سعرات المشروبات المحلاة أكثر ضررا من سعرات الأطعمة الأخرى

في حين أن السعرات الحرارية من أي طعام لديها القدرة على زيادة خطر السمنة وأمراض القلب الأخرى، يتفق باحثين التغذية على أن المشروبات المحلاة بالسكر تلعب دورا فريدا في المشاكل الصحية المزمنة .

سعرات المشروبات المحلاة أكثر ضررا من سعرات الأطعمة الأخرى
في حين أن السعرات الحرارية من أي طعام لديها القدرة على زيادة خطر السمنة وأمراض القلب الأخرى، يوافق 22 باحثا من خبراء التغذية، على أن المشروبات المحلاة بالسكر تلعب دورا فريدا في المشاكل الصحية المزمنة، وتزيد من خطر المرض حتى عندما يتم استهلاك المشروبات داخل الوجبات الغذائية التي لا تؤدي إلى زيادة الوزن .

رأي الباحثين حول السعرات الحرارية
يعد هذا الاستنتاج الذي نشر أمس في Obesity Reviews في ورقة بحثية، هو موقف ورأي مجموعة من الباحثين الذين شاركوا في المؤتمر الأكاديمي لمؤسسة CrossFit 2017، وقد كانت مهمة الباحثين هي مناقشة السؤال : هل كل السعرات الحرارية متساوية فيما يتعلق بالتأثيرات على أمراض القلب والبدانة ؟ وتقدم هذه الورقة مراجعة شاملة للعلم الحالي حول الحميات الغذائية التي يمكن أن تؤدي إلى السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والسكري من النوع الثاني .

حيث أجمع الباحثين في هذه الورقة البحثية على أن المشروبات المحلاة بالسكر لها أهمية خاصة في ضوء المعركة القانونية الأخيرة حول ملصقات التحذير من الصودا، والتي تعتمد على قرار محكمة الدائرة التاسعة، فيما إذا كانت الصودا والمشروبات المحلاة الأخرى ضارة بشكل فريد لصحة الإنسان، أو تعد مصدر من مصادر السعرات الحرارية مثلها مثل غيرها، وقد قال المؤلف الرئيسي كيمبر ستانهوب، وهو عالم بيولوجي غذائي من كلية الطب البيطري في جامعة كاليفورنيا ديفيس : ” ما هو جديد هو أن هذه المجموعة الرائعة من العلماء ذوي الخبرة الواسعة في مجال التغذية والتمثيل الغذائي، يتفقون مع الاستنتاج بأن المشروبات المحلاة بالسكر تزيد من عوامل الخطر المرتبطة بأمراض القلب، مقارنة بكميات متساوية من النشا ” .

بديل السكر لن يجعل الشخص سمين
نقطة أخرى مثيرة للاهتمام في الآراء بين الباحثين وهي حول دور بديل السكر ” الأسبارتام “، فقد اتفق الباحثين على أن الأسبارتام لا يعزز زيادة الوزن عند البالغين، وقال ستانهوب إن هذا قد يمثل مفاجأة لمعظم الناس، حيث يقول : ” إذا ذهبت على الإنترنت وبحثت عن الأسبارتام، فإن الشخص العادي سوف يقتنع بأن الأسبارتام سيؤدي إلى زيادة الوزن والدهون، لكنه ليس كذلك، فعلى مدى الفترات السابقة لم توجد دراسات على الإنسان تظهر زيادة الوزن من قبل بديل السكر ” .

الدهون المتعددة غير المشبعة
كما اتفق المؤلفان على أن استهلاك الدهون المتعددة غير المشبعة ( n-6 )، مثل تلك الموجودة في بعض الزيوت النباتية والبذور والمكسرات، يقلل من خطر المرض عند مقارنتها بكميات متساوية من الدهون المشبعة، ومع ذلك فإن هذا الاستنتاج يأتي مع تحذير، وقد ارتبطت منتجات الألبان مثل الجبن والزبادي، والتي يمكن أن تكون عالية في الدهون المشبعة، مع انخفاض مخاطر cardiometabolic، وتستعرض الورقة التحديات الكبيرة التي ينطوي عليها إجراء بحوث التغذية وتفسيرها .

النظام الغذائي
قال ستانهوب : ” لدينا طريق طويل لنقطعه للحصول على إجابات دقيقة حول الكثير من قضايا التغذية المختلفة، ومع ذلك نتفق جميعا على أن اتباع نظام غذائي صحي يتكون من الحبوب الكاملة والفواكه والخضروات والدهون الصحية يعزز الصحة، مقارنة بالنمط الغذائي الغربي النموذجي المكرر والمستساغ ” .

ويشمل المؤلفون الإضافيون في هذا البحث : إم آر سي غرينوود، والبروفيسور بيتر هافيل، وكانديس أليستر برايس، وديزيريه سيغالا من جامعة كاليفورنيا في ديفيس، اللذان كانا جزءا من فريق دولي من الباحثين من 11 مؤسسة مختلفة .

مقالات متنوعة
الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

ريهام عبد الناصر

ريهام عبد الناصر

يوماً ما ستكون لي بصمة يكتب عنها التاريخ وتتناقلها الاجيال

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *