اعراض روماتيزم الاعصاب وكيفية علاجه

روماتيزم الاعصاب: هو احد امراض المناعة الذاتية، وهو عبارة عن التهاب مزمن يؤثر على المفاصل، وفي بعض الحالات يمكن أن يتسبب في تلف مجموعة كبيرة من أنظمة الجسم، ويسبب الكثير من المشاكل في الجلد والعينين والرئتين والقلب والأوعية الدموية.

يحدث اضطراب في المناعة الذاتية، ويسبب روماتيزم الاعصاب عندما يهاجم الجهاز المناعي عن طريق الخطأ أنسجة الجسم، ويؤثر على بطانة المفاصل مما يؤدي إلى تورم المفاصل والشعور بالألم، وقد يسبب في مراحل متقدمة إلى تآكل العظام وتشوه المفاصل.

ويمكن أن يتسبب في تلف أجزاء أخرى من الجسم ، وقد حسنت خيارات العلاج والادوية الحديثة بشكل كبير، إلا أن روماتيزم الاعصاب يمكن أن يسبب إعاقات جسدية.

اعراض روماتيزم الاعصاب: وتشمل علامات وأعراض الإصابة بروماتيزم الاعصاب:
– الشعور بالتعب الشديد والاعياء، والاصابة بفقر الدم، وانخفاض كبير في الوزن، كما يتسبب في فقدان الشهية.
– الشعور بآلام شديدة في المفاصل، والاصابة بتورم في المفاصل.
– الاصابة بارتفاع شديد في درجات الحرارة والشعور بالإعياء والحمى.
– الاصابة بتصلب في المفاصل ويكون في أسوأ حالاته  في الصباح وبعد ساعات الراحة.
– احمرار المفصل المصاب بروماتيزم الاعصاب، وتعلق الأصابع في اليد وتعلق أصابع القدم.
– تنتشر الأعراض في المعصمين والركبتين والكاحلين والمرفقين والوركين والكتفين في معظم الحالات.

ويعاني حوالي 40٪ من الأشخاص المصابين بروماتيزم الاعصاب لا تشمل المفاصل، حيث يمكن أن يؤثر التهاب على العديد من الأشياء:

– يؤثر روماتيزم الاعصاب على البشر، والعيون، والرئتين، والقلب، والكلى، وعلى الغدد اللعابية، و الأنسجة العصبية، ونخاع العظم، والأوعية الدموية.

– وقد يحدث فترات من النشاط المتزايد للمريض، ويحدث  ذلك بالتناوب مع فترة من الإعياء، ويخفي التورم والالم مع مرور الوقت، ويتسبب في حدوث تشوهات في المفاصل وتغيير مكانها.

أسباب  الاصابة بروماتيزم الاعصاب:
– يحدث روماتيزم الاعصاب عندما يهاجم الجهاز المناعي للجسم الغشاء الزليلي، وبطانة الأغشية التي تحيط بالمفاصل، ويؤدي الالتهاب الناتج إلى تكثيف الغشاء الزليلي، مما يؤدي إلى تدمير الغضروف والعظام داخل المفصل، والأوتار والأربطة التي تمسك المفاصل معا تضعفه فيفقد المفصل شكله الطبيعي.

– لا يعرف الأطباء بسبب للإصابة بهذا المرض، فالعنصر الجيني لا يتسبب في الاصابة بروماتيزم الاعصاب، لذلك يمكن أن تتسبب العوامل البيئية مثل العدوى ببعض الفيروسات والبكتيريا في أن تتسبب في المرض.

– وهناك بعض العوامل التي تزيد من خطر الإصابة بروماتيزم الاعصاب، حيث أن النساء يكون أكثر عرضة من الرجال للإصابة بروماتيزم الاعصاب، وقد يحدث في أي عمر ولكنه يزيد بداية من سن 40 حتى 60، ويزيد خطر الاصابة بالمرض إذا كان احد افراد العائلة مصاب بالمرض، ويرتبط التدخين بزيادة شدة المرض.

– يتسبب التعرض للتلوث في زيادة خطر الإصابة بروماتيزم الاعصاب، ويتعرض عمال الطوارئ المعرضون للغبار بشكل مستمر ومن يستخدم  المواد الكيمائية الخطيرة، والأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة معرضون لخطر الإصابة .

مضاعفات الاصابة بروماتيزم الاعصاب: يزيد روماتيزم الاعصاب من خطر حدوث المزيد من المضاعفات:
– هشاشة العظام:  يمكن أن يؤدي روماتيزم الاعصاب ، إلى جانب استخدام بعض الأدوية المستخدمة لعلاج الروماتيزم إلى زيادة خطر الإصابة بهشاشة العظام، حيث يتسبب في ضعف العظام وجعلها أكثر عرضة للكسر.

– جفاف العين والفم: الأشخاص المصابون بروماتيزم الاعصاب يكونوا أكثر عرضة للإصابة بمتلازمة سجوجرن ، وهو عبارة عن اضطراب يقلل من رطوبة في عينيك وفمك.

– اضعاف الجهاز المناعي:  يؤدي استخدام المريض للعديد من الأدوية المستخدمة لمكافحة الروماتيزم، إلى إضعاف جهاز المناعة مما يؤدي إلى زيادة العدوى.

– مشاكل قلبية: يمكن أن يزيد روماتيزم المفاصل من خطر الاصابة بتصلب الشرايين المتصلبة ، والكثير من المشاكل القلبية.

– أمراض الرئة: يعاني الأشخاص المصابون بروماتيزم الاعصاب من خطر الاصابة بالالتهاب في أنسجة الرئة ، مما قد يؤدي إلى ضيق في التنفس.

– سرطان الغدد الليمفاوية: يتسبب الاصابة بروماتيزم المفاصل إلى زيادة خطر الإصابة بالتهابات في الغدد الليمفاوية، مما يؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

علاج روماتيزم الاعصاب:
– حتى الآن لا يوجد علاج نهائي لروماتيزم الاعصاب، ولكن يتم السيطرة على المرض من خلال المسكنات واستخدام الكورتيزون، والراحة التامة ، واستخدام الاجهزة التي تساعد في تقليل الضغط على المفاصل.

– يمكن استخدام العقاقير التي تحتوي على مادة (Corticosteroids)، التي أثبتت نجاحها في تخفيف آلام روماتيزم الاعصاب، ثم يتم تخفيض الجرعة العلاجية خلال عدة أشهر، واعادة مراقبة المرض، والاستمرار في تخفيف الجرعة.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *