وصفات طبيعية لتلميع الجسم

تسعى النساء دائماً للحصول على بشرة ناعمة لامعة خالية من الشوائب ، وذلك بسبب تعرض البشرة للكثير من العوامل التي تفقدها بريقها ، كالتلوث ، والتعرض لأشعة الشمس الضارة ، وعدم الحصول على القسط الوافي من الراحة ، وكذلك التغذية الغير صحية ، وتستخدم الكثيرات المستحضرات التجميلية المختلفة لتعويض هذا النقص.

ولا تخلو هذه المستحضرات من المواد الكيميائية ، التي تلحق ضرراٍ بالغاً بالبشرة مع طول فترات الاستخدام ، لذا يجب الإستعاضة عنها بالوصفات الطبيعية ، التي تقي البشرة خطر وأضرار المواد الكيميائية .

وصفات طبيعية لتلميع الجسم

– وصفة الكركم مع دقيق الحمص : تستخدم بخلط نصف ملعقة من الكركم مع كمية مناسبة من الحليب أو الماء للحصول على خليط سميك يسهل تطبيقه على البشرة ، ثم يوضع على المناطق المراد تلميعها ويترك من15:20 دقيقة ، ثم تشطف بالماء ، وتكرر مرتين أسبوعياً .

وأهم ما يميز هذه الوصفة إحتوائها على الكركم الغني بمادة الكركمين المضادة للأكسدة ، والتي تساعد البشرة على إنتاج الكولاجين ،ودقيق الحمص الذي يعمل على تقشير الجلد ، للحصول على بشرة لامعة ومشرقة .

– زيت جوز الهند : قد يستخدم مباشرة عند تدفئته بعمل تدليك للجسم ويترك طوال الليل ويتم غسله في الصباح ، ويفضل إضافة القليل من السكر لإزالة الجلد الميت وعمل تقشير للبشرة ، وللحصول على نتائج سريعة يفضل استخدامه من مرة إلى مرتين أسبوعياً .

ويتميز زيت جوز الهند باحتوائه على أوميجا 3 التي تمنح البشرة الرطوبة اللازمة ، كما أن حمض الفينول الذي يعد من أقوى مضادات الأكسدة قادراً على إكساب البشرة البريق واللمعان اللازمين لها لجعلها أكثر إشراقاً .

– نبات الصبار : يستخدم الهلام الداخلي لنبات الصبار ويتم خلطه مع القليل من الكركم ، وملعقة صغيرة من الحليب ، وملعقة صغيرة من العسل ، ويتم تطبيق الخليط على البشرة ، ويترك لمدة 20  دقيقة ، ويغسل بالماء البارد . ويعمل هلام الصبار على تجديد خلايا الجلد والحصول على بشرة مشرقة .

– صودا الخبز : تستخدم بوضع ملعقة صغيرة منها مع ملعقة صغيرة من زيت الزيتون ، ونصف ملعقة من العسل ، ويتم عمل خليط يوزع على البشرة في حركات دائرية ويغسل بعد 10 دقائق .

تعمل صودا الخبز على تجديد خلايا الجلد بإزالة الجلد الميت ، وتعمل على إزالة أي التهابات في الجلد .

– الليمون : يتم خلط 2 ملعقة من عصير الليمون ب2ملعقة من السكر ويوزع على الجلد في حركات دائرية لمدة 10 دقائق ، ثم يشطف بالماء الدافئ . يعمل الليمون على تفتيح الجلد وتطهيره كما تعمل حبيبات السكر على التخلص من الجلد الميت والخلايا التالفة .

– البابايا : يستخدم لب البابايا مع ملعقة صغيرة من مسحوق خشب الصندل ، وملعقة صغيرة من العسل ، ويتم خلطهم وتوزيعهم على البشرة المتضررة ، ويترك 20 دقيقة .

وتستخدم البابايا لعمل تقشير ناعم لخلايا الجلد الميت ، وتقوم بامتصاص الزيوت لإضفاء الصفاء والنضارة على البشرة ، ويعمل العسل كمرطب للجلد .

– الخيار : يتم إضافة عصير الخيار ل3 ملاعق من الزبادي ، ويتم توزيعه على البشرة وتركه حتى يجف ،ثم يغسل بماء بارد .ويعمل الخيار على تحسين مظهر الجلد والتخلص من التورم والالتهابات .

– العسل : يتم وضع العسل مباشرة على الجلد وتركه لبضع دقائق ثم يغسل بماء فاتر . ويعتبر العسل من أقوى المطهرات ومضادات الأكسدة ، ويعمل على إكساب البشرة مظهراً صحياً ، وتقليل عيوب البشرة .

– زيت الزيتون : يستخدم زيت الزيتون الدافئ لعمل مساج للجلد ، ويتم التدليك في حركات دائرية ، ولا يتم شطفه ، بل تستخدم منشفة رطبة لإزالة أي زوائد زيتية . يساعد زيت الزيتون على ترطيب ولمعان البشرة ،ويقوم بتجديد خلايا الجلد ، والتخلص من الجلد الميت .

– الشاي الأخضر : يتم غلي ملعقة من الشاي الأخضر وتصفية الماء منه ، وإضافة السكر البني والقشطة بنسب متساوية ، ويوزع الخليط على البشرة مع التدليك في حركات دائرية ويشطف بعد 10 دقائق .

أهم ما يميز الشاي الأخضر احتوائه على مادة الفلافونويدات التي تحفز الجلد لإنتاج الكولاجين ، مما يكسب الجلد المرونة اللازمة لمقاومة علامات التقدم بالسن .

– زيت كبد السمك : يتم استخدام أقراص زيت كبد السمك باستخراج الزيت منها وتطبيقه على البشرة لمدة دقيقتين ، ثم يشطف بالماء البارد .

أهم ما يميز زيت كبد السمك احتوائه على الأحماض الدهنية التي تكسب الجلد المرونة والرطوبة ، وفيتامين أ وفيتامين د ، وهذه الفيتامينات تعمل على تجديد خلايا الجلد وإصلاح عيوبه .

– الموز : يستخدم ثمرة موز مهروسة مع بياض بيضة وملعقة كبيرة من اللبن الرائب ، ويوزع الخليط على البشرة ويترك 15 دقيقة قبل غسله بالماء البارد .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *