أسباب تعرض الأطفال للأكزيما

اي تعرض لأي التهاب على الجلد يتسبب في الضيق والألم لدى الإنسان وخاصة إذا كان هذا الالتهاب عند الأطفال لأن طبيعة بشرتهم حساسة أكثر من بشرة الكبار. وهناك نوع من الأمراض الجلدية يصيب الأطفال يسمى الأكزيما وهو ما يدخل الأم في حيرة وخوف على طفلها بسبب هذا المرض.

مرض الأكزيما عند الأطفال
مرض الأكزيما هو نوع من الأمراض الجلدية الذي يتسبب في وجود حكة على الجلد وينتشر في أماكن معينة من الجسم تكثر في الوجه وفي الذراعين والساقين.

والسبب الأساسي في الأكزيما قد يكون وجود خلل في الحاجز الحماية الجلدية تؤدي إلى وجود ذلك المرض وخاصة إذا كان هناك عوامل وراثية تؤدي إلى انتشاره.

والأكزيما قد تصيب الكبار والصغار على السواء ولكنها تكثر عند الصغر نظرًا لضعف المناعة عندهم عن الكبار، ويتم الشفاء بنسبة كبيرة منهم لمن يصيبه ذلك المرض وفي الغالب تصيب الأطفال من هم دون الخامسة من العمر، وهي من الأمراض الغير معدية التي لا تحتاج إلى عزل المصاب عن باقي الناس المحيطين به.

أسباب الأكزيما عند الأطفال
هناك بعض المسببات التي تؤدي إلى ظهور تلك المرض مثل:

1-هناك بعض الأطفال لديهم حساسية من بعض المواد أو من خلال بعض الأطعمة التي تتسبب في تهيج للبشرة والحساسية وبالتالي تؤدي إلى زهور الاكزيما.

2-هناك بعض الأطفال لديهم حساسية من بعض العطور او الصابون وعند استخدامه يتسبب ذلك في حساسية للبشرة.

3- بعض التغيرات البيئة قد تكون أحد الأسباب التي تؤثر على جلد الأطفال وتجعلهم عرضة لكثير من الأمراض مثل الأكزيما وغيرها من الأمراض الجلدية.

4-الضغوط النفسية والعصبية تعتبر من العوامل التي تؤدي إلى ظهور كثير من الأمراض الجلدية ومنها الأكزيما.

أعراض الأكزيما عند الأطفال
من أكثر الأعراض التي تظهر للمصاب بالأكزيما بشكل ملحوظ هو جفاف الجلد والشعور بحكة واحمرار وتكون منتشرة على مساحات كبيرة من الجلد.

ومع الوقت تبدأ تلك المساحات الحمراء في التقشر رويدًا رويدًا إلى أن تزول أثرها مع التقدم في العمر، ويشعر المصاب بعدها بتحسن شديد وعدم وجود الحكة التي كانت موجودة من قبل.

إذا قام الطفل بالهرش أو الحك في الأماكن المصابة فإن ذلك يجعل الألم يزيد ومستوى الحكة يزيد والطفح الجلدي ينتشر بصورة أكبر، لذلك فمن المناسب أن لا يقوم الطفل بالهرش مكان ظهور الأكزيما بقدر المستطاع.

قد تترك الاكزيما بعض البقع البنية على الجلد قد يصعب إزالتها مع الوقت حتى باستخدام كريمات التفتيح.

طرق الوقاية من مرض الأكزيما
السبب الرئيسي للأكزيما قد يكون سبب وراثي وبذلك صعب أن يكون هناك وقاية منها، لكن هناك أسباب أخرى لانتشار الأكزيما ولذلك قد يكون هناك بعض الطرق للوقاية منها مثل:

1-لقاحات النباتات التي تنتشر في فصل الربيع.

2-الغبار والأتربة أحد الوسائل التي تساعد على انتشار المرض لذلك يجب عدم الخروج في الجو المليء بالغبار والأتربة.

3-شعر ووبر بعض الحيوانات الأليفة قد يعمل هذا المرض أو يساعد على انتشاره لذلك لابد من التخلص من أي حيوان أليف إذا كان هناك شخص في المنزل مصاب بالأكزيما.

4-بعض أنواع الصابون أو العطور التي تسبب هيجان على البشرة يجب الابتعاد عنها قدر الإمكان.

5-بعض الناس قد يتسبب لهم من ملامسة بعض أنواع الأقمشة مثل الصوف والانسجة الصناعية هيجان للبشرة وحدوث الأكزيما فيجب الابتعاد عنها بقدر الإمكان لمن يعاني من تلك الحساسية.

6- التعرض للحرارة المفرطة قد يؤدي إلى زيادة انتشار الأكزيما لذلك يجب الاستحمام بماء فاتر وعدم التعرض لضوء الشمس المباشر.

7-هناك بعض الأطعمة تساعد على انتشار المرض وعلى الحساسية مثل بعض منتجات الألبان فيجب الابتعاد عنها في ذلك الفترة.

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

نجلاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *