Tuesday, May. 22, 2018

  • تابعنا

اضرار تناول المشروبات الغازية قبل النوم

مايو 18, 2018 - -

قد كشفت الأبحاث أن أكثر الناس تناولًا للمشروبات الغازية قبل النوم يتعرضون للأرق و ينامون ساعات قليلة جدا خلال اليوم ، و ذلك عند مقارنتهم مع من لا يشربون هذه المشروبات، و هناك أشياء أخرى يجب الامتناع عنها قبل النوم مثل الأطعمة الحارة و الحمضية، و مشروبات الكافيين لأنه يساعد على الاستيقاظ .

المشروبات الغازية و النوم
– هناك بعض الدراسات الأمريكية كشفت عن أضرار تناول المشروبات الغازية قبل النوم، فقد أشار الباحثون إلى أن الصودا هي المصدر الرئيسي للسكر المضاف في النظام الغذائي الأمريكي، و أن كل من الصودا و قلة النوم له علاقة بالبدانة، و أن المشروبات التي يتم تحليتها بالسكر لها علاقة بارتفاع معدلات الإصابة بأمراض القلب، و قد وجدوا أن حوالي ١٣٪ من المشاركين في البحث، كانوا ينامون خمس ساعات أو أقل خلال اليوم الواحد، مما جعل أثر المشروبات الغازية يظهر .

– عندما قام العلماء و الباحثين بسؤال من ينامون وقت قليل عن شربهم للمشروبات الغازية ، قد وجدوا أنهم يشربون كمية حوالي ٢١٪ أكثر من غيرهم من الناس الذين ينامون بشكل طبيعي و لساعات أطول في الليل، و هو حوالي سبع أو ثمان ساعات، و قد أشارت البحوث أن أكثر المشروبات الضارة هي التي تحتوي على كمية كبيرة من السكر و الكافيين .

– و قد قال أحد الباحثين أن السبب الأساسي الذي يجعل الصودا تؤثر بشكل سلبي على النوم، هو الكافيين الذي يوجد بداخل الصودا لأن الكافيين يقوم بوقف تكوين مادة كيميائية في دماغ الإنسان، هذه المادة مسئولة عن الشعور بالتعب و الارهاق، كما قال أن قلة النوم تزيد من كمية تناول الإنسان للسكر، و ليس السكر هو الذي يسبب جميع الأضرار في النوم، و قد قال أحد الباحثين أن الحد من شرب الصودا قد لا يضمن النوم الأفضل خلال فترة الليل، و لكن هو فكرة صائبة و يجب تنفيذها للحفاظ على صحة الجسد، كما يساعد في التحكم في سعرات الجسم الحرارية .

مشروبات أخرى يحذر تناولها قبل النوم
– الكافيين و ذلك لأن الكافيين يساعد الإنسان على الاستيقاظ و التنبه، و يجب الحذر من الكافيين الموجود في الأدوية و المسكنات و ليس في المشروبات فقط، فبعض المسكنات يوجد فيها كمية من الكافيين و التي تمنع النوم بشكل هادئ، و يجب الحرص على الامتناع عن تناول هذه المشروبات و المسكنات قبل النوم بحوالي ثمان ساعات .

– و يجب تصحيح المفهوم الخاطئ عن الكحول أنها تساعد على النوم الهادئ، لأنها تمنع النوم بشكل صحي كما أن لها أضرار كثيرة على الجسد، و تساعد في الاستيقاظ أثناء الليل .

– يجب الابتعاد عن الأطعمة المخمرة و التي تحتوي على الأحماض الأمينية و الثيامين، و الذي تعمل على تحفيز الدماغ و المساعدة في الاستيقاظ و أبرز هذه الأطعمة هي الجبن القديمة، و الأسماك المدخنة و اللحوم المعالجة، مثل السدق و السوسيس، فيجب الحرص على تناول الأطعمة الطازجة و المفيدة للجسم قبل النوم بحوالي ساعتين على الاقل .

– الأطباق الحارة و الحامضة يجب الابتعاد عنها لأنها تقوم بعمل حرقة و عدم راحة أثناء فترة الليل، لذلك يوصي الأطباء بالابتعاد عن هذا النوع من الأطعمة .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

عبير محمد

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *