العلاقة بين اضطرابات النوم و القولون العصبي

العديد من مرضى القولون العصبي يلاحظون وجود علاقة بين نوعية نومهم وبين أعراض القولون العصبي، وقد أظهرت الأبحاث أنه اضطرابات النوم ترتبط بشكل وثيق مع القولون العصبي، وهي تعتبر من الأكثر الأعراض الغير معوية شيوعاً عند أولئك الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي .

اضطرابات النوم لدى المصابين بالقولون العصبي :
تشمل بعض اضطرابات النوم وجود صعوبة في النوم ، والنوم لفترات قصيرة من الوقت ، والاستيقاظ بشكل متكرر أثناء الليل ، وعدم الشعور بالانتعاش بعد ليلة من النوم.

وقد أظهرت الدراسات أنه على الرغم من أن عدد حالات الاستيقاظ تتساوى مع الأشخاص يعانون من متلازمة نقص المناعة المكتسبة والغير مصابين بالقولون العصبي، إلا أن الأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أكثر احتمالا لاستخدام الحمام لحركة الأمعاء أثناء الليل والتي تسبب حاجتهم إلى التبول، والأشخاص الذين يعانون من متلازمة القولون العصبي أفادوا أنهم يشعرون بألم في البطن عند الاستيقاظ، وهذه الأعراض يمكن أن تؤثر بشكل كبير على حياة الشخص .

الأشخاص الذين لديهم اضطرابات في النوم تزيد احتمالية إصابتهم بالقولون العصبي بمعدل 1.6 مرة عن أولئك الذين لا يعانون من اضطرابات النوم ، وهناك بعض الاعتقادات التي تفيد بأن اضطرابات النوم هي جزء من حلقة مفرغة من النوم السيئ مما يؤدي إلى فرط حساسية الأمعاء ومن ثم حدوث الأعراض المعوية التي تؤدي إلى عدم النوم بشكل جيد .

العلاقة بين اضطرابات النوم والقولون العصبي  :
– إذا لم تنم بشكل جيد، فإن ذلك قد يؤدي لظهور أعراض القولون العصبي في اليوم التالي :
إن الأعراض الصباحية للقولون العصبي مرتبطة بنوعية نومك في الليلة السابقة، فكلما كان نومك سيئاً وغير منتظماً، ستكون الأعراض أسوأ، كذلك من المحتمل أن يؤثر نومك السئ على مزاجك خلال نهاية اليوم، لذلك إذا لم تحصل على ليلة جيدة من النوم فكن على استعداد للتعرض لأعراض القولون العصبي صباحاً .

إذا عانيت من مشاكل القولون العصبي اليوم، فهذا لا يعني أنك قطعاً لن تنم بشكل جيد :
لحسن الحظ فإنه إذا عانيت من يوم سئ مع القولون العصبي فإن ذلك لن يؤثر على نومك في الليل، لذلك إذا كنت تعاني من أعراض القولون العصبي خلال اليوم، فلا داعي أن تقلق بشأن نومك في تلك الليلة حتى لا يؤدي ذلك إلى شعورك بالإجهاد والقلق .

– تختلف الهرمونات التي يتم افرازها أثناء النوم باختلاف نوع القولون العصبي :
اكتشف الباحثون أنه أثناء النوم هناك اختلافات في مستويات الهرمونات العصبية بين المرضى الذين يعانون من متلازمة القولون المصاحب للإمساك المزمن، ومتلازمة القولون العصبي المصاحب الى الإسهال المزمن، أيضاً أثناء النوم هناك اختلافات تحدث في وظائف الجهاز العصبي اللا إرادي، وقد تم قياسها من خلال تغير معدل ضربات القلب بين الأنواع الفرعية للقولون العصبي .

– الاكتئاب وعلاقته باضطرابات النوم والقولون العصبي :
كشفت الدراسات أيضاً أن اضطرابات النوم تميل إلى أن تكون أكثر وضوحاً في مرضى القولون العصبي الذين يعانون من الاكتئاب .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

دعــاء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *