أسباب تحول اللثة إلى اللون الأسود

من أكثر الأشياء إزعاجاً ، تحول اللثة للون الأسود ، ويتسبب بالحرج للكثير من الناس ، وهناك أسباب كثيرة تسبب تحول اللثة للون الأسود ، وقد تدل على وجود مشاكل صحية مختلفة .

من أسباب تحول اللثة إلى اللون الأسود

1 – الميلانين : تعتبر مادة الميلانين التي يقوم الجسم بإنتاجها ، والمسئول الرئيسي عن الصبغة في الجسم ، كتحديد لون العيون ، ولون البشرة ، وكذلك لون الشعر ، وعند إفراز كميات كبيرة من الميلانين ، تكون مسئولة عن منح لون للبشرة والشعر والعيون أغمق ، وإذا كان الفرد يعاني من تصبغ في منطقة اللثة منذ صغره ، قد يدل على إفراز نسبة كبيرة من الميلانين ، تعود لطبيعة الإنسان ، ولكن في حال ظهورها حديثاً قد يدل على وجود مشكلة ، لذا يجب إستشارة الطبيب لمعرفة أسباب ذلك .

2- التدخين : يعمل التدخين على تغير لون اللثة ، حيث يعمل التدخين على حث الخلايا المسئولة عن إفراز الميلانين ، فتقوم بإنتاج مستويات عالية من الميلانين ، مما يتسبب في ظهور اللثة بلون داكن ، وقد تعمل على  ظهور بقع  في اللثة ، وقد يتحول التجويف الحلقي للون الغامق .

3- تناول بعض الأدوية : تساهم بعض الأدوية في تغير لون اللثة ، فيعمل المينوسكلين الذي يستخدم لعلاج حب الشباب على إصابة اللثة بالتصبغات ، وعند التعرض لمثل هذا الأمر عند تناول أحد الأدوية ، يجب إستشارة الطبيب ، لمعرفة الأسباب وراء تلك التصبغات .

4- الالتهابات المتكررة للثة : يعمل الإصابة بالتهابات اللثة التقرحي الناخر الحاد ، على تحول اللثة للون الغامق .ومن أعراض التهاب اللثة التقرحي :
– إرتفاع في درجة الحرارة .
– آلام حادة في اللثة .
رائحة الفم الكريهة .
– تراكم العديد من الخلايا الميتة على اللثة ، وتظهر بلون بني ،أو رمادي .

وعادة ما ترجع الإصابة بالتهابات اللثة ، نتيجة لتسوس الأسنان ، ونمو البكتيريا على سطح اللثة ، ومن أسبابه كذلك عدم إتباع نظام غذائي صحي ، وغني بالعناصر الغذائية ، وقلة تنظيف الأسنان، يساعد على تكاثر ، ونمو البكتيريا بشكل كبير على سطح اللثة .

5- الإصابة بمرض أديسون :
– تعمل الإصابة بمرض أديسون الذي يصيب الغدة الكظرية ، ويعمل على توقف إنتاجها للعديد من الهرمونات ، أو إفراز كميات غير كافية من الهرمونات على ظهور العديد من الأعراض ، ومنها :
– حالة من الإعياء والتعب الشديدين .
– الشعور بالعطش بطريقة مفرطة .
– فقد المريض الكثير من وزنه .
– عدم الرغبة في الطعام ، وفقدان تام للشهية .
– إصابة عضلات الجسم بنوع من الإرتخاء ، والضعف .
– تحول الللثة والشفتين للون غامق يميل بدرجة كبيرة للسواد ، وهذا في الحالات المتقدمة من المرض .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *