علامات و أعراض نقص فيتامين ( ب-6 )

فيتامين (ب-6) هو مادة غذائية يحتاجها جسمك للحفاظ على الوظيفة المناسبة للجهاز المناعي و الجهاز العصبي المركزي . كشخص بالغ ، إذا كنت لا تستهلك من 1.3 إلى 2 ملليغرام من فيتامين (ب-6) يوميا ، فقد تكون عرضة لحدوث عوز فيتامين (ب-6) ، كما يحذر مكتب المكملات الغذائية . اطلب الرعاية من مقدم الرعاية الصحية الأساسي إذا ظهرت عليك أي من علامات و أعراض انخفاض مستويات فيتامين (ب-6) في الدم ، و التي قد تشمل :

التهاب الجلد
قد يحدث التهاب الجلد كعلامة على نقص فيتامين (ب-6) . قد تلاحظ أن بشرتك تبدو حمراء أو ملتهبة أو جافة بشكل غير عادي و تبدأ بالحكة بغزارة ، و . قد يؤدي خدش منطقة الجلد المصابة إلى ألم في الجلد و قد يزيد من خطر الإصابة بعدوى جلدية . استشر طبيبك إذا أصبح التهاب الجلد مزعجًا أو يزيد من شدته .

التشنجات أو النوبات
عندما لا يحتوي جسمك على مخزون كافي من فيتامين (ب-6) ، لن تتمكن أعصابك من إرسال و استقبال الإشارات بشكل طبيعي . قد تجد الأعصاب الموجودة في الدماغ صعوبة في نقل الرسائل إلى أجزاء أخرى من جسمك . و بالتالي ، قد تواجهك اختلاجات أو نوبات جسم غير عادية كعلامات على نقص فيتامين (ب-6) . قد تنزلق أطرافك أو جسمك بشكل لا إرادي ، أو قد تعاني من فقدان في الوعي لفترة قصيرة . إذا كنت تعاني من تشنجات من النوبات لأي سبب من الأسباب ، اتصل بالطبيب للحصول على مزيد من التقييم و الرعاية .

التغييرات المزاجية
فيتامين (ب-6) مسؤول أيضًا عن ضمان حصول الأعضاء الحيوية على الأكسجين الذي تحتاجه لإنتاج الطاقة . إذا كان جسمك يعاني من نقص في هذه المغذيات ، فقد تعاني من تغيرات غير عادية أو تغيرات عقلية لأن دماغك لا تتلقى كمية كافية من الأكسجين . قد تشعر بالاكتئاب أو الخلط بشكل غير طبيعي ، مما قد يتداخل مع قدرتك على إكمال المهام اليومية العادية . إذا ظهرت مثل هذه الأعراض ، استشر مقدم الرعاية الطبية الخاص بك .

فقر دم
في حالة عدم وجود مستويات كافية من فيتامين (ب-6) ، لا يمكن لجسمك إنتاج مستويات طبيعية من خلايا الدم الحمراء . المستوى المنخفض من خلايا الدم الحمراء هو حالة طبية يشار إليها باسم فقر الدم أو الأنيميا . إذا كنت تعاني من فقر الدم بسبب انخفاض مستويات فيتامين (ب-6) ، فقد تواجه أعراضًا مثل عدم انتظام ضربات القلب ، و التعب ، و شحوب الجلد ، و الدوخة ، و الصداع ، و صعوبة التنفس أو برودة في الأطراف . إذا تركت هذه الحالة دون علاج ، فإن أعراض فقر الدم تصبح أسوأ مع مرور الوقت .

أحاسيس الجسم غير المعتادة
قد يؤدي تلف الأعصاب الناجم عن انخفاض مستويات فيتامين (ب-6) إلى حدوث حالة طارئة من أحاسيس الجسم غير المعتادة . قد يتطور لديك أحساس خدر أو وخز أو حرق القدمين أو اليدين . هذه الأعراض المزعجة قد تتداخل أيضًا مع قدرتك على استخدام منطقة الجسم المصابة بشكل طبيعي . إذا أصبحت هذه الأعراض حادة أو مستمرة ، استشر مقدم الرعاية الطبية للحصول على إرشادات و رعاية إضافية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *