أهمية فيتامين (هـ) للخصوبة

يمكن أن تحدث مشاكل في الخصوبة أو العقم لعدد من الأسباب ، و لكن هناك بعض المواد الغذائية يمكن أن تحسن الخصوبة و تزيد من احتمالات الحمل . فيتامين (ه) هو واحد من هذه المغذيات .

نبذة عن فيتامين هـ
فيتامين (ه) هو مضاد قوي للأكسدة يساعد على حماية الخلايا من الجذور الحرة ، و هي المواد التي يمكن أن تلحق الضرر بالخلايا و تتركك عرضة لمشاكل صحية معينة . كما يلعب الفيتامين دورًا في التعبير الجيني و الإشارات الخلوية ، و هي وظائف أساسية للحمل و دعم الحمل الصحي . يحتاج البالغين الأصحاء إلى 15 ملليجرام من فيتامين (هـ) كل يوم لدعم هذه الوظائف .

أهمية فيتامين (هـ) لخصوبة الرجال
يمكن لنقص فيتامين (هـ) أن يتدخل في وظائف الإنجاب الطبيعية لدى الرجال ، وفقًا لمقالة سلمان أزهر “الألفا توكوفيرول و خصوبة الرجال ” المنشورة في “The Encyclopedia of Vitamin E” . يمكن أن يؤدي نقص هذا الفيتامين إلى ضرر الخصية ، و بالتالي يمنع ذلك إنتاج الهرمونات الضرورية للتكاثر . قد يلعب فيتامين (هـ) أيضًا دورًا في جودة الحيوانات المنوية و حركتها . زيادة في فيتامين (هـ) و السيلينيوم في نفس الوقت قد يحسن أيضا نوعية الحيوانات المنوية و حركتها ، وفقا لمقالة عام 2011 نشرت في “المجلة الدولية للطب العام” .

أهمية فيتامين (ه) لخصوبة النساء
زيادة تناول فيتامين (هـ) قد يمنع انخفاض الإباضة ، أحد الأسباب التي تجعل العديد من النساء الأكبر سنا يواجهن مشكلة في الحمل ، وفقا لما قاله مايكل دولي ، مؤلف كتاب “صالح للخصوبة”. تناول فيتامين (هـ) قبل الخضوع لعلاجات الخصوبة قد يعزز معدل نجاح الحمل . كما يلعب هذا الفيتامين دورًا في تكوين المشيمة و صيانتها ، وفقًا لمقال نُشر عام 2012 في “التقدم في التغذية”. تعتبر المشيمة الصحية ضرورية لدعم الحمل الصحي .

زيادة مدخولك من فيتامين هـ
إذا كنت تعاني من مشاكل في الخصوبة ، تحدث مع طبيبك حول الفوائد المحتملة لزيادة كمية فيتامين (هـ) . و تشمل مصادر الغذاء جنين القمح و بذور دوار الشمس و اللوز و البندق و زبدة الفول السوداني و السبانخ و الكيوي و المانجو . إذا كنت قلقًا من عدم حصولك على ما يكفي من فيتامين (هـ) من نظامك الغذائي وحده ، فتحدث مع طبيبك حول المكملات الغذائية . لا تأخذ المكملات دون الحصول على موافقة الطبيب أولا . إن تناول الكثير من فيتامين (هـ) في شكل ملحق يمكن أن يسبب النزيف ، وفقاً لمكتب المكملات الغذائية . الحد الأقصى لفيتامين (هـ) هو 1000 ملليغرام يومياً للبالغين الأصحاء . إن تناول الكثير من فيتامين (هـ) قد يزيد أيضًا من خطر الإصابة بسرطان البروستاتا لدى الرجال .

الوسوم :

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *