دليل اختيار المكملات الغذائية

يجب الحذر عند اختيار المكملات الغذائيه، و استشارة الطبيب قبل الاختيار لكي يساعدك في معرفة المكملات التي تتناسب مع جسدك، لأن المكملات تختلف من شخص لآخر في تناسبها، كما تختلف بين الرجال و النساء نظراً لاختلاف احتياجات كل منهم الغذائية، و يمكنك أن تختار الشركات القديمة ذات الخبرة عند اختيار المكمل الغذائي لتفادي وجود أضرار جانبية فيه و لأن هذه الشركات تكون أكثر خبرة من غيرها .

المجموعات الرئيسية التي تضم المكملات الغذائية
– المزيج العام من الفيتامينات و هو صيغ الفيتامينات يساعد الجسم في توفير الغذاء المتوازن له، كما تساعد المعادن الجسم، و النباتات الطبية، و عند اختيار المكملات الغذائيه يجب الحذر أن هناك فرق بين الذكور و الاناث فيها، و ما هو مناسب للذكور لا يكون مناسب للنساء كمكمل غذائي، و ذلك بسبب اختلاف الاحتياجات الغذائية لكل منهما .

– المواد المضادة للأكسدة يتم استخدامها في وقاية الجسم و حمايته من الجذور الحرة، فهي تعمل على محاربتها، و يمكن أن يزيد الإنسان من نسبة مضادات الأكسدة التي تدخل جسمه بطريقة طبيعية عن طريق زيادة، تناول الخضراوات و الفواكه المختلفة أثناء اليوم، و محاولة إيصال كميتها إلى تسع حصص في اليوم الواحد.

و البعض يجد أن هذه الكمية كبيرة جدا ولا احد يقدر أن يتناولها، و لذلك عند إضافة المكملات الغذائيه تساعد في إعطاء الجسم العناصر و الفوائد الموجودة في الفواكه و الخضروات، و تساعد في إمداد الجسم بمضادات الأكسدة التي يحتاجها .

نصائح لاختيار المكملات الغذائية الصحيحة لجسدك
١- يجب عليك معرفة المكونات النشطة في كل قرص من أقراص المكملات الغذائيه، فيجب فحصها جيداً و معرفة مدى جودة المنتج الذي تستخدمه، و في حال كانت المكملات تحتوي على كميات قليلة من المكونات النشطة بداخلها، ينصح بتناول قرصين فقط منها يومياً.

أما المكملات التي تحتوي على كمية عالية من المكونات النشطة بداخلها، يمكن أن يقوم الفرد بتناول قرص واحد فقط منها في اليوم الوحد، و النسبة المخصصة تختلف من شخص لآخر على حسب الفئة العمرية الخاصة به، و في النباتات الطبية يجب التأكد أن المستخلص منها سليم .

٢- عملية الامتصاص من أهم العمليات و يجب معرفة عند استهلاك مركب معين، ما هو مدى الامتصاص فيه و المواد الطبيعية و التركيبات الخاصة تساعد في عملية الامتصاص، و الفيتامينات الطبيعية يتم امتصاصها من الجسم، و يجب اختيار المنتجات التي تحتوي على فيتامين طبيعي فيها .

٣- يجب استشاره الطبيب أو أخصائي التغذية، او حتى الطبيب الصيدلي قبل البدء في أخذ اي مكمل من المكملات الغذائية، لكي يقوم بتوجيهك لما يناسبك من المكملات الغذائيه، و لكي تقلل فرص حدوث أي مخاطر صحية لك عند تناولها، كما يمكنه أن يرشدك الى اهم المكملات الغذائية و أفضلها بدلاً من شراء منتج سئ منها، و يمكنه أن يجعلك تعرف الفرق بين المكملات التي تحتوي على فيتامين طبيعي، و بين التي تحتوي على فيتامين صناعي .

٤- يجب معرفة تاريخ الاستهلاك المسموح به، لأن المكملات الغذائية تصبح أقل قوة مع مرور الوقت، فيجب عليك استشارة الطبيب الصيدلي في معرفة صلاحية المكمل الغذائي، و محاولة اختيار اكثر مكمل غذائي لديه فترة صلاحية طويلة .

٥- يجب أن تتجنب تركيزات دواء ميجا، و هي من التركيزات التي تساعد في بناء الغضروف و لكنها لها آثار جانبية كثيرة و مخاطر، فيجب الحذر من تناولها بدون استشارة طبيب لكي يحدد الجرعة المطلوبة منها و التي يحتاجها الجسم، فيجب إختيار المكملات الغذائيه التي لا تحتوي على قدر أكبر مما يحتاجه الجسم .

٦- يمكنك عمل توازن جيد بين جودة المنتج و سعره، و اختيار المواد المستخدمة داخل المكملات الغذائيه، و مدى تناسبها مع السعر، و اي مكمل رخيص يجب التأكد من العناصر المستخدمة في تصنيعه قبل القيام بشرائه، و يمكنك التعامل مع الشركات القديمة عند الشراء، لأنها تكون أكثر خبرة في مجال التصنيع و تكون مختصة أكثر في مجال النباتات الطبيعية و المكملات الغذائيه، كما تملك منتجات عالية الجودة و قليل في آثارها الجانبية .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

(2) Readers Comments

  1. Avatar
    احمد
    2018-08-08 at 00:00

    أعاني من مشاكل في المعده وعندي التهاب في المريء ارتجاع في المرئ ايضا ما هو المكمل الغذائي اللازم في حالتي لزياده الوزن؟

  2. Avatar
    احمد
    2018-08-08 at 00:03

    مكمل لزياده الوزن ولكن هناك مشاكل بالمعده التهاب في المريء ارتجاع في المريء

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *