8 أمراض صامتة تقتلك ببطء

هناك بعض من الأمراض التي تقتل الإنسان ببطء دون أن يشعر بأي أعراض لوجود مرض في جسمه، وقد يكتشف ذلك بالصدفة عند القيام بعمل تحليل أو ما شباه ذلك فسوف نوضح لكم بعض من هذه الأمراض حتى ينتبه لها الإنسان ويقوم بالفحص على صحته من وقت إلى آخر.

أمراض صامتة تقتلك ببطء

1-ضغط الدم المرتفع: مرض ضغط الدم هو أحد الأمراض التي تصيب الإنسان في صمت وتنتج عن بعض العادات الخاطئة مثل التدخين أو التوتر أو تناول كمية كبيرة من الملح أو شرب الكحوليات أو السمنة أو استخدام بعض المسكنات أو حبوب منع الحمل.

وهذا المرض لا يظهر له أعراض واضحة يستطيع الشخص يعرف أنه مصاب بضغط الدم المرتفع بل أن أعراضه تتمثل في الصداع وانقطاع في النفس او وجود نزيف في الأنف ولكن هذه الأعراض عندما تظهر على المصاب فيتوقع أنه مصاب بنزلة برد أو ما شابه ذلك.

ولكن هذا المرض إذا تم تجاهله أو اكتشافه متأخرًا فقد يتسبب ذلك في التعرض لأمراض القلب والجلطات وتصلب الشرايين وغيرها.

لذلك يجب على كل شخص قياس ضغط الدم لديه من فترة إلى أخرى للاطمئنان على ضغط الدم لديه وإذا تكرر وجود ضغط للدم مرتفع فيجب استشارة الطبيب على الفور وعدم تجاهل الأمر.

2- مرض السكري: يعتبر مرض السكري أحد أنواع الأمراض القاتلة التي تكتشف في مراحل متأخرة لدى المريض وله بعض الأعراض مثل العطش الشديد أو الجوع الشديد أو خسارة الوزن المفاجئة او جروح في الشفاه وتشوش في الرؤية.

فهذه الأعراض لابد من عدم تجاهلها لأنها قد تكون مؤشر للإصابة بمرض السكري، كما أن هناك بعض العوامل التي تهدد الإنسان بالإصابة بمرض السكر منها السمنة أو عدم ممارسة التمارين الرياضية أو الوراثة فلذلك يجب أن ينتبه الشخص إلى صحته وإن يتابع قياس مستوى السكر في الدم من وقت إلى أخر.

لأن هذا المرض قد يتسبب في وكود جلطات دموية أو بتر الأطراف أو مشاكل في القلب والكلى عند تجاهل هذا المرض.

3- مرض الشريان التاجي: يتواجد ذلك المرض بسبب تراكم البلاد في جدران الشرايين ويتسبب ذلك في تضيق الشرايين وقد تصل إلى الانسداد وبالتالي تؤثر بالسلب على القلب.

ويتواجد هذا امرض بسبب التدخين أو سوء الحمية الغذائية أو السمنة أو قلة الحركة ولا يوجد لهذا المرض أي أعراض بل قد يتفاجأ المريض بحدوث أزمة قلبية له قد تؤدي إلى الموت البطء دون أن يشعر.

4- مرض الكبد الدهني: وهذا المرض ينتج عن عدم قدرة الكبد على تفتيت الدهون مما يؤدي إلى تراكمها في الأنسجة الكبد ويوجد منه نوعان:

– كبد دهني كحولي بسبب الإفراط في تناول الكحوليات

– كبد دهني غير كحولي وهذا لا يوجد له أسباب معروفة.

وهذا المرض لا تظهر أعراض واضحة على المريض في البداية ولكن بعد انتشار المرض يؤدي إلى تليف الكبد والتلف التام في المراحل المتأخرة.

5- هشاشة العظام: يعتبر مرض هشاشة العظام من الأمراض الصامتة وهو يتسبب في وجود مشاكل ولين في العظام قد تؤدي إلى كسرها بسهولة وجعلها أكثر ضعفًا.

وتظهر أعراضه في ألم مؤلم في العظام أو قصر في القامة أو كسور في عدة مناطق في عظام الجسم بسهولة ويأتي هذا المرض للكبار والصغار على السواء، لذلك لابد من الحرص على تناول كمية كافية من الكالسيوم وفيتامين د للوقاية من هذا المرض.

6- سرطان القولون: يعد سرطان القولون أحد الأمراض القاتلة الصامتة لأنه يبدأ بورم حميد ومع الوقت يتحول إلى ورم خبيث وتظهر بعض الأعراض على المريض مثل الإمساك أو الإسهال مع وجود بد في البراز، ووجود ألم وغازات في البطن مع خسارة في الوزن.

7- التهاب الكبد الوبائي: هو مرض وبائي يصيب الكبد وله العديد من الأنواع ويأتي من تناول الأطعمة والمشروبات الملوثة ويوجد منه التهاب كبد وبائي (ب) و(سي) و(د)

وقد يأتي نتيجة انتقال دم ملوث للإنسان أو عند الولادة أو بسبب العلاقات الحميمة، وتظهر بعض الأعراض على المريض مثل التعب واليرقان وظهور لون شاحب في البراز وقيء وإسهال.

8- سرطان عنق الرحم: يصيب هذا النوع من السرطان أنواع عديدة من النساء ولا يظهر أي أعراض في بداية الأمر وقد ينتشر هذا السرطان ليصل إلى المثانة أو الحوض أو الكبد أو الأمعاء وتصاب فيه المرأة إلى نزيف مهبلي.

وينتقل هذا المرض بسبب الاتصال الجنسي وله عدة أسباب مثل التدخين أو السمنة او الولادة المتكررة أو بعض وسائل منع الحمل أو ممارسة الجنس الغير شرعي.

لذلك لا يجب إهمال أي عرض من الأعراض السابقة في أي من تلك الأمراض لأنها قد تكون مؤشر على إصابة الإنسان بمرض خطير دون أن يشعر وإذا تجاهل الأمر قد يصل إلى مراحل متأخرة قد يصعب علاجها.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *