أعراض ومضاعفات الارتجاع الحنجري ( الارتجاع الصامت )

الارتجاع الحنجري LPR هو حالة مشابهة لارتجاع الجزر المعدي المريئي GERD ، التي تنتج عن ارتداد مكونات المعدة لأعلى ، ولكن أعراض الارتجاع الحنجري تختلف عن أعراض الحالة المعروفة بارتجاع المريء .

فلا يصاب مريض الارتجاع الحنجري بالأعراض الكلاسيكية المعتادة لارتحاع المريء مثل حرقة أسفل الصدر ، لذلك يصعب تشخيصه ، ولهذا السبب يطلق عليه اسم الارتجاع الصامت .

أسباب الارتجاع الحنجري :
في أي من نهايتي المريء توجد حلقة عضلية يطلق عليها (العضلة العاصرة) ، وبشكل طبيعي ، هذه العضلات العاصرة تحافظ على محتويات المعدة ، لكن في حالة الارتجاع الحنجري ، لا تعمل هذه العضلات بالشكل الصحيح ، فترتجع أحماض المعدة خلفا إلى حلقك (البلعوم) أو صندوق الصوت (الحنجرة) ، أو حتى في الجزء الخلفي من مجرى التنفس الأنفي ، يمكن أن يسبب التهاب في المناطق غير المحمية ضد التعرض لحمض المعدة .

الارتجاع الصامت شائعا لدى الرضع لأن العضلات العاصرة لديهم تكن غير مكتملة النمو ، ولديهم أيضا مريء أقصر ، ويستلقون معظم الوقت ، ولكن أسباب هذه الحالة غير معروفة لدى البالغين .

  الأعراض :
– بحة في الصوت .
– السعال المزمن .
الربو ( مرض مجرى الهواء التفاعلي ) .
– ضجيج في التنفس أو توقف التنفس (انقطاع النفس) .
– ازعاج التغذية ، البصق ، أو استنشاق الطعام .
– مشكلة زيادة الوزن .

مع الارتجاع الحنجري ، ربما يعاني البالغين من حرقة الصدر أو الشعور بالمذاق المر خلف الحلق ، ولكنهم أقل عرضة للإصابة بأعراض ارتجاع المريء ،  في كثير من الأحيان ، تكون الأعراض عند البالغين غامضة ويمكن بسهولة الخلط بينها وبين مشكلات أخرى. تشمل الأعراض الأكثر شيوعًا :
– الإفراط في تنظيف الحلق .
– السعال المستمر .
– بحة الصوت .
– كتلة في الحلق لا تختفي مع البلع المتكرر .

مضاعفات الارتجاع الحنجري :
يمكن لحمض المعدة المعدة الذي يتعلق في الحلق والحنجرة أن يسبب تهيجا وتلفا على المدى الطويل ، وبدون علاج يمكن أن يكون خطيرا .

مضاعفات خاصة بالأطفال والرضع :
– تضييق المنطقة أسفل الحبال الصوتية .
– القرحة المتصلة .
– التهابات الأذن المتكررة من مشاكل ناتجة عن وظيفة قناة أوستاكي .

مضاعفات خاصة بالبالغين :
في البالغين ، يمكن للارتجاع الصامت ندب الحنجرة وصندوق الصوت. كما يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بالسرطان في المنطقة ، ويؤثر على الرئتين ، وقد يسبب تهيجًا للظروف مثل الربو ، أو انتفاخ الرئة ، أو التهاب الشعب الهوائية.

الوسوم :
الوسوم المشابهة : , , ,

شارك المقال في صفحاتك

معلومات الكاتب

Avatar

بسمة حسن

أكتب تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *