حقائق وخرافات عن ممارسة الرياضة

كتابة: nervana آخر تحديث: 06 أكتوبر 2018 , 17:06

هناك خرافات كثيرة منتشرة حول ممارسة الرياضة، أبرزها أن ممارسة الرياضة في الصباح افضل من ممارستها في أي وقت آخر، و أن رفع الأثقال رياضة خاصة بالرجال فقط ولا يفضل أن تقوم المرأة بممارستها، و أن أفضل طريقة لفقدان الوزن هي القيام بممارسة الرياضة فقط دون الاهتمام بالنظام الغذائي الخاص بالإنسان، و أيضاً أن ممارسة الرياضة مرتين أو مرة في الأسبوع كافية للحفاظ على اللياقة البدنية .

حقائق وخرافات عن ممارسة الرياضة

1- ممارسة الرياضة مرة أو مرتين في الاسبوع: تعتبر اشهر الخرافات هي القيام بممارسة الرياضة مرة أو مرتين في الاسبوع، لكي يحافظ الإنسان على لياقته البدنية، و هذا ليس صحيح لأن الدارسات قد أثبتت أن أفضل من حصلوا على نتائج كبيرة في مجال صحة القلب، كانوا يمارسون الرياضة حوالي اربع او خمس مرات في الأسبوع الواحد .

2- خرافة التمارين في الصباح: اشهر وقت يذهب الناس فيه للممارسة الرياضة، هو الصباح حيث يرى الناس أنه أكثر وقت فعال للرياضة، و لكن الحقيقة هي أن أي وقت في اليوم يكون مناسب للممارسة الرياضة، بشرط المواظبة على هذا الوقت الذي يكون مريح للإنسان، اما في حالة عدم وجود وقت محدد، يقترح الاخصائيون أن يمارس الإنسان الرياضة في الصباح، لأنها تزيد من خسارة الوزن عن طريق جعل الجسد عنده استعداد اكثر لكي يخسر وزنه .

3-خرافة رفع الأثقال: اشهر خرافة منتشرة حول رفع الأثقال أنه يزيد من نسبة العضلات، أكثر ما يقوم بالمساعدة في خسارة الوزن، و الحقيقة هي أنه لا يمكن بأي طريقة من الطرق تحويل الدهون الى عضلات، فالدهون و العضلات كل منهما تتكون من أنسجة تختلف تماما عن الاخرى .

4- العاب العقل افضل تمارين للدماغ: حقيقة هذه الخرافة أن ممارسة التمارين الرياضية التي تتصف بالكلاسيكية، هي افضل تمارين يمكن أن يفعلها الإنسان و تؤثر بالايجاب على عقله و دماغه، و يعتبر ذلك أفضل من أكثر التمارين العقلية المتاحة للممارسة، و كشف ذلك عدد كبير من الأبحاث بالفعل، و اي تمارين رياضية تعمل على زيادة نشاط القلب لها تأثير مفيد و كبير على الدماغ و العقل .

5- أفضل طريقة لفقدان الوزن هي الرياضة: هذه الخرافة منتشرة بشكل كبير، و حقيقتها هي أن الرياضة يجب عمل معها نظام غذائي سليم، لكي تقوم بعمل نتائج كبيرة و يحدث بالفعل خسارة في وزن الإنسان، و لكن ممارسة الرياضة وحدها و تناول كل ما يشتهيه الإنسان، من اطمعة مليئة بالدهون و السعرات الحرارية لا يساعد ذلك في خسارة الوزن، فالرياضة وحدها لا يمكن أن تفعل ذلك .

6- رفع الأثقال للرجال فقط: هذه الخرافة المنتشرة حقيقتها أن تمارين رفع الأثقال، يمكن عملها لتقوية العضلات الخاصة بالرجال و النساء، ولا تخص جنس معين دون الآخر، و يمكنها أن تفيد جسم الرجل أو المرأة .

7- الركض في الماراثون للحفاظ على اللياقة البدنية: حقيقة هذه الخرافة المنتشرة هي أنه يمكن أن يقوم الإنسان، بتحقيق جميع فوائد الركض لمسافات طويلة عندما يقوم بالركض لما يبلغ حوالي سبعة كيلومترات، و يمكن استبدال الركض في الماراثون بالركض لمدة خمسة أو عشرة دقائق بسرعة كبيرة، فيعود ذلك بفوائد كثيرة على الجسم تعادل فوائد الركض لمسافات طويلة، و قد كشفت الدراسات أن التمارين المكثفة التي تأخذ وقت قصير في عملها، يكون لها فوائد تعادل التمارين التي تأخذ ساعات طويلة من العمل .

8- معرفة كل ما تأكله أثناء اليوم يساعدك في التحكم فيما تتناوله: الحقيقة التي تم كشفها هي أن الإنسان يقوم بزيادة الثناء على نفسه أثناء رؤيته ما انجزه، و أنه قد يقوم بتقليل مقدار ما تناوله من أطعمة كثيرة هي في الواقع ستسبب له زيادة كبيرة في الوزن، كما يكون لدى الفرد سوء تقدير لما يمارسه من تماريين رياضية و مدى فاعليتها على جسده .

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق