدرات : يجب أن تكون ذكيا في اختيار النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات ، فالبروتين العالي والكربوهيدرات المنخفضة يمكن أن تسبب الإمساك ، أنت بحاجة إلى البروتين ولكن لا تمنع تناول الكربوهيدات الموجودة في الفواكه والخضروات ، لأنها تحسن وظائف الجهاز الهضمي .

– غير الطريقة التي تأكل بها : بعض التغيرات يمكن أن تساعد في التحكم في أعراض القولون العصبي المصحوب بالإمساك .

1-تناول وجبات صغيرة : 5-6 وجبات على مدار اليوم بدلا من 3 وجبات .
2- لا تفوت وجبة الفطور : فهي أهم وجبة للحفاظ على نشاط القولون .
3- تناول الطعام في وقت الفراغ : لا ينبغي تناول الطعام أثناء الإنشغال بالعمل في المكتب ، القيادة ، الجلوس أمام التلفاز أو الكمبيوتر ، فقد يؤدي الإجهاد الناتج عن تعدد المهام إلى ظهور الأعراض ، وعندما تأكل بسرعة تبالع لبهواء ، مما قد يسبب الغازات والإنتفاخ .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *