Saturday, May. 26, 2018

  • تابعنا

أعراض الإصابة بسرطان اللثة

مايو 16, 2018 - -

سرطان اللثة أحد أخطر أنواع السرطان التي تصيب الفم ، و هذا المرض يصاجبه عدد كبير من الأعراض المختلفة التي تسهل التعرف عليه ، و هناك العديد من التقنيات التي تسهل علاجه و التعامل معه .

سرطان اللثة
يفيد مركز السرطان الأمريكي أن سرطان اللثة هو واحد من أنواع عديدة من السرطان المصنفة في فئة سرطان الرأس و الرقبة ، و وفقا لأبحاث  MayoClinic.com ، تشمل عوامل الخطر لسرطان اللثة التدخين أو مضغ التبغ ، و تناول الكحول بشراهة ، أو فيروس منقول جنسيا يسمى فيروس الورم الحليمي البشري ، و بسبب الأعراض المبهمة التي تظهر نتيجة للمرض ، و لا يتم تشخيص سرطان اللثة في كثير من الأحيان إلا في مرحلة متقدمة ، كما هو الحال مع معظم أنواع السرطانات ، و يتم تشخيص سرطان اللثة في وقت مبكر ، كان ذلك أفضل نتيجة للعلاج و ارتفاع معدل البقاء على قيد الحياة.

ألام اللثة
أفاد مركز السرطان عبر الإنترنت أن ألم اللثة هو في الغالب أول علامة على سرطان اللثة ، و ينتج ألم اللثة عن الزيادة في الخلايا الخبيثة أو السرطانية في اللثة ، و لسوء الحظ عادة ما يتم تجاهل ألم اللثة حتى تصبح شديدة كأعراض للمرض أو اضطراب مختلف ، و يجب إبلاغ طبيب الأسنان أو الطبيب فورًا عن الألم المستمر أو المتكرر لأمراض اللثة.

تلون اللثة
تغير لون اللثة أثر جانبي لسرطان اللثة ، و قد يتراوح تغير اللون من بقعة حمراء إلى بقعة بيضاء أو بنية اللون على اللثة ، و هذه المناطق قد تكون غير مؤلمة ، و يجب فحص لون الأسنان من قبل طبيب الأسنان .

وجود قرحة أو آفة في الفم
قد يشير وجود قرحة أو آفة على اللثة إلى الإصابة بسرطان اللثة ، و يضيف دليل السرطان عبر الإنترنت أن القرحة قد تكون على اللثة نفسها أو على الأنسجة المجاورة مثل الشفة أو الخدين من الداخل ، كما أن الآفة قد تكون مؤلمة ، أو قد لا تكون مؤلمة على الإطلاق ، و عندما تتراكم الخلايا الخبيثة ، قد تبدأ الآفة أو القرحة في تشكيل كتلة صغيرة على اللثة أو الأنسجة المجاورة ، و لذلك يجب فحص أي قرحة أو آفة في الفم من قبل طبيب أسنان أو طبيب أورام .

أعراض أخرى
تقارير كليفلاند كلينك أن الأعراض الأخرى لسرطان اللثة قد تشمل النزيف أو التهاب اللثة ، و قد لا تتناسب  معها استخدام أطقم الأسنان بشكل صحيح ، و ذلك بسبب تورم اللثة أو نمو كتلة على اللثة أو في تجويف الفم ، يضيف MayoClinic.com أن المضغ قد يصبح مؤلماً بسبب التهاب اللثة ، و ينبغي الإبلاغ عن أي من هذه الأعراض لطبيب الأسنان ، أو الطبيب المتخصص في الأورام .

علاج سرطان اللثة
هناك العديد من التقنيات الحديثة التي عملت على توفير العلاج لسرطان اللثة ، و من بين هذه التقنيات الاعتماد على العلاج الكيماوي ، و كذلك العلاج الإشعاعي و غيرها ، هذا مع الاعتماد على نظام غذائي جيد و غيرها ، و قد أثبتت الأبحاث أن هذا المرض يمكن علاجه بشكل تام و نهائي ، و ذلك كلما كان ذلك يتم بشكل أسرع .

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

rovy

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *