نبذة عن الروائي والمؤلف المسرحي أوسكار وايلد

أوسكار وايلد هو الروائي الشهير والمؤلف للعديد من المسرحيات العالمية فهو انجليزي ايرلندي، وقد كانت بداياته كأشهر كتاب المسرحيات الشعبية في نهايات القرن التاسع عشر ولكن مازالت أقواله الهامة والعديد من مسرحياته والروايات التي قدمها ويروي ببعضها الكثير من ظروف سجنه وهي تعد من أفضل الأعمال التي  يرجع إليها النقاد الذين تحدثوا كثيرا عنها وعن ظروف نهايته وموته في سن صغير.

نبذة عن الروائي والمؤلف المسرحي أوسكار وايلد :
1- ولد أوسكار وايلد في 16 من أكتوبر عام 1854 م في منزل به والدين مثقفين قد كان لهم تأثير كبير على نشأته وثقافته.

2- ولد في ديلن في ايرلندا وهو الطفل الثاني بين أربعة أبماء بتلك الأسرة وتميز بقامته الطويلة ووسامته.

3- وعن طباعه كان نرجسي الاسلوب وهذا كان قد ورثه من امه وبتلك النظرة كان يتعامل في حياته مع الاخرين وفي هيئته ايضا فكانت ملابسه تصنع لدى متخصصين صناعة ملابس الفنانين بالمسارح وهذا كان يلفت انتباه من حوله.

4- تعرض أوسكار وايلد للعديد من المشكلات العائلية والفضائح التي أثرت في حياته وانعكست في كثير من اعماله التي قدمها من مسرحيات أو روايات تراجيدية.

5- كان والده ويدعى ويليام وايلد طبيب شهير وقد نال لقب فارس وهذا لأنه قد تم تعيينه طبيب استشاري هام في هيئة التعداد السكاني في ايرلندا.

6- تخرج أوسكار وايلد من جامعة اكسفورد بعد ذلك انتقل إلى لندن وكان يعيش في منزل مع صديق له وفي تلك الفترة كانت أول دواوينه وهو قصائد-Poems وكان ذلك عام 1881م .

7- في عام 1885 م عمل كرئيس تحرير ليدز وورلد بعد ذلك توالت أعماله القصصية التي حقت نجاح كبير ومنها ما هو للطفل أيضا.

8- تزوج من كونستانس لويد ولكن لم يستمر الزواج كثيرا وأنجب منها طفلا واحدا.

9- وأول مسرحياته ” مروحة السيدة ويندرمير-Lady Windermere’s Fan ” وكان أول عرض لها في فبراير 1892م.

10- رفع ماركيز مدينة كوينزبيري دعوى قضائية ضد أوسكار وايلد وقد اتهمه بالشذوذ الجنسي وبعد صراع فقد تم الحكم على أوسكار وايلد بالحبس سنتين.

11- عقب تجربة الحبس سافر إلى فرنسا كمنفى يعيش به الباقي من حياته وتوفى عام 1900 م بسبب الاصابة بالتهاب السحائي وكان عمره آن ذاك 46 عاما.

 أشهر أعمال الروائي والمؤلف المسرحي أوسكار وايلد :
1- أمراة بلا أهمية.
2- مروحة الليدى وندرمير.
3- الفوضويون.
4- صورة دوريان جراى.
5- شبح كانترفيل.
6- حكايات أوسكار وايلد.
7- من الأعماق.
8- المارد الأناني.
9- المليونير النموذجي.
10- سالومي.

فقد قدم أوسكار وايلد عدد هائل من الروايات والمسرحيات والدوواين الشعرية والتي كانت تتسم بطابع غريب ما بين الخيال وألم الواقع مما أدهش الكثير من النقاد حول العالم ولكن كان التفسير المتداول هو انعكاس حياته الخاصة على أعماله ويعد دوره أو أراءه السياسية في الكثير من المقالات التي كان يقوم بنشرها تتمتع بالحيادية والاتزان مما جعل أعداءه قليلون للغاية ولكن الطابع الروائي من أبرز ما كان يميزه.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *